مراد يلدريمهو ممثل تركي ولد عام 1979 في مدينة قونية، بدأ اهتمامه في الموسيقى والمسرح في وقت مبكر مما دفعه للإنضمام إلى قسم الدراما في المدرسة الثانوية، كما كان عازف طبول في فرقة، ودرس هندسة الميكانيك في جامعة يلدز في اسطنبول.

وكان لدى مراد اهتمام شديد في مادة الرياضيات، وكان والده مدرس وعندما كان يحضر لمسرحية في المدرسة أوكل لإبنه مراد دور صغير في المسرحية.

أعمالمراد يلدريم

بعد ثلاث سنوات من أدائه على المسرح، أوصى به أحد الكتّاب لدى شركة إنتاج بعد أن رأى أداءه، وهكذا بدأ يلعب أدواراً صغيرة كما في مسلسل Olumsuz Ask من كتابة يلماز أردوغان.

بعدها أطلّ في مسلسل Butun Cocuklarim وفي Buyuk Yalan، وكان أوّل دور بطولي لعبه في المسلسل التلفزيوني Firtina.

وفي عام 2003 دخل مراد عالم التمثيل بداية في المسلسل القصير "الحب الخالد"، ولعب دور مسعود في مسلسل "كل أولادي" عام 2004، كما شارك في مسلسل "البساط السحري" عام 2005، وشارك الممثلة بورشين تيرزي أوغلو مسلسل "فيرتينا" في 2006 ،

وتألق في دور أمير في مسلسل "عاصي" مع الممثلة التركية توبا بويوكستون عام 2009، كما لعب دور بهجت في فيلم "ألم الخريف" عام 2009.

كما أبدع في دور البطولة بشخصية "صواش" في مسلسل "الحب والعقاب" عام 2011 مع الممثلة التركية نورغول يشيلشاي، التي قدّمت دور "ياسمين"، ولعب دور البطولة في مسلسل "الصامتون" عام 2012.

عام 2014 عاد يلدريم إلى الشاشة بعد سنة ونصف من الغياب، مجسداً دور الملازم ساديك توران في فيلم Kirimli المبنيّ على رواية السيرة الذاتية لـ"كوركونش ييلار"، وآخر أعماله مسلسل "ملكة الليل" عام 2016.

حياته الخاصة

عام 2008 تزوجيلدريممن الممثلة التركيةبورشين تيرزي أوغلو، التي التقى بها في مسلسل "العاصفة" عام 2006، ولكن إنفصلا في عام 2014.

وصدر في ذلك الوقت بيان صحفي مشتركاً، كشفا من خلاله عن إنتهاء العلاقة بينهما، وتبقى إلى اليوم أسباب قرار الطلاق غير واضحة، علماً أنّ الموضوع جاء من دون مقدّمات ولم تسبقه أي شائعات حول توتّر العلاقة بينهما.

قصّة حب مميزة بينمراد يلدريموملكة جمال المغربإيمان الباني

تفاجأ الكثيرون في عام 2016 بإعلان خطوبة يلدريم على ملكة جمال المغرب لعام 2005إيمان الباني، والتقيا في مناسبة اجتماعية في لندن وقد شعر مراد بإنجذاب سريع نحو إيمان وما لبث ان أصبح يسافر مراراً وتكراراً الى هناك للقائها، حيث عشقها منذ اللحظة الاولى.

وقد صرحتإيمانان مراد كان يزورها كلّ فترة في لندن حيث تستقر وتعيش، ولكن خبر الخطوبة كان مفاجئاً حتّى لها. فقد سافرت ايمان الى تركيا وعندها اخبرها مراد انّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيطلب يدها من والدها، وذلك شكل خبراً مفاجئاً للعائلة كلها، وفعلاً تمّ ذلك وكان طلب اليد مميزاً جداً وغير معتاداً.

وفي 26 كانون الأول عام 2016 تمت مراسم حفل زفاف يلدريم والباني، في أحد الفنادق بمدينة اسطنبول، بحضور عائلتيهما وأصدقائهما المقربين.

وقد عقد قرانهما رئيس بلدية اسطنبول قادير توباش بحضور الشهود وعدد كبير من المدعوين الأتراك والمشاهير الإقليميين وكان من أبرزهم: الممثلة التركية مريم أوزرلي، وحضر أيضاً صديقه المقرب الممثل تولغاهان سايشمان الشهير بجلنار، والممثلة التركية خديجة شندل.

اطلالتين مودرن ومغربية للعروسين

وقد أطل العروسانمراد يلدريموإيمان الباني على مدعويهما باطلالتين مختلفتين، واحدة مودرن كلاسيكية واستُقبلا بزفة تركية تقليدية، واطلالتهما الثانية كانت بالأزياء المغربية التقليدية حيث حمل أصدقاؤهما كلا من العروس والعريس فوق أكتافهم، ورقصوا بهما بعد أن استقبلتهما الزفة المغربية الشرقية.

حفل زفافعلى الطريقة المغربية

حفل الزفاف المغربي أقيم في 22 كانون الثاني 2017 في مدينة الصخيرات المجاورة للرباط، وتحديداً في قاعة قصر المؤتمرات، تألق فيه العروسان بارتداء أزياء مغربية تقليدية راقية، بخاصة العروس التي اختارت ثلاثة قفاطين زاهية، بألوان مختلفة وأنيقة، كالأصفر، والأخضر، والأحمر المزركش.

واستمرت مراسمالزفافحتى ساعات الصباح الأولى، حيث ارتدت فستان الزفاف العصري من الدانتيل بتصميم جاذب، وحضره عدد كبير من الفنانين الذين ساهموا في إحيائه، حيث واكبت الصحافة زفافإيمانومراد بكثير من الاهتمام.

إتهاممراد يلدريمبتعاطي المخدرات

في عام 2013 أتُهم مراد بتعاطي المخدرات، وقامت المحكمة باجراء 5 تحاليل طبية لإثبات ذلك، إلا أنها فشلت، فيما انزعج الممثل الشهير من إصرار المحكمة على اتهامه رغم عدم إثباتها اي شيء عليه، وليس لديها أي دليل على ذلك.