الكورن فليكس هو منتج غذائي تتم صناعتة من حبوب الذرة المعالجة، هذا المنتج تم اكتشافة بمحض الصدفة على يد الدكتور جون هارفي كيلوغ وكان ذلك في عام 1894، قام الدكتور كليوغ وشقيقه ويل كيس كيلوغ، بإجراء العديد من التجارب علي المنتج وفي عام 1899 قاما بإنتاج هذا المنتج بعدما اطلقا عليه إسم "الكورن فليكس" كإسم تجاري، ومن ثم قاما ببيعه بالاعتماد على البريد، وتمكنا بذلك من تحقيق أرباح جيدة، هذة الارباح ساعدت جون كيلوج على تأسيس شركة "كيلوغ" لانتاج وتجارة الكورن فليكس وكان ذلك في عام 1906، تمكنت هذه الشركة من تحقيق نسب مرتفعة من المبيعات والأرباح، وتوسعت بشكل سريع وأصبحت منتجاتها تباع في أستراليا وكندا وبريطانيا.

وتطوّر الكورن فليكس بمرور الزمن، وأصبح الفطور الأشهر على مستوى العالم.

الكورن فليكس مجرد صدفة

كان الطبيب جون كيلوغ يعمل في إحدى المستشفيات المتواجدة في ولاية ميتشيغن الأميركية، وكان شقيقه على إعداد وجبات صحية للمرضى، وظل الشقيقان يعملان سوياً بشكل يومي ولكن في اليوم الثامن من شهر آب عام 1894 وبينما كان الشقيقان يقومان بإعداد العجين عن طريق وضع دقيق القمح في إناء مكتوم بغرض صناعة طعام صحي للمرضى، حدث أمر طارئ في المستشفى إضطرهما الى ترك الدقيق المطبوخ في الإناء المكتوم لفترة أطول من المعتادة، وعندما عاد الشقيقان الى مركز العجين وجدا أن العجين قد تغيرت رائحتة ومظهره، وإعتقدا أنه تلف وأردا التخلص منه، ولكن بسبب ضعف الميزانية المخصصة للطعام قررا أن يصنعا الطعام من هذا العجين، وقاما بعد ذلك بإخراج العجين من الإناء بغرض فرده، (كما يفعل صانع الفطير والبيتزا)، ولكن ما حدث هو أن العجين تلفت ولم يُفرد كما المعتاد، أدهش هذا الأمر الشقيقين ولكنهما قاما بتحميص قطع العجين المفتتة تلك وقدماها للمرضى، حيث لاقت إعجابهم كثيراً وأصبح من الأطعمة المفضلة لديهم.

فوائد الكورن فليكس

يضبط مستوى السكر في دم المرأة الحامل، ويَحدّ من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ لديها، ويَقيها من التعرض لِتسمم الحمل، واحتواؤه على العديد من المعادن والفيتامينات يُساعد على نمو الجنين، من دون أن يؤثر على الأم، وينصح للمرأة الحامل بتناول ست وجبات منه في اليوم، لأنّه يحافظ على المعادن والفيتامينات الموجودة في جسمها وجسم الجنين، كما أنّه يساعد على الهضم.

يجمع مُعظم المركبات الغذائية المهمة والضرورية لصحة الأطفال، حيث يُساعد على زيادةِ معدل الهضم لديهم، ويُعزز نموهم بشكلٍ سليم؛ لذلك يعتبر أفضل وجبة غذائية لهم.

يمدّ الجسم بالقيم الغذائية الضرورية، لذا يُعتبر أفضل خيارٍ للأشخاص الذين يعانون من السمنة ويتبعون الحمية الغذائية، فهو من الأغذية الصحية قليلة السعرات الحرارية.

أضرار الكورن فليكس

يُسبّب زيادة في الوزن، لاحتوائه على نسبة كبيرة من السكريات والتي تزيد من تخزين الدهون في الجسم.

إحتوائه على نسبة قليلة جداً من البروتينات تجعله من الوجبات الخفيفة، والتي لا تدوم إلا لفترة بسيطة، ثمّ يعود بعدها الشعور بالجوع.

يُسبب الإصابة بمرضِ السكري، ويرفع مستوى السكر في الدم، كما أنّه يرفع مستوى مؤشّر الغلايسمي المسبب للسكري، لذلك يجب تناوله بشكلٍ معتدل.

طريقة تقديم الكورن فليكس

يفضّل تقديمه للأطفال بوضعهِ في طبقٍ عميق، ثمّ يتم غمره بالحليب الدافئ، وإطعامه للطفل الرضيع، مع تجنّب وضع المكسرات، فيه حرصاً على سلامة الطفل.

يوضع في طبقٍ ثم تُسكب عليه كميةٌ من عسل النحل، والفواكه الطازجة المقطعة، أو الفاكهة المجففة، ويقدّم للأطفال من عمر الخمس سنوات فما فوق، أما إذا كان الطفل لا يرغب بتناوله فهناك طريقةٌ محببةٌ تجعله يُقبل عليه دون عناء، وذلك بوضع ملعقةٍ صغيرةٍ من الزبدة في مقلاة وتركها حتى تذوب، ثمّ توضع قطعةٌ من الشوكولاتة بوزن مئتي غرام، وكوب من الحليب، ونصف كوب من حبوب الكورن فليكس، وتركها على نار هادئة حتى تذوب الشوكولاتة، ثمّ توضع في طبق وتترك لِتبرد، ثم يتمّ تقديمها للطفل.