جيمي فوكس.

. هو ممثل ومغني أميركي، ولد في 13 كانون الثاني عام 1967 في تيريل، تكساس.

كان والده داريل بيشوب يعمل سمساراً في البورصة، وبعد ولادته بوقتٍ قصير تمّ تبنيه وتربيته من قبل والدي أمّه بالتبني، وخلال نشأته لم يكن على علاقةٍ جيدةٍ مع والديه ولم يجتمع بهما إلّا قليلاً، وعانى جيمي من ظروف تفرقةٍ عنصرية ضمن المنطقة التي عاش فيها.

نشأته

بدأ جيمي عزف البيانو في عمر الخامسة، وتلقّى تربية دينية صارمة، وخلال مراهقته كان عازف بيانو وقائد كورال ضمن كنيسة New Hope .

كانت موهبته الكوميدية واضحةً جداً منذ كان في الصف الثالث، حيث كان أستاذه يطلب منه تسلية الطلاب كمكافأةٍ لهم إذا أحسنوا التصرف وارتاد جيمي ثانوية Terrel، وكان يحصل على علاماتٍ ممتازةٍ كما لعب ضمن فريق المدرسة لكرة السلة وكرة القدم أيضاً.

كان يطمح إلى اللعب ضمن فريق Dallas Cowboys، كما كان مغنياً ضمن فرقةٍ تدعى Leather and Lace.

بعد انتهائه من المرحلة الثانوية حصل على منحةٍ من جامعة United States International، حيث درس الموسيقى الكلاسيكية والتأليف الموسيقي.

مسيرته الفنية

بدأ فوكس عمله ككوميدي على مسرح أحد النوادي عام 1989، وخلال هذه الفترة قام بتغيير إسمه إلى جيمي فوكس وإختاره تيمّناً بالكوميدي ريد فوكس. انضم عام 1991 إلى طاقم تمثيل In Living Color، ثم حصل على دور في مسلسل الدراما الكوميدية Roc وبعدها حصل على برنامجه الخاص The Jamie Foxx Show بين عامي 1996 و2001، ولعب عام 1992 دوراً في الفيلم الكوميدي Toys، وعام 1999 لعب دوراً في فيلم الدراما Any Given Sunday.

ولعب دور البطولة إلى جانب ويل سميث في فيلم السيرة الذاتية Ali في عام 2001، وبعد ثلاث سنوات لعب دور سائق التاكسي في فيلم Collateral، وقد حقق نجاحاً كبيراً في هذا الدور وترشح لنيل جائزة الاوسكار عن فئة أفضل ممثلٍ مساعد.

عام 2003 شارك جيمي مع كانييه ويست في أغنية Slow Jamz، التي احتلت المرتبة الأولى ضمن قائمة US Billboard، لأفضل مئة أغنية، كما أدّى بعدها عدة أغانٍ.

لعب دور راي تشارلز في فيلم Ray عام 2004، وقد حصل على جائزة الأوسكار عن هذا الدور، ضمن فئة أفضل ممثلٍ مساعد بالإضافة إلى جائزة BAFTA.

أطلق فوكس ألبومه Unpredictable عام 2005، وقد باع الألبوم أكثر من مليوني نسخة في الولايات المتحدة، وفي عام 2006 تلقى أربعة ترشيحاتٍ لجائزة Grammy عن عدة فئاتٍ.

عام 2007 حصل جيمي على نجمته في ممر المشاهير في هوليوود، بعد أعماله العديدة الناجحة.

وأطلق ألبومه Intuition عام 2006، الذي تضمن أغنية Just Like Me، التي حازت على المرتبة الخامسة ضمن أفضل مئة أغنية في الولايات المتحدة، وقد تضمّنت مسيرته في عالم الموسيقى عدة تعاونات مع فنانين مختلفين.

عام 2007 أطلق جيمي قناة Foxxhole، التي بدأت بثّ برامج موسيقية وحوارية مع العديد من الموسيقيين والممثلين.

وأطلق ألبوم Best Night of My Life عام 2010، شارك عام 2012 في فيلم Quentin Trantino إلى جانب سامويل جاكسون وليوناردو ديكابريو.

كان له العديد من الأدوار في عدّة أفلامٍ أخرى، مثل White House Down، The Amazing Spider-Man 2.

وفي عام 2015 أطلق ألبومه Hollywood: A story of Dozen Rozes.

حقائق سريعة عن جيمي فوكس

عام 2016 قام جيمي بإنقاذ سائق شاحنة تعرّض لحادثٍ بالقرب من منزله، وكان سبب الحادث هو القيادة تحت تأثير الكحول.

جيمي فوكس هو ثاني ممثل يتلقى ترشحين لنيل جائزة الأوسكار، عن دورين في فيلمين مختلفين في نفس العام.

تعرض جيمي فوكس للعديد من الانتقادات، بسبب بعض الطُّرف التي كان يلقيها في مقابلاته.

انتهت علاقة والديه عندما كان يبلغ من العمر سبعة أشهر فقط، وقام جدّاه من جهة والدته بتربيته.

جيمي فوكس وعلاقته بكاتي هولمز

بعد ظهورهما سويا علنياً لأول مرة في عام 2017، أكد جيمي فوكس وكاتي هولمز وجود علاقة رومانسية بينهما.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن كاتي وجيمي ظهراً سويا لأول مرة على الشاطئ.

ويتردد أن جيمي وكاتي على علاقة منذ عام 2013، ولكنهما تمكنا من إخفاء علاقتهما عن أعين وسائل الإعلام.

وقالت الصحيفة إنه تم تصوير جيمي وكاتي وهما يمضيان عطلة عيد العمال سويا على الشاطئ، وكان قد تردد أن العلاقة بين جيمي وكاتي بدأت بعد نحو عام من طلاقها من النجمتوم كروز، بعد زواج دام ستة أعوام. ولم تعلق كاتي قط على التقارير التي ربطتها بجيمي، في حين كان ينفى جيمي هذه التقارير ويصفها بـ"الأخبار المغلوطة".

تعليقات عنصرية تلاحقجيمي فوكسفي كرواتيا

في عام 2017، وجّهت الشرطة الكرواتية تهم سوء السلوك إلى شخصين، قيل إنهما استخدما عبارة عنصرية بحق جيمي فوكس في أحد المطاعم بالبلاد.

وفي منشور على احد مواقع التواصل الإجتماعي، حُذف بعد وقت قصير من نشره، قال فوكس إن كلمة عنصرية مسيئة كانت من بين الكلمات التي استخدمها الشخصان.

وقالت الشرطة إنها استجابت لبلاغات، أفادت بتعرض أشخاص في مطعم لإهانات "وقحة ومتغطرسة بشكل واضح".

وأضافت أن إحدى العبارات المهينة وجّهت لأحد الزبائن "على أساس عنصري" لكنها لم تسمِ فوكس باسمه، بإعتباره الشخص المستهدف.