نال النجم الهنديسلمان خانشهرة كبيرة تخطت الهند ووصلت للعالمية وعشقه العرب أيضاً، وهو ممثل هندي، منتج، ومقدم برامج تلفزيونية، مثّل دور البطولة في أكثر من 80 فيلم هندي.

بطاقة تعريف
ولدسلمان خانيوم 27 كانون الأول/ديسمبر عام 1965، وهو ابن الكاتب الأسطوري سليم خان وظهر لأول مرة في بوليوود بدور صغير في فيلم Biwi Ho To Aisi عام 1988، ومثّل أول دور بطولة له في فيلم الدراما الرومنسية Maine Pyar Kiya، كما قام بإستضافة برنامج Bigg Boss 10.

نجاحات سلمان خان
أظهرسلمان خانأداءه الرائع في عدة أفلام منها Saajan عام 1991، عام 1992 مثّل في الفيلمين Patanga، وفيلم Saaiyan بعد عدة نجاحات، وفي فيلم Andaz Apna Apna عام 1994، Hum Aapke Hain Koun...! عام 1998.
وفي عام 1994 مثّل دور البطولة في فيلم Magroor مع ميثون شاكربورتي، وزيبا بكتيار ومن إخراج عباس بورماوالا، وقدّم سلمان في عام 2003 دوراً مشحون عاطفياً، رجل مهووس بالحب في فيلم Tere Naam، وتلقى الفيلم آراء وإيرادات جيدة على شباك التذاكر
تمت ملاحظة عملسلمان خاندولياً في فيلم Phir Milenge 2004 حيث مثّل دور مريض إيدز؛ تم تقدير هذا العمل من قبل منظمة الصحة العالمية WHO
في 2007 أطلق منظمته الخيرية Being Human، المنظمة تساعد الفقراء في مجالات مثل التعليم و الرعاية الصحية
كما لعب دور البطولة في أفلام Dabangg و Ready عام 2010، Bodyguard عام 2011، Kick عام 2014، وإنضم إلى سلسلة أفلام بوليوود، ومنها Dhoom 3 ، 3 Idiots ،Chennai Express.
Ek Tha Tiger، Dabangg 2، Bajrangi Bhaijaan.
وعام 2015 شكّل نجاحات ساحقة له، ثم قام بكتابة نص سيناريو عام 2005 بعنوان "Mere Love Story"، والتكهنات كانت أن النص كان مبنياً على حياته العاطفية.

مشاكل تسبب بها
في 1998 ألقي القبض عليه بتهمة إطلاق النار في موقع تصوير فيلم Hum Saath-Saath Hain: We Stand United، وقتله حيوانات بريّة محمية، فقضىسلمان خانحوالى الأسبوع خلف القضبان.
وفي أيلول/سبتمبر عام 2002، تصدّر العناوين بعد أن حطّم سيارته قرب مخبز الـAmerican Express في باندرا، وفي يوم 28 أيلول/سبتمبر عام 2002 تورّط في حادث سيارة، أدى إلى إيذاء العديد من المشردين في شمالي بومباي، رجل منهم مات وأصيب 4 لكن سلمان إدعى أنه لم يكن وراء المقود، في أيار/مايو عام 2015 حُكم على خان خمس سنوات في السجن، بعد عدة أيام قامت المحكمة العليا بتعليق إحتجازه، وفي تشرين الثاني/نوفمبر عام 2015 برأ قاضي المحكمة العليا سلمان خان من كل التهم، لعدم وجود أدلة كافية.

حياة سلمان خان الشخصية
كانت لدىسلمان خانعلاقة غرامية دامت سنتين مع النجمة الهنديية آيشواريا راي، لكن يبدو أن نوبات غضبه المتكررة صدمتها بما فيه الكفاية لتظهر في مؤتمر صحفي في ربيع 2003، حيث أعلنت أنها لن تعمل معه ثانية.
وتم اتهامه في مؤتمر صحفي آخر بأنه اتصل بـ فيفيك أوبيروي ووجه له تهديدات بعضها بالقتل، فيفيك الذي كان يواعد آيشواريا راي في ذلك الوقت، لاحقاً إعتذر من سلمان وأفراد عائلته علناً لهذا الفعل، كما أنه خطب الممثلة وملكة الجمال شاهين جيفري.
وقع أشهر عازب في بوليوود في غرام زميلته بالمدرسة النجمة الهندية كاترينا كيف، حين كان بعمر 15 عاماً، وصرّح في حوار لصحيفة "pinkvilla" أنه ظل يحبها ولم يصرح لها بذلك، بسبب علاقتها العاطفية بصديق آخر وعضة كلبها.
وأشارسلمان خانإلى أنه لم ينساها رغم مرور ما يزيد عن 35 عاماً، ويقول: "كان لديها كلب، بأحد المرات لم تتمكن من السيطرة عليه، وهذا الكلب قام بمهاجمتي وعضني، وعندما حدث ذلك أدركت أن الأمر قد انتهى"، وهو ما قد يشير بطرف خفي لإصابة سلمان بشيء قد يمنعه من استكمال حياته بشكل طبيعي، وهناك دائماً شائعات تتردد بأنه ما زال يحبها رغم كل شيء ومن يدري قد يعودان بطلين عاشقين في الحياة كمما على الشاشة.
وكان تردد أنه يعتزم الزواج من صديقته المقربة مقدمة البرامج الرومانية يوليا فانتور، بعد أن رصدا معاً، بالإضافة إلى أسرته في جزر المالديف أثناء احتفالهم بعيد ميلاد ابن شقيقه "أهيل"، لكن سرعان ما إنفصل عنها، خصوصاً أنها كانت خائفة أن يعود إلى كاترينا كيف.

