الحجاب لغةً هو الستر، وحجب الشيء ويحجبه حجباً وحجاباً، وحجبه أي ستره، وقد احتجب وتحجّب إذا اكتنّ من وراء حجاب ، وامرأةٌ محجوبةٌ: أي قد سُترت بستر.

أصل حجاب المرأة في حضارات الشرق والغرب

هناك تساؤلات متكررة ومنذ عقود بعيدة، عن أصولالحجابفي التاريخ، متى بدأ، ولماذا، وماهي الشروط الاجتماعية والسياسية والثقافية والتاريخية التي حكمت على المرأة ارتداءالحجاب:

أصلالحجابفي حضارة مصر القديمة منذ الألفية الثالثة، وما كان يقابلها في تلك الفترة من حضارات آسيوية، وصولاً الى الحضارة الإغريقية ابتداء من القرن الخامس ق. م. ولغاية هيمنة الحضارة الرومانية ودخولها في المسيحية فيما بعد في زمن الملك قسطنطين.

سومر والآشوريين

من اللافت عند الآشوريين ان ظهور المرأة كان نادراً، فإذا خرجت كانحجابهايصنّف الطبقة التي تنتمي اليها، فالملكة تلبس التاج، أما الوصيفات وحاشية الملكات فكن يبدين مجردات من زينة الشعر ويكتفين بتصفيفة مألوفة لشعرهن. أما النسوة الأحرار فكن يرتدين عباءة تسفر عن الوجه فقط، إن وظيفةالحجابكانت بغرض التصنيف الطبقي للنساء.

الاحتلال الأشوري فرض في مناطق شاسعة من بلاد ما بين النهرين والهلال الخصيب على النساء البقاء أسيرات في بيوتهن، فلم يسمح لهن بالخروج بغير حجاب.

كانالحجابإلزامياً على النساء الحرائر في آشور حوالي القرن الثاني عشر قبل الميلاد.

البابليون والفراعنة

أما عند البابليين لقد استردت النسوة أهميتهن التاريخية من جديد مع انهيار الحكم العسكري الأشوري.

ايضاً وفي حضارة مصر القديمة يذكر المؤلف عندما قام هيرودوت، المؤرخ والرحالة اليوناني، بزيارة مصر في القرن الخامس ق. م. اندهش من حياة المرأة العصرية وتحررها واختلاطها بالناس.

وفي ظل وجود الهكسوس في مصر، والخوف منهم، بدأت المرأة تتحجب خوفاً من الاعتداء عليها. وعندما انتصر رمسيس الثالث افتخر بانتصاره، وباستتباب الأمن، فأصبح بإمكان المرأة أن ترفع قناعها بلا خوف ولا وجل.

​​​​​آسيا واليونان

أما في الحضارات الآسيوية لم يكن للمرأة الصينية حقوق، ولم تكن المرأة الهندوسية أفضل حظاً، فلقد عرفت المرأة الهندوسيةالحجابحوالي القرن الرابع ق. م..

مع تدهور الحضارة عند الاغريق ظلالحجابمفروضاً على النساء الحرائر، ورفع فقط عن الإماء والبغايا. خلاصة القول إن المرأة الأثينية كانت تخرج إلى الشارع العام محجبة تعلن للناس أنها أملاك خاصة لا يجوز التحرش بها أو الاعتداء عليها.

وفي الحضارة الرومانية حصلت المرأة على بعض حريتها.

وعندما ظهرت المسيحية فكان على المرأة تغطية شعر رأسها أثناء الصلاة وكانت لا تتكلم في الكنيسة، فإن ابتغين أن يتعلمن شيئاً فكن يسألن رجالهن في البيت.

الحجاب في الشرع الإسلامي

ورد في تعريفالحجابشرعاً عدة تعريفات، وأجمع هذه التعريفات وأشملها للحجاب شرعاً هو كل ما يستر جميع جسد المرأة المسلمة عن أنظار الرجال الأجانب من لباسٍ واسعٍ فضفاض سابغٍ يغطي جميع بدنها ووجهها، أو حائل يحول بينها وبينهم؛ بحيث يمنع رؤية شيء من بدن المرأة.

الحجاب فرض

إنّ أحد أهم التشريعات التي حفظت للمرأة كرامتها ومكانتها في الدين الإسلامي هي فرضالحجابعلى المسلمات، فمتى بلغت الفتاة المسلمة سن التكليف وجب عليها أن تلتزم بلبس الحجاب الذي فرضه الله على المسلمات؛ فهو شعار المرأة المسلمة، وشعار الالتزام بطاعة الله، والتزام أوامره.

الحجاب ودعوى تحرُّر المرأة

رفع الإسلام بـالحجابشأن وذوق المجتمع الإسلامي، فالحجاب فرض لإبعاد النظرة الشهوانية للمرأة، والنظرة الغريزية للجمال التي تنظر للمرأة على أنّها فريسةٌ، بدعوى تحرُّرها فيعتبر المسلمون الملتزمون أن جمال الحشمة هو الجمال الحقيقي، الذي يحفظ للمرأة كرامتها ومكانتها البشرية، ويحفظ المجتمع بأسره؛ بحفظه للمرأة التي هي نواة المجتمع؛ زوجةً، وابنةً، وأختاً، وأمّاً، ومربيّة.

حكم تغطية الوجه والكفّين

اتفق العلماء كذلك على وجوب التغطية للوجه والكفّين إذا كان فيهما زينة مثل الكحل في العينين، والحنّاء في الكفّين. اتفق العلماء أيضاً على وجوب تغطية كلٍ من الوجه والكفّين إذا كان في كشفهما حصول فتنة، وقد صرّح ونصّ كثيرٌ من العلماء والفقهاء القائلون بأنّ وجه المرأة ليس عورةً على وجوب تغطية المرأة والشابة لوجهها دفعاً ودرءاً للفتنة، واتفقوا كذلك على وجوب تغطية الوجه إذا علمت أنّها ستخالط الرجال، وأنّ هناك من الرجال من سينظر إليها.