حلقة جديدة من برنامج "بلا طول سيرة" الذي يقدمه ويعدّه الإعلامي زافين قيومجيان، عُرضت يوم الجمعة الماضية على شاشة المستقبل خصصت لمناسبة عيد الأم، حيث استضاف زافين الفنان اللبناني نقولا الأسطا، مقدمات برنامج "اخبار الصباح" جويل فضول، بياريت قطريب وجويل نصر، وثلاثة اجيال من عائلة الزير وكيف انتقلت عدوى الفن من الابنة جوزيان الى الام رفقا، اضافة الى فقرة عن مشروع قانون الوزير جبران باسيل منح الام اللبنانية حق اعطاء الجنسية لزوجها وأولادها، باستثناء المتزوجات من مواطنين من دول الجوار.

الفقرة الأولى كانت مع مقدمات برنامج "أخبار الصباح" الذي يصادف العيد الحادي عشر للبرنامج الذي انطلقت الحلقة الاولى منه في 25 آذار2007 وعيد الامهات.

جويل فضول قالت انها منذ 11 سنة الى اليوم تستيقظ باكرا بكل نشاط صباحا، وهذا لا يؤثر على نشاطها اليومي، فيما اشارت بياريت الى انها كانت تستيقظ بصعوبة، لكن منذ انجبت ولديها، بات الاستيقاظ باكرا اسهل. اما جويل نصر فقالت انها لم تستطع بعد ان تعتاد على الاستيقاظ باكرا.

وتحدثت كلاً منهنّ عن حياتهنّ كامهات حيث توافقنّ على فكرة الإهتمام كل صباح قبل الذهاب إلى العمل بكل تفاصيل أولادهما وتحضير كل مستلزماتهم.

وتناولت بياريت اولوية دورها كأم تجاه اولادها. وتحدثت عن عملها في التمثيل. وقالت انها تجد نفسها في التمثيل وفي تقديم البرامج، والعملان عزيزان عليها.

أما في الفقرة الثانية والتي كانت مع الأسطا، فتطرق الحديث فيها أولاً عن أغنيته الجديدة التي أطلقها للمناسبة بعنوان "هيي الدفا" وقال ان عيد الام يعني له امه، وهو خسرها منذ نحو خمس سنوات، ويذكرها بكل حب، مضيفا ان فقدان الام وأحد الاهل اصعب مرحلة تمر في حياة الانسان.

واشار الى ان اغنيته "علمتني امي" سمعتها امه واعطته بركتها، وعندما يغنيها تثير احاسيسه وتعيد اليه كل حنانه تجاه امه. واهدى اغنية "هيي الدفا" لميرنا، ام ابنتيه. وكأب مع ابنتيه سارة وماريا، هو الاب التقليدي والصارم والحنون في الوقت نفسه، واخذ ذلك عن امه. يوجه ابنتيه على الطريق الصحيح، وهما تختاران في ما بعد طريقهما. وقال انه تعرف الى زوجته في الجامعة، وهي علمت البنات البيانو.

واعتبر ان السوشال ميديا اعطت فسحة زيادة لبث الاغاني، وهي منبر جديد مفتوح لكل الناس. واوضح انه ليس ضد الدفع للاعلام لشراء فترات هواء لبث الاغاني، ولكنه ضد الظلم.

الفقرة الثالثة كانت للحديث عن قانون وزير الخارجية والمغتربية جبران باسيل وذلك مع مستشارته السيدة باسكال دحروج التي قالت انه لا بد من خطوة في هذا الموضوع. كانت هناك محاولات سابقة، لكنها وضعت جانبا. ومشروع القانون رفع الى الحكومة، وهو خاضع للنقاش.

واستكمل النقاش حول الموضوع مع رئيسة تجمع المرأة اللبنانية السيدة الهام مبارك التي قالت ان القانون خلق فارقا بين المرأة والمرأة، المتزوجة من غير دول الجوار وتلك المتزوجة من دول الجوار. واعتبرت ان القانون هو قانون عنصري.

والختام كان مع ثلاثة اجيال من عائلة الزير: الجدة ماري في فيديو عن الام والحفيدة وابنة الحفيدة، الام الممثلة رفقا الزير والابنة المغنية والممثلة جوزيان الزير، تحدثت فيها كل من رفقا وجوزيان عن علاقتهما المميزة.

جوزيان قالت انها لا تسعى الى الشهرة لان الشهرة تكبل، وهي تريد ان تبقى حرة في الذهاب حيث تريد وان ترتدي ما تريده. واشارت الى انها عندما تغني في طرابلس، تشعر بتجاوب الناس معها، وتحس بفرح كبير. وكشفت انها حاليا في صدد كتابة مسلسل تعتبر انه جيد جدا وسينافس الكل. كما كشفت رفقا انها تصور الان مسلسلا لشهر رمضان مع كارين رزق الله، مشيرة الى انه جيد جدا، واملت ان "يضرب".