نيويورك أكبر مدن الولايات المتحدة، وإحدى أكبر المدن المعمورة عالميا، هي العاصمة الاقتصادية والثقافية لأميركا، ومركز التجارة والمال في العالم، وتقع مدينة نيويورك في ولاية نيويورك على الساحل الشرقي للولايات المتحدة عند مصب نهر هدسون، وتبلغ مساحتها 956 كيلومترا مربعا. ويوجد بها مقر الأمم المتحدة، وسوق الأوراق المالية ومؤشر داو جونز الصناعي، ومؤشر نازداك.

ومن أشهر أحيائها مانهاتن وبرونكس وبروكلين وكوينز وستاتن آيلاند. وفيها شارع مشهور يدعى شارع برودواي، تقام فيه العديد من العروض المسرحية، وتضم المدينة إحدى أكبر الحدائق العامة في العالم وهي حديقة سنترال بارك.

لماذا سميت نيويوك بالتفاحة الكبيرة أو Big Apple؟

هناك عدة روايات حول السبب في تسمية نيويورك بالتفاحة الكبيرة . فيقول البعض أن هذه التسمية ترجع إلى العائلات التي كانت تقوم ببيع التفاح في شوارع مدينة نيويورك لتغطية النفقات خلال فترة الكساد العظيم . و يقول البعض أن هذا المصطلح جاء من مديرة شهيرة للدعارة ، في القرن التاسع عشر ، حيث كانت فتياتها يشار إليهن "بتفاحاتها الكبيرات".

ويذكر البعض أنه عندما جاء الهولنديون إلى مدينة نيويورك ( أطلقوا عليهم نيو امستردام حينها ) ، جلبوا معهم بذور أشجار التفاح . واشتهرت نيويورك بالتفاح ، و ربما جاءت هذه التسمية لهذا السبب، و ربما يرجع الأسم إلى معزروفة تسمى ” موسيقى التفاحة الكبيرة ” ، و هي معزوفة شهيرة لفرقة موسيقية تغني موسيقى الجاز ، ظهرت في أواخر الثلاثينيات .

و لكن ربما يميل السبب الحقيقي لشعار استخدم في أوائل العشرينات ، من قبل الكاتب الرياضي جون فيتز جيرالد في عموده سباق الخيل ” حول التفاحة الكبيرة ” ، أو بسبب توجه المتسابقين بالخيول لأن أكبر و أشهر السباقات كانت تقام في نيويورك ، و للحصول على ” التفاحة ” أو الجائزة.

السكان

سكان مدينة نيويورك يمثلون معظم الأعراق والقوميات في العالم، حيث هاجر إليها الآلاف من شتى أنحاء الكوكب وقد أنشأهاالمهاجرون الهولنديون الأوائل عام 1624 لتكون مركزا تجاريا، وأطلقوا عليها اسم أمستردام الجديدة في عام 1626.

كما خضعت مدينة نيويورك والمناطق المحيطة بها للسيطرة الإنكليزية في عام 1664 وتمت تسميتها نيويورك بعد قيام ملك إنكلترا تشارلز الثاني بمنح أراض لأخيه دوق يورك، وكانت نيويورك عاصمة الولايات المتحدة من 1785 إلى 1790.

أشهر الفنانين النيويوركيون هم: مادونا، ليدي غاغا، باتي سميث، 50 سنت، سيندي لوبر، أليسيا كاي، نيل دياموند وغيرهم.

الاقتصاد

تضم نيويورك شركات عملاقة في مختلف الميادين والمجالات، ويوفر الموقع الجغرافي للمدينة وجودة بنيتها التحتية للمواصلات مناخا لسوق استهلاكية هامة.

وتضم أحد أبرز الموانئ البحرية في العالم، ولديها كذلك ثلاثة مطارات هي الأكثر حركة في الولايات المتحدة.

وفيها نظام مترو يعد من أقدم أنظمة المواصلات وأكبرها في العالم، ويشتمل على 468 محطة، ويقوم نظام قاطرات مترو نيويورك بملايين الرحلات يوميا، وخاصة في نهاية الأسبوع.

