هناك العديد من أنواعالسلطاتالمنتشرة في العالم، فهي إما أن تكون أطباقاً جانبيّة، أو حتى رئيسيّة، يكون بعضها مزيجاً من الخضار، أو الفواكه، أو تضاف لها أنواع من اللحوم، كالتونا، وصدور الدجاج، أو المعكرونة، وتختلف الطرق والوصفات باختلاف الدول وإليكم بعض السلطات الشهيرة :

سلطة روكا وزعتر

هذه السلطة هي من مميزات المازة اللبنانية، تُعرف أيضاً بسلطة الجرجير والزعتر. يطيبها البصل والسماق المكوّنات

4 أشخاص

2 باقة روكا خضراء، منظفة جيداً ومنزوعة الأعواد

1 باقة زعتر أخضر، منظف جيداً ومنزوع الأعواد

1 بصل حجم وسط، مقطع شرائح

1 ملعقة كبيرة سماق

4 ملعقة كبيرة عصير ليمون حامض

2 ملعقة كبيرة زيت الزيتون

1/2 ملعقة صغيرة ملح

طريقة التحضير

15 دقيقة

في وعاء السلطة، توضع أوراق الروكا والزعتر.

يُضاف عصير الليمون، زيت الزيتون والملح. يُخلطوا جيداً.

في وعاء آخر، تُخلط شرائح البصل مع السماق، ثم تُوزع فوق أوراق الروكا والزعتر في الوسط. تُقدّم السلطة فوراً.

ملاحظة: يُمكن أيضاً خلط البصل والسماق مع الروكا والزعتر.

السلطة الخضراء

المكونات

خس : 1 حبة (مفرومة خشن)

- البصل الأحمر : 1 حبة (مقطعة شرائح)

- زيتون أسود : كوب (أو أخضر مقطع شرائح)

- خبز التوست : نصف كوب (محمص)

- الجبنة الصفراء : كوب (مقطعة مكعبات أو مبشورة حسب الرغبة)

- بندورة : 4 حبات (مقطعة أرباع)

- المايونيز : نصف كوب (الصلصة)

- الخل الأبيض : تلت كوب (الصلصة)

- زيت الزيتون : ملعقة كبيرة (الصلصة)

- جبنة بارميزان : ملعقتان كبيرتان (مبشورة، الصلصة)

- الثوم : فص (مهروس، الصلصة)

- البقدونس : ملعقة صغيرة (مجفف، الصلصة)

- عصير الليمون : ملعقة كبيرة (الصلصة)

طريقة التحضير

1. اخلطي مقادير السلطة معاً حتى تمتزج المقادير مع بعضها البعض.

2. ضعي مقادير الصلصة في وعاء عميق واخلطيها جيداً ثم اسكبيها على السلطة.

3. وأخيراً، زيني طبق السلطة بخبز التوست المحمص وقدميها.

السلطة اليونانية

إعداد السلطة اليونانيّة الخضراء المكوّنات أربع حبّات طماطم (بندورة)، مقطّعة إلى قطعٍ متوسّطة. حبّتان من الخيار المقطّع إلى قطعٍ متوسّطة. ثلاث ورقات خس مقطّعة إلى قطعٍ متوسّطة. بصلة واحدةٌ مقطعة على شكل حلقات وجوانح رفيعة. القليل من الجبنة البيضاء مقطّعة على شكل مكعّبات صغيرة. حبةٌ واحدةٌ فلفل أخضر حلو مُقطّع على شكل قطعٍ متوسطة. رشة ملح. نصف فنجان عصير ليمون. ملعقة كبيرة من الخل . ملعقتان من زيت الزيتون. ملعقة واحدة من الزعتر. القليل من شرائح الزيتون الأسود. طريقة التحضير نضع جميع المكونات مع بعضها، ونقلّبها باستثناء الجبنة البيضاء والبصل والزيتون الأسود. نضيف على الخليط الناتج رشّة الملح وزيت الزيتون والزّعتر والخل وعصير الليمون. نضع المكوّنات في طبق التقديم. نضيف مكعّبات الجبنة البيضاء على وجه الطبق، ونضيف شرائح الزيتون الأسود ورشةً بسيطةً من الزعتر على وجه الطبق. نقدّم الطبق كوجبةٍ مساعدة أو وجبة رئيسيّة.

سلطة كول سلو coleslaw

نشأت سلطة كول سلو في أواخر القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الاميركية، وقد اخذ اسمها من اللغة الهولندية kool sla اي kool يعني ملفوف و sla يعني سلطة اي سلطة الملفوف، وتقدم كطبق جانبي في الغداء او العشاء وقد تؤكل باردة .

