جدول الضرب عبارة عن واحدة من العمليات الرياضية الأساسية الأربع، بالإضافة للجمع والطرح والقسمة، وهذه العمليات الأربع مهمة جداً، سواء في الحياة الأكاديمية (الحياة المدرسية والجامعية)، أو في الحياة العادية البسيطة (مثل التعاملات النقدية بين الناس).

بشكلٍ عام الضرب هو عملية تكرار الجمع، وجدول الضرب ليس إلا أداة رياضية تُستخدم لتعريف عمليات الضرب.

تفسير عملية الضرب

وكون عملية الضرب عملية رياضية أساسية فلا بد من تعلّمها بشكلٍ صحيح؛ بحيث تبقى في ذهن المرء أطول مدة ممكنة من الزمن، وبشكلٍ عام، فإن واحدة من أفضل طرق التعلم هي "الربط" (بالإنجليزية: Chunking)؛ حيث إن العقل كنتيجة للتركيز يقوم بربط الأشياء ببعضها البعض على شكل "عُقَد" في الذاكرة، وأوضح مثال على هذا هو ربط الدماغ الحروف ببعضها البعض، ثم استخدامها لتشكيل كلمات ذات معنى. لهذا السبب نحن نستعمل الأنماط بشكلٍ كبير في عملية حفظنا لجدول الضرب. في هذا المقال سنتحدث عن بعض الطرق التي ستمكننا من حفظ جدول الضرب بسهولة عن طريق أنماط عامة.

كيف نعلّم طفلنا عملية الضرب

تعليم الطفل القواعد الأساسية والصحيحة وذلك بعدم إعطاء الطفل أي معلومة خاطئة من أجل تسهيل عملية الحفظ أو الفهم، لأنّ ما يتعلّمه وهو صغير يكبر معه ويصعب تغييره في المستقبل، والتعامل معه على أنّه طفلٌ واعٍ، ويستطيع التفكير بشكل إيجابيّ، ومثل هذه الأساسيات: أنّ عملية الضرب هي عملية جمع متكرر، أي 2×3=6 وبعملية الجمع المتكرر 2+2+2= 6. أنّ عمليّة الضرب هي عملية تبادلية أي أن حاصل ضرب 4×2=8 و حاصل ضرب 2×4=8 وهذه الطريقة تُسهل على الطفل الحفظ بشكل سريع. ناتج ضرب أي رقم مضروب في صفر يعطي الناتج دائماً صفر. أنّ حاصل ضرب أي رقم في 10 يعطي النتج منتهي في صفر.

طريقة بسيطة لحفظ جدول الضرب

يسهل علي الطلاب تعلم وحفظ جدول الضرب من 1 الى 5، ولكن تكمن الصعوبة في جدول الضرب للأرقام التي تزيد عن ذلك، و قد تفيدك أصابعك عند حفظها، وللتوضيح إليك هذه الأمثلة: من المعلوم أن حاصل ضرب العدد 8 في 6 يساوي 48 ، فكيف تمّ حساب ذلك باستخدام الأصابع؟ الاجابة : يمكنك الآن وضع العدد 6 في احدى يديك من خلال قيامك بإغلاق أصبع واحد، أي أغلق عدد الأصابع التي تزيد عن الخمسة فقط، في اليد الأخرى أغلق ثلاثة أصابع للعدد 8؛ حيث إنّ 8-5=3، وبعد ذلك اضرب الأصابع المفتوحة في بعضها؛ ونعني بذلك أنّ اليد الأولى فيها أربع أصابع، وفي اليد الثانية أصبعان، بعد ذلك اضرب 4 × 2 يساوي 8؛ إذاً العدد الأول هو 8، وهو رقم الآحاد.

أمّا لمعرفة العشرات فإنّ كل أصبع مغلق لدينا يمثل العدد 10، كم أصبع مغلق لدينا في اليدين؟ العدد الثاني سيكون 4 إذاً وبذلك ينتج 8 في الآحاد و 4 في العشرات؛ أي إنّ الرقم هو 48.

طريقة سهلة جداً ومبسطة لحفظ جدول 11

لإيجاد حاصل ضرب 12 في 11 أولاً قم بتفريق العدد الذي تريد ضربه بالعدد وذلك عن طريق وضع خانة فارغة في الوسط كما يلي 1—2 ثمّ وضع ناتج جمعهما في الوسط 1+2=3. إذاً الناتج 132.

مثال آخر: لايجاد حاصل ضرب 25 في 11 نقوم بتفريق العدد ووضع خانة فارغة في الوسط 2—5؛ فناتج جمعهما في الوسط 2+5=7، إذاً الناتج 275.

طريقة حفظ جدول 9

لمعرفة حاصل ضرب أي رقم في تسعة اضربه بالعدد 10 وثمّ اطرحه من الناتج. مثال:حاصل ضرب 9 في 6، الحل: 6×10= 60، 60-6= 54.

وهناك قاعدة أخرى تنص على الآتي:

إن مجموع ناتج ضرب أي رقمٍ بالعدد 9 يساوي 9.

خانة العشرات = الرقم المضروب بالعدد 9 ناقص 1.

خانة الآحاد = 9 ناقص الرقم في خانة العشرات.

مثال: حاصل ضرب 9 في 6، الحل: 9×6= 54، ومن النتيجة نلاحظ أنّ:

مجموع الجواب 54 يساوي 4 +5 =9.

خانة العشرات تساوي 6-1= 5.

خانة الآحاد تساوي 9-5 = 4.

​​​​​​أساليب تساعد في حفظ جدول الضرب للأطفال

كتابة جداول الضرب من 1- 10 على لوحات كرتونية ملوّنة، بحيث كل جدول على كرتونة صغيرة ومختلفة في اللون لتشجيع الطفل على الدراسة والفهم.

الابتداء مع الطفل في الفهم والحفظ من 1 حتى 3 وتنم الإعادة عدّة أيّام متكرّرة مع الالتزام في وقت التدريب والمدّة كلّ يومين وبعد ذلك يتمّ الانتقال للجدول الذي يليه مع إعادة الذي سبق في كلّ مرّة.

إعطاء الطفل أوراق ملونة صغيرة لكتابة الجدول بشكل عشوائيّ من 1- 10، بحيث ضمان الحفظ من دون ترتيب.

تصميم بعض الوسائل التعليمية المرحة التي تزيد من المتعة خلال الدراسة مثل صندوق الأرقام.