فوائد البصل للجسم لا تحصى، بالإضافة إلى كونه عنصر أساسي في الطعام لما يمنحه من نكهة خاصة ولذيذة، وهو متوفر في معظم الأطباق. نعرض لكم فوائده:

مفيد للقلب: يساعد البصل على منع تجلط الدم، ويبعد خطر الكوليسترول، يحمي القلب من تصلّب الشرايين ومن إرتفاع ضغط الدم.

البصل مضاد للالتهابات: مادتي كويسرتين والكبريت الموجودتين في البصل تساهمان في محاربة الإلتهابات، كما أنهما فعالتان لمواجهة أعراض الحساسية.

مضاد حيوي طبيعي: مضاد حيوي للقضاء على البكتيريا ومفيد لمعالجة بعض الأمراض منها: إلتهاب الشعب الهوائية، إلتهاب الأذن الوسطى وأمراض الجهاز الهضمي.

يقوي المناعة: من فوائد البصل تقوية المناعة لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

يحارب السرطان: أظهرت بعض الدراسات أن مادة الكويسرتين الفعّالة تساعد على الوقاية من السرطان على سبيل المثال: الثدي، القولون، الرئة، المبيض، البروستاتا.

يساعد على الهضم: من فوائد البصل المساعدة على الهضم ومعالجة الإسهال والوقاية من قرحة المعدة بسبب الألياف المتوفرة فيه.

ينظم السكر في الدم: يساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم بزيادة الإنسولين، فقد أثبتت بعض الدراسات أن مرضى السكري الذين يتناولون البصل الأحمر يلاحظون إنخفاضاً في نسبة السكر لـ 4 ساعات.

يقوي العظام: البصل يساعد النساء في سن اليأس لأنه يساهم في تقوية العظام.

يوضع على الجلد: المستحضرات التي تحتوي على مستخلص البصل قد تساهم في علاج مشاكل جلدية، مثل لدغ الحشرات، البثور، الحكة، ويُستخدم أيضاً لعلاج مشاكل الشعر فهو ينشّط بصيلة الشعر، يتخلص من القشرة، ويحافظ على نضارته.

مفيد للتخسيس: من خلال الفائدة التي يمنحها للأوعية الدموية والقلب ومحاربة الكوليسترول في الدم يصبح الجسم أكثر نشاطا، مما يعطي شعوراً بالشبع.

فوائد البصل للشعر: أظهرت الدراسات أن إستخدام عصير البصل المغلي على فروة الرأس مرتين بالأسبوع لمدة شهرين يزيد من طول الشعر ولمعانه بالرغم من رائحته الكريهة.

فوائد البصل للعيون: يعمل على تحسين البصر وإزالة التهابات العين، من خلال وضع نقطة واحدة من عصير البصل داخل العين، ويمكن إستخدام نقطتين في الأذن لتخفيف الألم.

البصل مفيد للبطن: يعمل على مقاومة نمو البكتيريا مما يبعد إحتمال الإصابة بسرطان القولون، بالإضافة إلى فائدته في علاج غازات البطن والإمساك.

البصل مفيد لبشرتك: يحدّ البصل من إنتشار النمش في الوجه. ويمكن استخدامه بهذه الطريقة: مزج ملعقتين كبيرتين من البصل مع خل التفاح ووضعه على الوجه والأيدي. ولعلاج الكدمات يمكن تحضير عجينة من البصل المسحوق وإضافة زيت اللوز أو زيت الزيتون ووضعها على المنطقة المصابة.

فوائد البصل للمرأة الحامل

يزيل سموم المعادن الثقيلة لما يحتويه من أحماض أمينية.

يعزز مناعة الجسم لغناه بفيتامين ج.

يحافظ على مستوى الكوليسترول في الدم.

ينظم مستوى السكر.

يعد أيضا مصدر غني بفيتامين ج و ب1 و ب6، البوتاسيوم، الكروم والبيوتين.