للمرأة دور فعّال في كافة المجالات فهي نصف المجتمع، وصلت الى مناصب عالية حققت نفسها وأثبتت جدارتها ومكانتها القيّمة في ميدانها.

ومن وحي مناسبة "اليوم العالمي للمرأة"، اقام مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة في نسخته الأولى، حفلا يحمل عنوان "نساء من أجل التغيير"، وذلك برعاية وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان.

حضرت هذا الحفل الذي اقيم في كازينو لبنان وجوه بارزة من الشاشة المصرية منها الممثلتان إلهام شاهين وناهد السباعي، الفنانة فيفي عبدو ، والاعلاميتان بوسي شلبي، وهالة سرحان، في ظلّ تواجد اهل الصحافة والاعلام والعديد من الفعاليات الاجتماعية.

تخلل هذه المناسبة عرض عدّة افلام قصيرة، وكلمة لوزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسبيان تحدّث فيها عن اهميّة المرأة ودورها، كما حيّا جميع الحضور، وخصوصا نجوم مصر الذين رحّب بهم في لبنان معربا عن سعادته لزيارتهم هذه.
بدوره تحدّث المنتج اللبناني سام لحود عن اهميّة دور المرأة في السينما.
بعد ذلك تمّت دعوة الممثلة الهام شاهين الى المسرح لاستلام الدرع التكريمي على عطائاتها وتاريخها العريق في التمثيل، وتقديمها اعمالا تضيء على قضايا المرأة.

أعربت شاهين عن سعادتها بوجودها في لبنان، وان هذا التكريم يعني لها الكثير، ورحّبت بالحضور واهل الصحافة.
ثمّ عُرض الفيلم السينمائي "يوم للستات"، وهو من بطولة إلهام شاهين، نيللي كريم، ناهد السباعي، احمد الفيشاوي، وغيرهم من الممثلين.
وكان لأهل الصحافة لقاء مع الممثلة إلهام شاهين التي شكرت القيّمين على هذا التكريم، واشارت الى تشجيعها لسينما المرأة، حيث قالت انه يجب ان تتواجد في كل المجالات، كما ان فيلم "يوم للستات" كان طاقم عمله من الاناث، ووجّهت رسالة للمرأة ان تكون فخورة بنفسها وتدرك قيمتها جيّدا، وان تسعى بنفسها للمطالبة بحقوقها.

وعن سؤال موقع الفنّ عن عملها الجديد، وسبب غيابها للسنة الثانية على التوالي عن موسم رمضان؟ كشفت انها في صدد تحضير فيلم "اهل العيد"، اما عن عدم مشاركتها في دراما رمضان، فقالت ان هذا ليس من اهتماماتها، اذ انها من الصعب ان ترضى بأي عمل يُعرض عليها.
بدورها اعربت الراقصة والممثلة فيفي عبدو عن سعادتها كثيرا لوجودها في لبنان، واشارت الى ان دور المرأة مهم جدا، فبوجودها وُجد المجتمع. وتوجّهت بالتهنئة للممثلة إلهام شاهين، وقالت انها مجتهدة وتمتلك الاصرار والعزيمة لتقدّم دائما الأفضل.
وعايدت فيفي جميع الأمهات بمناسبة عيد الأم، ونصحت المرأة بان تحافظ على نفسها و ان تدرك قيمتها جيدا.
كما اعربت عن حبّها الشديد للبنان، وعن جديدها صرّحت انها في صدد تحضير لعمل جديد سيتمّ تصويره بين مصر واميركا.
وكشفت انها تودّ ان تلخّص سيرة حياتها ضمن برنامج مصوّر لا من خلال فيلم.

وكانللفنّ لقاء خاصّ مع الممثلة ناهد السباعي التي اعربت عن سعادتها لوجودها في لبنان، وعن اللفتة الرائعة بعرض فيلم "يوم للستات"، الذي يتكلّم عن حاجة المرأة ليوم خاصّ بها، بدون حمل ايّ مسؤوليّة وقيود.
وترقبوا ناهد في لقاء كامل حصري بالفيديو لموقع الفن.

الاعلاميّة بوسي شلبي، تحدّثت للفنّ عن سعادتها بحضور هذه المناسبة التي تخصّ المرأة العربية، وباركت للممثلة الهام شاهين، حيث اكّدت ان الفيلم ارهقها جدا لكنّه عمل اجتمع فيه الابداع والرقيّ، ووجّهت شلبي تحيّة لكل امّ، واعربت عن حزنها على فقدان والدتها.
اما جديدها فهو برنامج "نجوم الخير" الذي سيعرض في موسم رمضان، حيث تستضيف في كل حلقة منه فنانا يقوم بعمل خيّر معيّنا.

وكان للفنّ حديث خاصّ مع الممثل اللبناني وسام صليبا الذي اعرب عن فخره بالمرأة واشار الى انها تستحق ان تنال منصبا مهمّا في كافة المجالات، كما انه أشاد بالممثلة إلهام شاهين واصفاً إياها بالبطلة.

اما الممثل جورج خبّاز فقال للفنّ انه سعيد بحضوره هذه المناسبة، خصوصا في كنف تكريم المرأة ​​​​​​​والسينما، وشكر القيّمين على هذا الحدث، ووصف المرأة بالمناضلة والطموحة، كما تمنّى الخير والصحّة لجميع الأمهات.​​​​​​​

الوزير جان اوغاسبيان صرّح للفنّ عن اهمية دور المرأة في السينما، اذ انها اثبتت نفسها بجدارة ووصلت الى مناصب كبيرة وقيّمة.

يمكنكم مشاهدة الفيديو عن الحدث أدناه.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً، إضغطهنا.