أبها هي واحدة من أفضل المناطق، التي يمكنك أن تمضي بها عطلتك في السعودية، خصوصاً في فصل الصيف.
تشتهر بقمم الجبال التي تتيح مناظر خلابة ونسيماً عليلاً طوال العام، وذلك ما جعلها وجهة للسياح، والذين يفرون من حر الصيف للتمتع بالأجواء اللطيفة لمنطقة أبها، على ارتفاع 2200 متر فوق سطح البحر.

أهم الاماكن السياحية في ابها وأكثرها إمتاعاً

منتزه أبو خيال: يحتوي المنتزه على ملعب للأطفال ومجموعة كبيرة من النباتات والحيوانات المتنوعة، والتي يمكنك الاستمتاع بالتنزه فيما بينها ومشاهدتها جميعاً.

التلفريك في أبها: عبارة عن عربة سلكية مُعلقة تمنحك إطلالة رائعة ليس على الطيور والجبال ومدينة أبها بأكلمها، تأخذك هذه العربة في المدينة إلى جبال أبها. يوجد في المدينة أربعة شبكات للتلفريك جميعها توصل إلى جبال أبها وجبل سودة وبحيرة سعد الخلابة، التي تحيط بها التلال على كلا الجانبين. وأعلى شبكة تلفريك في أبها تقع على ارتفاع 4.3 ميل من جبل السودة، كما تنحدر 1.2 ميل إلى جبال السروات بمنطقة تهامة.

قرية المفتاحة: تم بناء القرية من إلهام تراث وثقافة منطقة عسير، فهي تضم عدد كبير من الأماكن الهامة في المدينة والتي تمتاز بتاريخ وثقافة كبيرة وغنية، مثل مركز الملك فهد الثقافي ومركز الآثار ومركز الإعلام ومسرح المفتاحة. كانت قرية المفتاحة هي المشروع الأول في السعودية التي احتضنت الحرف التقليدية في المدينة، بالإضافة للتصوير والفنون الجميلة.

قصر شدا: تم بناء القصر شدا عام 1927 وكان يُستخدم أصلاً كمقر للإمارة في محافظة أبها، وقد أصبح الآن متحف مميز وهام في المدينة. يشتمل المتحف الآن على أدوات أثرية للزراعة والأدوات المنزلية القديمة وعملات معدنية، والعديد من المخطوطات والصور الفوتوغرافية التي تُعبّر عن الحياة في أبها، وتُصور كيف كانت في النصف الثاني من القرن الماضي.

جبل السودة: تعتبر أبها موطناً لأعلى قمة في السعودية وهو جبل السودة، والذي يبلغ ارتفاعه 3.3 كيلومتراً. وقد أصبح الآن من أبرز المناطق السياحية في المدينة، التي يتم تنظيم العديد من الرحلات والجولات إليها حيث يعتبر الجبل مكاناً رائعاً فهو يوفر لك وجهات نظر خاطفة للأنفاس على المدينة، كما يعتبر الجبل موقع لمنافسة الطيران الشراعي التي تُعقد كل صيف خلال مهرجان عسير.

منتزه عسير الوطني: يُعد المنتزه واحداً من أهم الأماكن السياحية في أبها، وهو من مناطق الجذب الرئيسية في المدينة وقد تم إنشائه في عام 1976، وتبلغ مساحته 1.1 مليار فدان أي 450 مليون هكتار من الأراضي والبحار. يمتليء المنتزه بالجبال الضبابية والغابات الكثيفة والطبيعة البكر، كما أنه موطن لعدد من النباتات النادرة المحمية من إزالة الغابات، كما توجد به حيوانات عديدة ولكن أكثرها انتشاراً هي قرود البابون أو الرُبَّا.

قرية الحبلة: تقع القرية على بُعد عشرين دقيقة بالسيارة من مدينة أبها، وتعني القرية المُعلقة فهي مُعلقة بالفعل، وذلك لأن الوصول الوحيد إليها يكون عن طريق الجبال. يتسلق السياح والزوار بعض المنحدرت والحبال حتى يتمكنون من الوصول إلى القرية، تشتهر القرية بالتجارة حيث يمكنك شراء الكثير من الأشياء هنا. أما أبسط طريقة للوصول إلى القرية فهي عن طريق ركوب التلفريك حيث ستوصلك مباشرة إلى القرية. وقد أصبح هذا المكان المحفوف بالمخاطر منطقة سياحية شعبية مثيرة للاهتمام بالنسبة للسياح.

شلال الدهناء في تنومة: يقع الشلال في محافظة تنومة بمدينة أبها، وهو أحد أجمل الاماكن السياحية في أبها، ومنطقة الشلال هذه هي موطن لمجموعة من الشلالات شبه الدائمة القليلة في السعودية، وهذا يجعل تلك المنطقة جنة المصورين وعشاق الهدوء والأماكن الطبيعية. منطقة تنومة مليئة بصخور الغرانيت التي تغلفت معظمها بنباتات السنط والعرعر والطحالب نتيجة سقوط الماء عليها. هذه الشلالات تبعد حوالي مائة كيلومتر تقريباً شمال مدينة أبها، ويمكن الوصول إليها بسهولة من خلال الطرق التي تم تسهيلها ورصفها للوصول إلى الشلالات، على عكس بعض المواقع الأثرية الأخرى.