دخل عالم التمثيل فأثبت جدارته وموهبته الكبيرة، هو شوقي شامخ، ممثل مصري ولد في القاهرة عام 1949، حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة "عين شمس"، عمل مراجع ‏حسابات في التربية والتعليم ثم اتجه إلى العمل الفني، وبدأ في مسرحيات ‏‏"شاهد ما شافش حاجة"، بعد ذلك شارك بعدّة اعمال جعلته يحتلّ قائمة الممثلين المصريين.

مشوار شوقي شامخ المهني

المسلسلات الدرامية

في رصيد الممثل شوقي شامخ 30 فيلما سينمائيا، وسبع مسرحيات، و50 مسلسلا آخرها كان مسلسل الدالي، وشارك ايضا في مسلسل "هيمه أيام الضحك والدموع" مع المخرج ​جمال عبد الحميد​، وهو من بطولة ​أحمد رزق​، ​عبلة كامل​، ​حسن حسني​، ​ريهام عبد الغفور​، ​يوسف فوزي​ و​مي كساب​.
كما شارك في مسلسل "​رأفت الهجان​" والذي جسّد خلاله شخصية اليهودي المصري "إفرايم سولومون"، الشخصية المتسلطة.

قبل وفاته كان الراحل يشارك في بطولة الجزء الثاني من مسلسل "المصراوية" مع الممثل ​ممدوح عبد العليم​، ​ميس حمدان​، ​عبد الرحمن أبو زهرة​، روجينا، ​نبيل الحلفاوي​، ​سميحة أيوب​، ​محمد عبد الحافظ​ ، وكريم كوجاك، للكاتب المصري أسامة أنور عكاشة وحمل توقيع المخرج ​اسماعيل عبد الحافظ​. الذي وضعته حالة وفاة شامخ في موقف صعب نظرا لعدم انهاء تصوير مشاهده في المسلسل.

اضافة الى هذه الأعمال شارك شوقي شامخ في مسلسل "العائد، هيما، لحظات حرجة، نافذة على العالم، قيود من نار، حارة الزعفراني، العندليب، حضرة المتهم أبي، أرض الرجال، ريا وسكينة"، وغيرهم الكثير.

افلام شوقي شامخ السينمائية

قدّم العديد من الأفلام السينمائية ابرزها: "في لمح البصر، العاشقان، ليه يا بنفسج، الضياع، ليل وخونة، البحث على سيد مرزوق، تحت الصفر، أحلام مسروقة، فتوات السلخانة، كتيبة الأعدام، العريجي"، وغيرهم.

زواج شوقي شامخ

تزوج الممثل شوقي شامخ من الاعلاميّة نيفين صلاح الدين وأنجبت له أحمد ونسرين التي دخلت مجال الإعلام، وحاليا تقدّم النشرات الإخبارية على شاشة التلفزيون المصري، وقبل وفاة والدها بأيام، تحدّثت في لقاء تلفزيوني، عن أعماله التمثيلية التي قدمها ونجاحاته التي زادت الدراما المصرية فخرا ونجاح، كما تحدثت عن فترة مرضه خلال تصويره الجزء الثاني من مسلسل "المصراوية" ومدى تحمله الألم وعدم شكواه.

وفاة شوقي شامخ

توفي الممثل المصري شوقي شامخ، عام 2009 عن عمر يناهز 60 عاماً، إثر تعرضه لهبوط حادّ في الدورة الدمويّة، أثناء تصوير مشاهده في مسلسل "المصراوية"، وشيّعت الجنازة من مسجد "الصباح" في الهرم، وتمّ دفن جثمانه في مقابر "٦ أكتوبر".

حضر تشييع الجنازة نقيب الممثلين أشرف زكي، اضافة الى الممثل ​فاروق الفيشاوي​، ​محمود ياسين​، أحمد بدير، ​صلاح السعدني​، ​فتوح أحمد​، ​عهدي صادق​، ​سامي مغاوري​ نبيل الحلفاوي، والمنتجون هشام و​عصام شعبان​، ​محمود شميس​، ​ممدوح يوسف​، وأقيم العزاء في مسجد ​عبدالرحمن​ الكواكبي.

ماذا كشف نجل الراحل شوقي؟

عند حلول المناسبة الثامنة لوفاة الممثل المصري شوقي شامخ، كشف نجله احمد على قناة "نايل دراما" عن اللحظات الأخيرة في حياة والده، قائلا: "والدي كان بصحة جيدة خاصة قبل وفاته بيوم واحد ونزل ليذهب إلى الطبيب ليطمئن أكثر على حالته الصحية".

وتابع أحمد شامخ: "لكنّه لم يستطع ​قيادة السيارة​ وتم نقله إلى المستشفى سريعا ودخل ​العناية المركّزة​، حيث وجد الأطباء نسبة مياه زائدة داخل جسمه تسببت في توقف قلبه فجأة" واضاف أحمد قائلا: "لم نتوقع وفاة والدنا بهذه السرعة، لأن حالته كانت جيدة جدا ولكنها مشيئة الله".

اذا خاض الممثل شوقي شامخ مجال التمثيل ونجح في اثبات وجوده على الساحة الفنيّة المصريّة، من خلال تجارب عدّة في المسلسلات، الأفلام، والمسرحيات.