نجاته من محاول اغتيال
بعد تعرّضه للتهديد بالقتل من قِبل عصابات لورانس بيشوي في البنجاب، نجاسلمان خانمن محاولة اغتيال حتمية في آخر لحظات، وذلك خلال تصوير فيلمه الأخير " Race 3".
وفي التفاصيل وبينما كان سلمان في موقع تصوير فيلمه الجديد، وصلت الشرطة إلى استوديو Film City، وأمرته والمنتج راميش توراني، بالتوقف فورًا عن التصوير، ومرافقة سلمان إلى المنزل، قبل دقائق من اعتقال القتلة وسبق وتلقّى الأخير تهديدات عديدة بتصفيته من قِبل جماعة لورانس بيشوي الإرهابية، ويبدو أنّ استهداف سلمان الذي تعرّض له، يتعلق أولًا بشهرته ومحاولة ابتزازه، فضلًا عن قضية اتّهامه بحيازة واستخدام سلاح غير مرخص، لقتل غزال مهدد بالانقراض خلال رحلة صيد بصحراء ولاية راجاستان، أثناء تصويره أحد الأفلام ورفاقه عام 1998، إلا أنّ سلمان حصل على حكم البراءة آنذاك.

معلومات عن شخصية سلمان خان
يفضل الأقمشة الناعمة وخاصة القطن ويكره ارتداء الأقمشة الصناعية؛ لأنها تسبب له حساسية بالجلد، كما أنه معروف بحبه للأحذية العالمية والسترات الجلدية.
يحب الغناء بشدة ومن أكثر المعجبين بالموسيقى الجيدة
النميمة والشكوى على أي ممثل في الوسط ليست من عاداته أبداً
يحب سلمان جميع أنواع الحيوانات وليس الكلاب فقط؛ حيث روى العديد من الأشخاص الذين عملوا معه حبه للخيول وتوليه لرعايتها بالإضافة إلى الكلاب والقطط التي تحتاج لمأوى.
رغم علاقته القوية بأخويه سهيل وأرباز، إلا أن سلمان شديد التعلّق والحب بأختيه ألفيرا وأربيتا ويضعهما في حياته دائماً قبل أي شيء شخصي أو مهني.
إستطاع الإبقاء على روح الطفل بداخله والتي تظهر في العديد من أفلامه والفيديوهات المنشورة له على "يوتيوب".
تمكّن من الحفاظ على علاقته الطيبة مع جميع صديقاته السابقات بدءاً من إيشواريا راي باتشان التي يتحدث عنها دائماً بالكثير من الحب والاحترام إلى كاترينا كيف وسومي علي والعديد من نجمات بوليوود المشهورات.
يُعتبر الممثل الوحيد الذي ظهر في مجموعة كبيرة من أفلامه وأغانيه مع عائلته، كما أنه أعلن أنه لا يستطيع أن يقول كلمة "لا" لأي أحد، عندما يطلب منه معروفاً ما.

حقائق لا تعرفونها عن سلمان خان
هو الممثل الأعلى أجراً في بوليوود
لديه تمثال شمعي لنفسه في متحف مدام توسو في إنكلترا
يعاني من إلتهاب العصب الثالث، مرض عصبي يصيب الوجه
يحب الرسم ولديه هوس باللون الأسود. هو رسّام بارع، رسم ملصق Jai Ho، ولديه أيضاً شغف بالتصوير
أول نجم من بوليوود يعمل مع صناعة أفلام هوليوود بفيلمه الأول Marigold: An Adventure In India
هو أول ممثل 10 من أفلامه تحقق الـ Crore100، وأكثر على شباك التذاكر.