يوضع اللون البنفسجي في خانة الروحانيات والعبادات واحترام الذات، إلا أن الاكثار منه قد يسبب الحزن، كما أنه يساهم في وصول الانسان إلى الأفكار العميقة والمُثل العليا، اذ انه يطفي حساً إبداعياً، للفنانين، ولا ننسى انه يرمز الى الحكمة والتواضع.

دلالة اللون البنفسجي النفسية

يساهم اللون البنفسجي على تغذية المخ، وقد أطلق الفرنسيون اسم اللون البنفسجي على إحدى الزهور، والذي يعني باللغة الفرنسية التفكير.

يساعد هذا اللون على الشعور بالرضا والسلام الداخلي، ويعمل على تهدئة الأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبية ونفسية، اذ انه يؤدي الى الشعور بالأمان.


استخدامات اللون البنفسجي

يستخدم هذا اللون في العديد من المجالات وكثير من الأصعدة.

الأطعمة: من المأكولات البنفسجية التوت البري، والبطاطا الحلوة البنفسجية، والشمندر، كما له فوائد عدّة نظرا لإحتوائها على مادة أنثوسيان، وهي مادّة مضادّة للأكسدة تحافظ على صحّة الإنسان.

أهم فوائدها الصحية

تساعد على صحة القلب، و تدفّق الدم بشكل معتدل وطبيعي، ممّا يمنع الإصابة بالنوبات القلبية.

تفيد الذاكرة وتقي من الزهايمر، والخرف.

تتضمن على الألياف المفيدة للجهاز الهضميّ، والحديد وبعض الفيتامينات.

يقوّي الدماغ عند الأطفال، و تقلل حدّة الالتهابات، والإجهاد التأكسدي، كما تحسّن الأداء الرياضي.

الورود:

الورود البنفسجية يعطي الطابع الغامض والملكي، اضافة الى اناقته، ومنها الزنبق البنفسجي، والخزامى، والسوسنة، والظّيّان أو ما يُسمّى بياسمين البرّ، والسحلبية.

في الأثاث: يدخلّ اللون البنفسجي في عالم الديكور المنزلي، التي تساعد الإنسان على الاسترخاء والهدوء والسكينة، ومن الممكن استخدامه بأكثر من درجة إلى جانب القطع الخشبية واللوحات الفنية كما يليق هذا اللون مع اللون الأبيض، والأسود، والبيج، اضافة إلى إمكانية استعماله كطلاء للحائط .

الملابس: يرمز اختيار هذا اللون إلى الفخامة والجاذبية، وهو من الألوان المفضلة لدى الملكة كليوبترا.

للحصول على إطلالة هادئة وانيقة ينصح بارتداء اللون البنفسجي برفقة اللون الذهبي أو الأسود.

اذا اردت ان تطلّ بشكل جريء عليك ارتداء اللون البنفسجي مع اللون البرتقالي أو الأصفر أو الأخضر.

يليق ارتداء اللون البنفسجي مع اللون الخوخي أو مشتقات لون الباستيل، وذلك يعطي رونقا مميّزا وجمالا طبيعيا وخصوصاً لأصحاب البشرة السمراء.

ايضا يليق هذا اللون مع الرمادي أو البيج، وهذا من شأنه ان يعطي لمسة من الرقيّ و الفخامة وخصوصاً لأصحاب البشرة الفاتحة.

دلالة اللون البنفسجي التاريخية

يرمز هذا اللون للملوك والنبلاء في المجتمعات الأوروبية، وفي العصور القديمة لم يكن مسموحاً لأحد ارتداء اللون البنفسجي سوى أفراد العائلة المالكة.

كما ارتبط هذا اللون بالكثير من الأساطير، اذ انه كان معروفاً منذ القدم بأنه لون الآلهة.

وكانت تكلفة شراء صبغة هذا اللون باهظة جدا، تحتاج الى تسعة آلاف كائن من أجل الحصول على غرام واحد من الصبغة البنفسجية، عكس عصرنا هذا تماما، اذ انه من اسهل الحصول عليه.