احتفلت الممثلة المصرية الكبيرة يسرا، بعيد ميلادها يوم السبت بعد سنوات طويلة امتعتنا فيها بقدراتها الفنية المميزة التي صنعت من خلالها ارشيفا فنيا يؤكد انها نجمة بمقاييس عالمية، حيث استطاعت تجسيد شخصيات متنوعة في ظروفها المادية والاجتماعية والتعليمية من الفلاّحة للريفية للمرأة العاملة وتلك التي تنتمي للطبقة الارستقراطية، شخصيات عديدة تمكنت من خلالها من الحفاظ على مكانتها.

و مهما مرّت السنوات تظل احدى اهم نجمات مصر والوطن العربي.

هي احدى النجمات اللواتي يحرصن على الحضور على شاشة دراما رمضان كل عام، ليس هذا وحسب بل تتمكن ايضا من اعتلاء المركز الاول في قائمة الاكثر مشاهدة في هذا الماراثون الدرامي الابرز، ومن لا يذكر مثلا مسلسلاتها الناجحة مثل: "ملك روحي" و"اين قلبي" و"احلام عادية" و"قضية راي عام"و "في ايد امينة" و"بالشمع الاحمر" و"شربات لوز" و"سرايا عابدين" و"فوق مستوى الشبهات" و"الحساب يجمع" وغيرها.

كما كانت يسرا سببا في تقديم مجموعة من الوجوه الجديدة للجمهور باتت اليوم ممن اصبحوا نجوما يتحملون مسؤولية اعمال بمفردهم منهم أحمد عز الذي شاركها بطولة مسلسل "ملك روحي"، وكذلك امينة خليل وانجي المقدم وصبا مبارك وريهام حجاج في مسلسل "شربات لوز"، ومي عز الدين في مسلسل "اين قلبي" الى جانب محمد عادل إمام في مسلسل "بالشمع الاحمر"، ومع مسلسل "فوق مستوى الشبهات"، اُعيد اكتشاف نجلاء بدر.

وعلى صعيد السينما فان ليسرا ارشيف سينمائي لا يستهان به، فهي اكثر نجمة تعاونت مع الزعيم عادل امام وشكّلت معه ثنائيا ناجحا عبر اعمال عديدة منها "بخيت وعديلة" و"المنسي" و"بوبوس" و"طيور الظلام" و"الانس والجن" و"الانسان يعيش مرة واحدة".

هذا بالاضافة الى قائمة الافلام التي تصدرت بطولتها منها "الاخر" مع الراحل يوسف شاهين والذي قدمت معه ايضا فيلم "العاصفة". كما يضم ارشيفها ايضا فيلم "كلام في الحب" و"دم الغزال" و"جيم اوفر".

ومع الممثل القدير أحمد زكي قدمت عدة افلام منها "امراة واحدة لا تكفي" و"الراعي والنساء" و"البداية".

وقدمت مع الساحر محمود عبد العزيز مسلسلا من اهم مسلسلات المخابرات في الدارما العربية وهو "رأفت الهجان" باجزائه الثلاثة.

حصلت يسرا على اكثر من 50 جائزة عن اعمالها، منها جائزة افضل ممثلة لعام 1981 عن فيلم "ليلة شتاء دافئة" وجائزة افضل ممثلة عربية لعام 1991 من التلفزيون العربي الاميركي وكُرّمت من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في ايطاليا عام 1992، كما كرّمها مهرجان كان الفرنسي عام 1995 واختيرت في العام 2006 كسفيرة للنوايا الحسنة من قِبل برنامج الامم المتحدة الانمائي، واختيرت في العام 2016 كسفيرة للنوايا الحسنة عن منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

قدمت يسرا اغنيات عديدة خلال مشوارها اكدت خلالها امتلاكها لموهبة الغناء كان آخرها الديو الذي قدمته مع الفنان ابو بعنوان "3 دقات"، والذي حقق مشاهدات مرتفعة تخطت الملايين عبر موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب، ونال استحسان الكثيرين، خصوصا انه شهد مشاركة مجموعة من الفنانين منهم شيرين رضا وتامر حبيب ونبيل عيسى واحمد مالك والمخرج عمرو سلامة وجميلة عوض وسلمى ابو ضيف وآخرين، وتم تصويره خلال فعاليات الدورة الاولى من مهرجان الجونة السينمائي

روح حلوة مرحة تطغي على الوسط الذي تتواجد فيه يسرا التي تتمتع بشعبية ومحبة كبيرة من اهل الوسط الفني، من عرفها ولم يحبها؟ لا نعتقد ان هناك من لا يعشق صاحبة المواقف المهمة والتي تساند اصدقاءها باستمرار وكذلك الشباب الذين ربما يقفون امام كاميرات التصوير للمرة الاولى تقف بجانبهم حتى يقدموا افضل اداء لديهم وهو ما يجعل كواليس الاعمال التي تقوم بتصويرها مختلفة، وحتى حين لا يتحمسون لأدوار معينة حين تُعرض عليهم، فان وجود يسرا يكفي لقبول العمل....

ولكل ما سبق وأكثر... لم يكن مستغربا ان نتابع احتفال شركة العدل جروب بعيد ميلاد يسرا عبر فيديو تم نشره على الصفحة الرسمية لها. فيديو يحتفلون فيه بعيد ميلادها في كواليس تصوير مسلسل "بني يوسف". واكد مسؤولو الشركة، ان يسرا ليست فنانة فقط بالنسبة لهم لكنهم يعتبرونها جزءا من العائلة، كما هنأتها الفنانة نجلاء بدر والفنان محمد شاهين وباقي فريق المسلسل.

فيما حرص الفنان احمد حاتم على مغازلة الفنانة الكبيرة يسرا عبر صفحته على احد مواقع التواصل الاجتماعي بمناسبة عيد ميلادها، ونشر صورة تجمعه بها وأرفقها بتعليق قال فيه: يانا من جمالها و يانا و يانا و يانا، Happy birthday.

الجدير ذكره، ان يسرا تواصل تصوير مشاهدها في المسلسل بالديكورات الخاصة بالعمل المقرر ان يعرض في موسم رمضان المقبل.
والعمل يشارك في بطولته نجلاء بدر وشيرين رضا واحمد حاتم ومحمد شاهين وهو من تأليف امين جمال وابراهيم محسن وخالد ابو بكر واخراج محمد علي.