يُعتبر ليام نيسون​ من أهم نجوم السينما على الإطلاق، ومن أمتع الممثلين الذين حظينا بفرصة مشاهدتهم على الشاشة الكبيرة، فبغض النظر عن أعماله المختلفة، ما يمتلكه من شخصية قوية ذات ظهور جبار على الشاشة، كفيل لجذب ‘هتمام جميع المتابعين إلى أفلامه، من دون أن ننسى صوته الأجش الرائع، الذي زاد من أسهمه في عالم الشهرة.

بدايته وأعماله

ولد ليام نيسون يوم 7 حزيران/يونيو عام 1952، وقبل تحويل إهتماماته إلى عالم السينما أو التمثيل، كان يدرس الفيزياء وعلوم الكمبيوتر في شمال إيرلندا، وقبل أن يخوض تجربة للعب كرة القدم بشكل إحترافي في دبلن، ومن بعد ذلك التزم بالكثير من الأعمال البسيطة قبل أن يصل إلى عالم المسارح ويقدم ما لديه لمدة عامين في إيرلندا.
وحظي في عام 1977 بفرصته السينمائية الأولى، عن طريق فيلم "Pilgrim’s Progress"، ليشارك بعد ذلك في أدوار صغيرة وثانوية تطورت مع الزمن ليقدم عام 1993 فيلم "Schindler’s List"، الذي كان بوابته إلى عالم النجومية و​الأوسكار​.
ظهر ليام نيسون في الكثير من الأدوار الثانوية المساعدة، وحتى في أدوار أصغر من ذلك، وشكل تقريبا في كل فيلم ظهر فيه إضافة ليس لها مثيل لما يمتلكه هذا الممثل من طابع رائع يجعله مثاليا لشاشة السينما، من ناحية أخرى التزم بلعب الكثير من الأدوار الدرامية على طول مسيرته، لكن بعد ذلك توجّه إلى أفلام الأكشن وبدأ يصنع هذه الأفلام التي تتمحور حول بطل واحد بكمية كبيرة.

وشارك ليام نيسون أيضاً في العديد من أفلام الأكشن الرائعة في سن متقدمة، الا أنها كانت من أمتع الأفلام بالرغم من كبر سنه، ولذلك سمي بالوحش العجوز.
ومن أهم الافلام التي شارك فيها ليام نيسونPilgrim’s Progress" : "Christiana" : "Nailed"، "Excalibur"، "Merlin and the Sword"، "Krull"، "The Bount"، "Ellis Island"، " Lamb "، " The Innocent "، " The Mission "، "The Delta Force"، "Suspect "، " A Prayer for the Dying " ، " Satisfaction "، " High Spirits "،" The Good Mother" ، Next of Kin ، "Briar Gates "، " The Big Man "، " Under Suspicion" ،" Leap of Faith "، " Shining Through "، " Ruby Cairo "، " Rob Roy "، " Les Misérables "، " The Haunting "، " Gun Shy "، " Evolution "، "Seraphim Falls "، " Fallout 3 "، " The Other Man "، " The Grey "، " Battleship "، " The Dark Knight Rises" ، " The Lego Movie " و" Taken 3​ ".
وحصل على العديد من الجوائز، منها "Schindler’s List"، بدور "أوسكار شيندلر"، والأوسكار و"​غولدن غلوب​".

وفاءً لزوجته الراحلة رفض هذه الأدوار

رفض ليام نيسون التمثيل في أفلام تحوي مشاهد تتطلب منه ركوب الدراجات النارية، بسبب وعدٍ قطعه لزوجته الراحلة بعد الحادث الكبير الذي تعرّض له في العام 2000 وكاد يودي بحياته.
وقال حسب ما نشره موقع "​هوليوود​" الأميركي: "قرأت سيناريوهات عدة تقود فيها الشخصية الدراجة النارية، فأسأل المنتجين هل يتطلب السيناريو ذلك؟ إذا أجابوا بنعم، فإنني أرفض الدور"..
وأوضح ليام نيسون أن السبب الذي جعله لا يركب الدراجات النارية، هو الوعد الذي قطعه لزوجته الراحلة الممثلة ​ناتاشا ريتشاردسون​ بعد الحادث الذي تعرّض له في نيويورك، إذ اصطدمت دراجته بشجرة بعد اصطدامها بأيل، على مقربة من منزله في مقاطعة دوتشس، ما أدى إلى تعّرضه لكسر في منطقة الحوض.
وكانت زوجته توفيت في العام 2009، نتيجة حادث مأساوي أثناء التزلج في كندا، أدى إلى إصابتها بجروح خطرة في الرأس، توفيت على إثرها.

حقيقة إعتناقه الإسلام

أثناء تصوير ليام نيسون فيلم Taken 2​ بمدينة إسطنبول في ​تركيا​ عام 2015، إنتشرت تصريحات منقولة على لسانه أنه أعلن إعتناقه ​الدين الإسلامي​، ليرد في مقابلة صحفية، قائلاً: "ما قلته هو أنني أُفكر بإختيار الإسلام ديناً لي، ولكنني لم أفعل بعد، ولكن خلال رحلتي إلى مدينة اسطنبول، استيقظت أول يوم على آذان الفجر، والحقيقة أن ذلك أزعجني قليلاً. ولكن في اليوم الثاني والثالث بدأ صوت الأذان يُريحني واشعرني بالراحة والسلام الداخلي، وهذا ما جعلني اتعمّق أكثر وأقرأ عن الدين الإسلامي، وأنه لدين جميل والحضارة العربية رائعة".