تمتلك نيويورك أكثر من 21% من السوق البنكية العالمية، ويتكون نظامها البنكي الأساسي من مؤسسات بنكية كبرى مثل "شايز مانهاتن بنك" و"سيتي كورب" و"مورغان" و"بنكارس تروست".

وتعد مدينة نيويورك أول مرجع في العالم للتقييم بالبورصة وذلك في ظل وجود مؤشرات اقتصادية مثل مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر نازداك.

المعالم

في مدينة نيويورك مبان من مختلف التصاميم المعمارية، ففيها مبان خشبية مصممة على هيئة صناديق بطابق أو طابقين وسقف مائل، ويمكن مشاهدة هذا النمط من المنازل في منطقة بروكلين التي تعود إلى عام 1656.

وتوجد مبان ذات تصميم حديث مثل ناطحات السحاب التي تتميز بها وخاصة في مانهاتن أحد أبرز أحيائها، ويعد مبنى إمباير ستايت أطول مباني نيويورك وأكثرها أهمية.

تمثال الحرية

ويعد تمثال الحرية الذي أهدته فرنسا للولايات المتحدة الأميركية أحد أشهر معالم المدينة ويبلغ طوله 93 مترا بقاعدته.

برج الحرية

شهدت مدينة نيويورك بناء مركز التجارة العالمي 1 والذي يعرف باسم برج الحرية على أنقاض مركز التجارة العالمي بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وتعرضت نيويورك في ذلك التاريخ لهجمات هزت العالم، دمرت برجي التجارة العالمية وتسببت في مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص.

ميدان التايم سكوير

هو اشهر ميدان في العالم و به الكثير من اماكن الترفيه و الفنادق و المسارح و دور العرض و مراكز التسوق و انصح بشدة ان تسكن في التايم سكوير لتكون قريباً من كل هذه الاماكن التيتشغل وقتك بالمتعة دون تكبد مشاق المواصلات و خسارة الاموال على التاكسي .

تنطلق الرحلات من منطقة Battery Park وهي حديقة في منهاتن يمكنك منها رؤية تمثال الحرية و توجد بها ميناء لنقل الزوار من نيويورك الى تمثال الحرية و يفضل تجهيز التذاكر و الوصول مبكراً لوجود زحام شديد دائماً و اجراءات التفتيش الامنية تأخذ منك وقت طويل جداً.

مبنى الإمباير ستايت

مبنى الامباير ستيت هو اطول مبنى في نيويورك بعد سقوط مركز التجارة العالمي و يحتل هذا المبنى مكانة تاريخة خاصة لدى الامريكان و قد ظهر المبنى في العديد من الافلام السينمائية مثل فلم كينغ كونغ الشي الجميل في المبنى هو اطلالته على مدينة نيويورك و انصحكم بصعودة خلال وقت غروب الشمس للأستمتاع بمنظر المدينة و اضوائها مع الغروب .

​​​​​​​متحف 11 سبتمبر

من الاماكن الجميلة في نيويورك و يحكي لك قصة ماحدث في 11 سبتمبر بالتفصيل مع اثار الدمار الذي خلفته العملية الارهابية و مازال محتفظ بها المتحف تجد في المتحف تسجيلات فيديو وصوت عن الهجمات وهي حصرية لم تعرض من قبل و لا يسمح بعرضها في مكان اخرخارج المتحف.

المتحف يخيم عليه جو حزين مناسب لهذه الكارثة و قد تشاهد العديد يبكون من هول ماحدث فعلاً .

​​​​​​شلالات نياغارا

شلالات نياغارا ليست في نيويورك و لكن ليس من المعقول ان تكون قريباً منها و تفوت فرصة زيارتها و انصحك بقضاء ليلة او ليلتين للسكن في شلالات نياغارا.​​​​​​​

حديقة السنترال بارك

اكبر حديقة في العالم و تعتبر رئة نيويورك التي تزود المدينة بالاوكسجين و تحتاج يومين على اقل تقدير لتغطية الحديقة كاملة ، كما تجد بحديقة السنترال بارك العديد من الفعاليات و الانشطة في مختلف السنة و بعض الاستعراضات الجميلة , كما توجد اجمل حديقة حيوانات داخل السنترال بارك يمكن زيارتها مع اطفالك و بجوار الحديقة تجد متجر ابل الشهير.