تدخل القرفة في عدة مجالات، اذ انها تستخدم في العديد من المأكولات، فتقضي على الروائح المزعجة للحوم الحمراء ولحم الدجاج كما أنّها تستخدم في صنع بعض الحلويات، وتقي من عدّة امراض، ولها استخدامات تجميليّة فتعالج بعض مشاكل البشرة كالنمش والكلف والحبوب وغيرها، من جهة اخرى تحتوي القرفة على العديد من المركبات الغذائية كـ"السينمالدهيد" ومركب اليوجينول وله خاصية مهدئة، فيما تحتوي قشرتها على مواد سُكريّة ونشويّة عديدة، وتمتاز شجرة القرفة بأنها دائمة الاخضرار، يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متراً، موطنها سريلانكا، الا انها تزرع أيضاً في جنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبية والهند الغربية.

في هذا الموضوع سنعرض لكم اهمّ فوائد القرفة اضافة الى بعض مخاطرها.

فوائد شرب القرفة:

تقي القرفة من مرض السرطان، الى جانب منعها من انتشار الأورام اللمفاويّة وأيضاً من سرطان الدّم وسرطان القولون.

تعمل القرفة على تنظيم معدل السكر في الدم، نظرا لاحتوائها على بعض مركبات "البولي فينول".

تمدّ القرفة الجسم بالحديد، كما انها مفيدة لمن يعاني مشاكل فقر الدّم، فتساهم بتنشيط الدَورة الدّمويّة وزيادة تدفق الدّم في الأوعيّة الدّمويّة وتقلل من احتمالية حدوث جلطات الدمّ.

تقلل القرفة مستويات الكوليسترول في الدّم، وذلك لاحتوائها على الألياف والكالسيوم.

تحفظ صحّة القلب اذ انها تنشّط الدورة الدموية وتعالج ألم الرأس والصداع الناتج عن التعرض لتيارات الهواء الباردة، كما تساعد على تقويّة الذاكرة.

تحارب القرفة العددي من الالتهابات الفطريّة والبكتيرية،خصوصا التي تصيب المسالك البوليّة والتناسليّة.

تقضي على رائحة الفم الكريهة التي تنتج عن الالتهابات والجراثيم.

تقي من أمراض الجهاز التنفسيّ، حيث تخفف السعال واحتقان الحلق.

تقلل القرفة من الانتفاخ والآلام وتحارب عسر الهضم، كما تقضي على مشاكل حموضة المعدة وتخفف من الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ، وتعالج الإمساك، وتفتح الشهيّة.

مضار القرفة:

ان كثرة استخدام القرفة قد يؤدي على المدى البعيد إلى الإصابة بالفشل الكلويّ، اذ لا يجب تناوله لأكثر من واحد وعشرين يوماَ متواصلين، حيث تؤدي الى الدوار والإغماء.

لا ينصح بتناوله للذين يعانون من القرحة اذ انها تزيد من نزيف القرحة، كما يمنع تناولها للذين يأخذون ادوية الأسبرين والدمّ، ولا يجب أخذها مع الفيتامينات، والأدوية العشبيّة.

لا يجب إعطاء القرفة للأطفال خصوصاً من هم أقل من عمر السنتين.

تعدّ القرفة خطرا على المرأة الحامل، نظرا لاحتوائه على مادة منبهة للرحم .

تؤدي الإفراط في تناولها على اختلال في مستويّات السكر في الدّم.

على مرضى الكبد ايضا الابتعاد عن القرفة.