أبىفين ديزلان يكون انسانا عاديا، فسعى للشهرة والأضواء، اسمه الحقيقي "مارك سينكلير فنسنت"، وهو ممثّل، منتج ومخرج ايضا، ولد عام 1967 في نيويورك، اقتحم عالم السينما من خلال مشاركته في الفيلم الشهير "انقاذ الجندي رايان" عام 1998، وبعدها كرّت سبحة النجاح والتألّق.

مسيرةفين ديزلالمهنية

احبّ التمثيل عندما كان في السابعة من العمر حيث شارك في مسرح "من اجل مدينة نيويورك"، وبعد انهائه مرحلة الثانويّة، دخل كلية "هنتر" في نيويورك.

ارتبط ديزل بالسينما مع بداية التسعينيات، وكانت انطلاقته الفعليّة في فيلم "الشرود والانحراف"، وتتمحور قصته حول شاب يقود عصابة ويقع في عشق فتاة تتركه عالم الاجرام.

استحقّ هذا الفيلم المرتبة الأولى في مسابقة "افلام سندنس فيستيفال" عام 1997، وهذا الذي اوصله للارتباط في عقد عمل مع شبكة "ام.تي.في" "تلفزيون الموسيقى الشهيرة" من اجل استكمال هذا الفيلم بمسلسل تلفزيوني.

شاركفين ديزلفي الفيلم الكرتوني "The Iron Giant" بدور "صوتي" وذلك عام 1999، تلاه مسلسل "BOILER ROOM" وهو دراما تتحدث عن عالم البورصة والنجاح فيها، بعد ذلك قام بإنتاج وتمثيل فيلم "Pitch Black" عام 2000، ويتحدث عن شخص يستطيع الرؤية في الظلام ويقوم بمحاربة مخلوقات فضائية في أحد الكواكب.

الى جانب هذه الأعمال الناجحة، شاركفين ديزلعام 2013 في فيلم "Riddick"، ويدخل في اطار خيالي علمي، يتحدث عن حرب كواكب ضخمه، يتخللها شخصية ريديك من سلاله " الفيوريون "، الذي يسعى الى الانتقام من " المونتينيجروز " المسؤولين عن تدمير عالمه وكوكبه.

ايضا كان لـفين ديزلنصيب في فيلم "xXx" عام 2017، والذي يتحدث عن زاندر كيدج، مغامر مجازف يقوم بالكثير من المغامرات القويّة، الا انها غير قانونيه، فتستعين به المخابرات الأميركيّة للتجسس على مخطط سري لعصابه روسية هدفها ضرب العالم بأسلحه بيولوجيه خطيره، وقد لاقى هذا الفيلم نجاحا باهرا واقبالا غير مألوفا بين المواطنين في العالم.

عام 2017 شارك ايضا في فيلم " The Fate of the Furious" ويدور موضوعه عن سائق محترف يقود عصابة من سائقي سباقات الشوارع ويقومون بأعمال السطو مستغلين مهارتهم كسائقين، ولاقى هذا الفيلم انتشارا واسعا ونجاحا باهرا، الا انه عاد بأضرار كبيرة على الشباب، اذ انه اثار هوسهم، فبعد عرضه ادى إلى العديد من حوادث السير المميتة، نتيجة محاولتهم تقليد فين ديزل واصدقائه، والجدير ذكره ان هذا الفيلم حصد أكثر من 40 مليون دولار في الاسبوع الأول من عرضه.

رغم عدم زواجه هو أب لثلاثة أولاد

"فين ديزل" أب لثلاثة أطفال من صديقته عارضة الأزياء المكسيكية "بالوما جيمينيز"، ابنته الأولى تدعى "هانيا رايلي" ولدت عام 2008، وبعدها بعامين رزق بابن يدعى "فنسنت سنكلير"، وفي عام 2015 استقبل ابنة سمّاها "بولين"، نسبة إلى صديقه الراحل "بول ووكر"، الذي توفي في عام 2013، وأصبح "ديزل" بعد ذلك أبًا بالمعمودية لـ"ميدو رين ووكر"، ابنة "بول ووكر".


حقائق عنفين ديزل

له شقيق توأم اسمه بول فينسنت يعمل محرر مونتاج للأفلام.

كان يغني "الراب" باسم مارك سنكليررغم، وصوته السيئ لم يمنعه من ذلك.

شارك في فيديو تعليمي لرقص الـ "Break-dance" وذلك في الثمانينات.

قام بتأسيس ثلاث شركات إنتاج، الأولى شركة "One Race Films" للإنتاج السينمائي، وشركة "RaceTrack Records" للإنتاج الموسيقي، بالإضافة إلى شركة ألعاب الفيديو "Tigon Studios".

اعترف فين ديزل خلال حلوله ضيفا على برنامج المذيع الساخر كونان أوبراين أنه مهووس بلعبة "Dungeons and Dragons".
عمل مندوب مبيعات عبر الهاتف ومندوب مبيعات لصالح شركة لمصابيح الإنارة ثم شركة معدات ميكانيكية، وظل يعمل بها حتى جمع 50 ألف دولار، فأنتج بهم أول أفلامه الطويلة "Stray" عام 1997.

رهن منزله لإنتاج فيلمه الشهير "Riddick" عام 2013، وقال عن ذلك: "إذا لم ننته من الفيلم سأصبح مشردًا".