ألبانيا هي احدى دول إقليم البلقان الواقع في جنوب شرق أوروبا، وتقع على الحدود مع مقدونيا واليونان وكسوفو والجبل الأسود، فألبانيا هي عبارة عن ساحل طويل وهذا يجعلها واحدة من أجمل دول العالم.

بلد مليء بالجمال الطبيعي والحيوية الثقافية، ويتميز بالأمان وود السكان المحليين، وألبانيا لديها هواء نقي مريح ومجموعة من أروع الشواطيء على الإطلاق.

أماكن جذب السياحة في ألبانيا

مدينة تيرانا: هي عاصمة البانيا وهي نقطة انطلاق لكثير من من الناس، حيث تحتوي على مجموعة من أفضل أماكن البلاد للاستكشاف وموطن لعدد قليل من المعالم السياحية الشهيرة، ولكن مسجد أدهم باي منذ القرن الثامن عشر يعتبر أحد الأماكن التي تستحق الزيارة.

ساحة سكانديربيرج: هي واحدة من أهم الأماكن في المدينة، وهي المكان الذي يمكنك أن تجد فيه المتحف الوطني التاريخي أيضاً، وفي قلب الساحة أو الميدان أي في قلب المدينة سوف تجد تمثال تاريخي للبطل القومي الألباني سكانديربيرج.

مقاطعة بيرات: تقع مقاطعة بيرات في وسط ألبانيا، ويُعتقد أنها واحدة من أقدم المدن في البلاد وتعرف أكثر بإسم مستعار وهو المدينة ذات الألف نافذة، ولقد اكتسبت ذلك الاسم بسبب الخليط العجيب من الهندسة المعمارية العثمانية والألبانية، وتقع فيها قلعة قديمة للغاية يصل تاريخها إلى قرون غابرة، ولا تزال موطن لمئات من الناس وقد تم اضافة بيرات إلى قائمة مواقع اليونسكو للتراث العالمي عام 2008.

مدينة ساراندا: هي واحدة من أهم المواقع السياحية في ألبانيا، فقد خضعت المدينة لكمية هائلة من التطور والتحديث في السنوات العشرين الماضية، المدينة هي موطن لبعض من أكثر الشواطىء التي لا تُنسى في ألبانيا، في حين تحتوي المدينة على قلعة Lekursi وهي واحدة من أفضل الأماكن للسياحة في ساراندا، حيث يتدفق الناس إلى هناك للاستمتاع بغروب الشمس، وتقع المدينة عبر البحر الأيوني بالقرب من جزيرة كورفو اليونانية الشعبية.

مدينة شقودرة: هي أكبر مدينة في شمال ألبانيا، وتعتبر العاصمة الثقافية للبلاد ويرجع السبب لاستضافتها أحداث هامة كثيرة مثل الكرنفال ويوم البحيرة ومهرجان الطفل، في حين أنها أيضاً موطن لقلعة تاريخية مشهورة وبارزة لدورها الهام خلال حرب البلقان الأولى، كما أن المدينة تضم بحيرة رائعة وفريدة للغاية، وفيها أيضاً قلعة أخرى من القرون الوسطى ومسرح شهير وسوق غني ومطاعم تقدم أفضل وأشهى الأطباق الالبانية الشهيرة والمميزة.

مدينة فلوره: تقع مدينة فلوره في الجنوب الغربي من ألبانيا، وهي منتجع ساحلي ذا شعبية كبيرة لدى السكان المحليين والسياح على السواء، ولطالما إشتهرت بإنتاج الزيتون حيث يُعتقد أنها تحتوي على 280 ألف شجرة زيتون، كما أنها لديها الكثير من المعالم التاريخية الهامة ولكن أكثرهم شهرة هو مبنى إعلان الاستقلال، الذي تم إعلان استقلال ألبانيا فيه قبل 100 عام، ولذلك فإنه تم إنشاء نصب تذكاري مخصص لهذه اللحظة الحاسمة في تاريخ ألبانيا.