تُعتبرمرح جبرالنجمة الأولى في سوريا في بداية التسعينيات، هي ممثلة ولدت في 30 ايار/مايو، تنحدر من عائلة فنية، فهي ابنة الممثل محمود جبر والممثلة هيفاء واصف، وعمها الممثل ناجي جبر المعروف بـ"أبو عنتر"، وخالتها الممثلة منى واصف، درست الحقوق في الجامعة اللبنانية، وإنضمت إلى نقابة الفنانين السوريين في 15 حزيران/يونيو عام 1994.

مسيرتها التمثيلية

من أول أعمالمرح جبرالفنية، كانت مسلسل "أبو كامل" الجزء الأول عام 1991، من ثم ظهرت في مسلسل "درب التبان" عام 1992، تلته بعد ذلك مسلسل "أحلام مؤجلة" عام 1992.

وظهرت مرح جبر في مسلسل "جواهر" الجزء الأول عام 1994، وهو الذي أبرزها كثيراً لتميز دورها من ثم شاركت بعدة أعمال، إلى أن وصلت لدورها في مسلسل "مرايا 97" عام 1997 مع الممثل السوريياسر العظمة.

وتابعت مرح جبر تمثيلها في مسلسل "جواهر" بجميع أجزائه حتى عام 2000، وتميزت بعد ذلك في دورها تمر حنة في مسلسل "تمر حنة" عام 2001، من ثم مسلسل "وردة لخريف العمر" عام 2002.

كما شاركت مرح جبر عام 2004 في مسلسل "أهل المدينة"، وعام 2006 في مسلسل "أبناء الرشيد"، وعام 2007 في مسلسل "بنت النور".

وكان لمرح جبر تميز عام 2010 في مسلسل "الخبز الحرام"، وعام 2011 في مسلسل "مطلوب رجال"، وعام 2012 مسلسل "طاحون الشر"، ومسلسل "زنود الست" .

كما شاركت مرح جبر في بطولة عدد من المسلسلات؛ أهمها: "مرايا" 1996 و2000، و"ضحى"، و"ابن عجلان"، و"الأمين والمأمون"، و"شبكة العنكبوت"، و"الخصال الثلاث"، و"شيمة"، و"الدغري"، و"النار والغربة"، و"رقصة الحباري"، و"الزاحفون"، و"أبو دلامة"، و"عادت ليلى"، و"مخالب الياسمين" (2003)، و"قتل الربيع" (2005)، و"درب المحبة" 2006-2007، ، و"الصندوق الأسود" (2010)، وغيرها من الأعمال الدرامية.

سبب إبتعاد مرح جبر عن الأعمال الشامية

كشفت مرح جبر سبب ابتعادها عن المشاركة بالأعمال الشامية، مؤكدة في احدى تصريحاتها الصحفية أنها لم تشارك خلال مسيرتها الفنية سوى بعملين، هما "أبو كامل" وباب الحارةبجزئين الـ8 و 9.

وأعزت مرح جبر السبب إلى تشابه هذه الأعمال في طريقة الطرح والشكل العام، فكل أعمال البيئة الشامية تتبع نمطاً واحداً على حد تعبيرها.

تأثير عائلتها الفنية

قالت مرح جبر إنه "كان لكل فرد في عائلتي تأثير معين في حياتي، والعائلة كبيرة، فهي تضم أيضاً أعمامي وعمّاتي وأخوالي، فأبي مثلاً أثر فيّ كثيراً من خلال عمله في المسرح، فقد كان محبوباً والجمهور يصفق له بحماسة في نهاية كل مسرحية".

وتابعت جبر: "وعلى الرغم من الشهرة الفنية التي حققتها عائلتي، لكنني أعيش حياة طبيعية، ولم تأخذني الشهرة يوماً، حتى خالتي منى واصف، رغم كل قوتها وقدرتها على العمل لساعات طويلة، في المسلسل التاريخي "قريش"، فقد تشاركت معها وكان عمري حينها 26 عاماً، وكان الحوار تاريخياً ومكتوباً بأسلوب شعري، فقلت لها: كيف سأحفظ دوري؟ فأجابتني: رغم خبرتي الطويلة، أحتاج الى سبع ساعات كي أحفظ دوري في عمل تاريخي. فقلت في نفسي، إذا احتاجت منى واصف لسبع ساعات، فكم سأحتاج أنا؟ وهذا ما شجعني على المشاركة في العمل".

زواجها من الكاتبعثمان جحا

كشفت مرح جبر عن تفاصيل لقائها بعثمان جحا، فقالت: "التقينا في عمل خليجي ضمن سباعية بعنوان أغراب، ورشحني من ثم للمشاركة في "باب الحارة"، وعموماً هو يشجعني على تقديم أدوار مختلفة ومميزة، وعلاقتنا جميلة جداً، فأحياناً يكون معجباً وفخوراً بي، وأحياناً أخرى ينتقدني ويقول لي إنني خيّبت أمله في مكان ما، وهذا هو سر نجاح علاقتنا.

وتابعت جبر: "عثمان أتاني في عمر الأربعين، وهذا العمر غريب بالنسبة إليّ، فلم أكن أعرف ما هو الأربعين، وماذا سأفعل في هذه السن؟ وعندها قال لي بيتاً من الشعر: (ماذا تفعلين في الأربعين؟)... فأدركت أنه يعرف ما يشغل بالي ويجول في خاطري، وهذا ما لم أجده في غيره من الرجال، فجلسنا وتحدثنا ووجدته أقرب الى شخصية والدي، بهدوئه وتفهمه.. ورغم أنه يصغرني بعامين، فهو يحتويني كثيراً، وقد أنقدني من الضياع في تلك المرحلة من عمري، وأشعرني بأنني أصغر من عمري، وأنني ما زلت المدللة والكل يدلّعني".