تعد الكنافة من أشهى وأطيب الحلويات العربية التي تشتهر بها بلاد الشام ومصر، و لها عدة أشكال وأنواع فمنها الكنافة الخشنة والكنافة الناعمة وغيرها، كما ويمكن حشوها بالجبن أو القشطة.

مقادير كنافة بالجبن

نصف كيلو من الكنافة.

نصف كيلو من جبنة عكاوي. 300 غرام من جبنة الموزاريلا.

يمكن أن تستعيضي عن هاذين النوعين من الأجبان بنصف كيلو من الجبنة النابلسية.

ربع كوب من السكر.

كوب وربع الكوب من السمنة.

نصف ملعقة صغيرة من بودرة صبغة الكنافة.

ملعقة صغيرة من ماء الورد.

ملعقة صغيرة من ماء الزهر.

طريقة تحضير الكنافة بالجبن

قومي بنقع جبنة العكاوي بالماء بعد تقطيعها لعدة مرات، حتى تختفي الملوحة منها، وقومي بنقع جبنة الموزاريلا بالماء أيضاً إلى أن تختفي منها الملوحة، ومن ثم قومي بتصفيتهما من الماء جيداً.

أضيفي كلاً من ماء الزهر وماء الورد والسكر إلى الجبن.

قومي بتفتيت وتقطيع الكنافة جيداً وقومي بتفكيكها عن بعضها البعض، ومن ثم بعد إذابة السمنة قومي بإضافتها إلى الكنافة وحركيها جيداً.

أحضري صينية وضعي السمنة عليها واضيفي صبغة الكنافة معها وضعيها على نار هادئة، ثم أحضري الكنافة النانجة من الخطوة السابقة وضعيها عليها بطبقة علوها حوالي (1) سم لمدة (7) دقائق مع التحريك، ويجب لف الصينة للتأكد من أن جميع الأجزء قد تحمرت ومن ثم نرفع الصينية عن النار ونتركها لتبرد.

قومي بإحضار الجبن العكاوي والموزاريلا، ووزعيها على الصينية بالتساوي ورصيها جيداً، ثم ضعيها على نار متوسطة لمدة (5) دقائق مع لف الصينية.

بهذه الطريقة ستصبح الجبنة متمركزة في وسط الكنافة، ولذلك قومي برصها باليد والضغط عليها حتى تصبح متماسكة.

أحضري صينية آخرى مدهونة بالسمنة وإقلبي الكنافة فيها، ثم ضعيها على النار لمدة (3) دقائق، مع اللف حتى تتحمر الكنافة من جميع النواحي.

أضيفي الفستق والقطر عليها وقدميها لمن تحبين.