وتقدم في بعض الدول العربية كطبق بجانب الهمبرغر وغيرها من الاطباق وهي من اسهل واسرع السلطات في العالم، محتوياتها من الملفوف والجزر والمايونيز.

سلطة السيزر

المكونات

ضمة من الخس. ثلاث حبات من الطماطم الكرزية ربع كأس من الجبن المبروش. كروتون محمّص، حسب الرغبة. ثلث كأس من زيت الزيتون. ثلث كأس من عصير الليمون الحامض. ثلاث ملاعق صغيرة من الخلّ. نصف ملعقة كبيرة من الخردل. فصان من الثوم المهروس. ثلث كأس من المايونيز. نصف ملعقة كبيرة من سمك الأنشوجة المعلبة والمهروسة. ملح، حسب الرغبة. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. مكوّنات الدجاج: قطعة من صدور الدجاج المقطّعة. ربع ملعقة صغيرة من كلٍّ من: الفلفل الأسود، والملح، والبهارات المشكّلة. كمية قليلة من الزيت للقلي. طريقة التحضير ندهن الدجاج من كلا الجهتين بالفلفل الأسود، والملح، والبهارات المشكّلة. نسخن الزيت في المقلاة على الغاز، ثم نضيف إليه قطع الدجاج، ونقلّبها باستمرار إلى أن تنضج وتحمر من الجهتين. نفرم الخس إلى مكعبات، ثم نفرم الطماطم، ونوزّعها في صحن متوسّط الحجم. نضع عصير الليمون الحامض، وزيت الزيتون، والخردل، والمايونيز، والخل، والثوم، والأنشوجة في طبق متوسّط الحجم، ثمّ ننكّها بالفلفل الأسود والملح، ونخلطها جيداً. نفرد المزيج فوق الخضار المفرومة، ثمّ نقلّب المكوّنات مع بعضها لضمان امتزاجها. نوزع الكروتون فوق الطبق، ثم نضيف الدجاج المحمر، والجبن المبروش.

سلطة نيسواز

سلطة نيسواز هي سلطة فرنسيّة الأصل، تحضّر على طريقة مدينة نيس في فرنسا.تتميّز بتنوّع مكوّناتها، كما يمكن تناولها كوجبة رئيسية لأنها تحتوي على غذاء كامل.

ومكوناتها من anchovies، سمك صغير، لوبياء، بندورة، وبطاطا، زيتون، خل، ملح،فلفل، بيض مسلوق.

سلطة تارامو

انها سلطة يونانية الاصل نسبة الى منطقة تارمس tarmas.محتوياتها من البطارخ البحرية وسمك القد وسمك شبوط، فتات خبز، بطاطا مسلوقة، عصير ليمون، زيت زيتون اضافة الى الخضر النيئة.

سلطة الباستا

تشتهر ايطاليا بصنع جميع انواع الباستا في العالم وبأجود وألذ صلصتها، وعادة يتم تقديم طبق الباستا كفاتح للشهية او طبق رئيسي، وقد تختلف الباستا بحسب الموسم.

وانتشرت شعبية المعكرونة او الباستا بشكل متزايد خلال سنة 1990 في المطبخ الاوسترالي والنيوزيلندي واصبحت متاحة في المتاجر في كل انحاء اوستراليا ونيوزيلندا.كما ترافقها الخضر من البندورة والذرة والفليفلة وغيرها.

​​​​​​​التبولة

تعتبر التبولة نوعاً من انواع المازة المشهورة في لبنان، وانتشرت الى بعض دول الحوض المتوسط، وهي سلطة شعبية تقليدية، كما انها عُرفت في البرازيل والدومينيكان حيث تعرف باسم tipili لكثرة انتشار اللبنانيين في هذه المناطق.

ويقال بان التبولة ترجع الى عهد الكلدانيين وهم من الشعوب السامية التي استوطنت في الالف الثالث قبل الميلاد.وكلمة تبولة تشتق من الجزر اي خلط الخضر، وكان الكلدان يخلطون جميع انواع الخضر في طبق كبير ويقدمونه وبذلك انتقلت مع الفتوحات الاشورية الى لبنان، وقد اضيف البرغل اليها في ما بعد في العصر المملوكي على الارجح.وفي القرن العشرين اصبحت التبولة من اهم الاكلات التراثية في لبنان،

وتتكون من البقدونس، والبندورة والبرغل، والنعناع الأخضر، ويضاف إليها زيت الزيتون، والليمون الأخضر، والملح.