فوائد ​البصل​ للجسم لا تحصى، بالإضافة إلى أنه عنصر أساسي في طعامنا لإعطائه الطعم الرائع والمطلوب، ولذلك تجده من الأساسيات في كل بيت.

وللبصل فوائد صحية مختلفة مذهلة، تجعله غذاء مفضل للحصول عليها، بالإضافة إلى سهولة توفره، وتتمثل أهم فوائد البصل للجسم في:

 

 

 

مفيد للقلب: يساعد البصل على منع تجلط الدم، أيضاً يقلل من ​الكوليسترول​ وبالتالي، يحمي القلب من أمراض الأزمة القلبية وتصلّب الشرايين، كما أنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

البصل مضاد للالتهابات: مادة كويسرتين والكبريت الموجودة بالبصل قد تساعد على تقليل الالتهابات، كما أنه يعمل على تقليل أعراض الحساسية بتقليل مادة الهيستامين المسببة لها.

مضاد حيوي طبيعي: بسبب احتوائه على الكبريت، يُستخدم كمضاد حيوي للقضاء على ​البكتيريا​ لذا يساعد على علاج أمراض كثيرة منها: البرد، التهاب الشعب الهوائية، التهاب الاذن الوسطى، أمراض الجهاز الهضمي و غيره.

يقوي المناعة: من فوائد البصل للجسم أيضا تقوية المناعة، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمي الجسم من المواد الضارة.

يحارب ​السرطان: أظهرت بعض الدراسات أن مادة الكويسرتين الفعّالة تساعد على الوقاية من السرطان و​الخلايا السرطانية​ كسرطان: (الثدي، القولون، الرئة، المبيض، ​البروستاتا​).

يساعد على الهضم: من فوائد البصل للجسم المساعدة على الهضم لما به من ألياف، ويساعد البصل أيضا على تحسين الهضم، كما أن به نوع من الألياف تساعد على علاج أنواع من ​الإسهال​، والوقاية من قرحة المعدة.

 

ينظم ​السكر​ في الدم: يساعد عنصر الكبريت بالبصل على تقليل ىنسبة السكر في الدم بزيادة الإنسولين، بعض الدراسات وجدت أن مرضى السكر الذين يتناولون البصل الأحمر انخفض لديهم معدل السكر لـ 4 ساعات

يقوي العظام: النساء في سن اليأس اللاتي يتناولن بصل بإستمرار، يتمتعون بعظام أقوى وأقل عرضة للكسر من غيرهن اللاتي لا يتناولنه.

يوضع على الجلد: المستحضرات التى تحتوي على مستخلص البصل قد تساهم في علاج مشاكل جلدية، مثل لدغ الحشرات، البثور، الحكة، أيضا يُستخدم موضعيا لعلاج مشاكل الشعر حيث أنه ينشط بصيلة الشعر، يتخلص من القشرة، ويحافظ على نضارة الشعر.

مفيد للتخسيس: لا يكون ذلك بطريقة مباشرة، ولكن من خلال تدعيمه للأوعية الدموية ولقلب وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم مما يجعل أجسامنا أكثر نشاطا، بالإضافة أنه يجعلك تحتاج كمية أقل من الطعام .

فوائد البصل للشعر: من خلال استخدام قشور وعصير البصل، لكن من عيوب استخدامه للشعر الرائحة التي يتركها. وأظهرت الدراسات أن استخدام عصير البصل على فروة رأسك مرتين بالأسبوع لمدة شهرين يزيد من طول الشعر ولمعانه، من خلال استخدام قشور البصل المغلية واستخدام هذا الماء.

 

فوائد البصل للعيون: يعمل على تحسين البصر وإزالة التهابات العين، من خلال وضع نقطة واحدة من عصير البصل داخل العين، ويمكن استخدام نقطتين من عصير البصل الدافئ في الأذن ليخفف من آلامها.

البصل مفيد للبطن: فهو يعمل على مقاومة نمو البكتيريا مما يقلل من الإصابة ب​سرطان القولون​، بالإضافة إلى فائدته في علاج غازات البطن والإمساك.

البصل مفيد لبشرتك: حيث يحد البصل من انتشار النمش من خلال مزج ملعقتين كبيرتين مع خل التفاح، نقوم بدهن الوجه والأيدي بها أيضا يفيد في علاج الكدمات من خلال صنع عجينة من البصل المسحوق وإضافة زيت اللوز أو ​الزيتون​ واستخدامه على المنطقة المصابة

البصل مفيد للجنس: يعتبر البصل الأكثر فاعلية ومن أفضل مشيهات ​الجنس​ للرجال.

 

فوائد البصل للمرأة الحامل

فهو يزيل سموم المعادن الثقيلة من خلال ما يحتويه من أحماض أمينية.

يعزز مناعة الجسم لغناه بفيتامين ج.

يحافظ على مستوى الكوليسترول في الدم.

ينظم من مستوى السكر.

يعد أيضا مصدر غني بفيتامين ج و ب1 و ب6 و كل من، البوتاسيوم والكروم والبيوتين.