فنان متشعب الاتجاهات والمواهب الفنية وممثل محترف لعب ادوارا مركبة وصعبة انطبعت في ذاكرة المشاهد.

مدرب للرقص الفلكلوري عمل على الكثير من المهرجانات خصوصا في دورة آسيا عام 2000. واضافة الى كل ذلك، هو مخرج مسرحي خريج المعهد العالي للفنون. نعمة بدوي يفتح قلبه لموقعنا عبر هذا اللقاء.

لاي مدى ساعد الرقص الفلكلوري ببلورة شخصيتك الفنية في التمثيل؟
علّمني الرقص حسن انتقاء الادوار وهذّب نفسيتي وزادني هدوءا امام التحديات الكبرى وأكسبني ليونة وميكانيكية في الحركة امام الكاميرا .

اي مجال فني من مواهبك هو الاقرب اليك؟
المسرح له الاولوية دوما في حياتي الفنية وحياة الكثير من الزملاء لأنه يشكل صلة وصل مباشرة بين الفنان والجمهور الحاضر .أنا لعبت العديد من المسرحيات التي نالت حقها بالنجاح.

كيف يستطيع الفنان المحافظة على صورته في ذاكرة المشاهد؟
هذه المسألة صعبة جدا وتترتب عنها حالة من القلق الشديد . نعيش اليوم في عصر " السوشيل ميديا" وفي عالم فني يفتقد الضوابط والمعايير، فالممثل الشاطر هو الذي ينتقي دوما الادوار المميزة ويصر على المواظبة في اجتهاده ونجاحه.

هل يتأثر الجيل المخضرم من الممثلين، بنهج واداء الجيل الاكاديمي اليوم ؟
على العكس هذا، الخليط ما بين جيل الفطرة والاكاديمي ادى الى نشوء حالة من التفاعل في اللعبة الدرامية، فوظف الجيل المخضرم خبراته في سبيل تمهيد الطريق امام الجيل الاكاديمي ما خلق حالة من الانصهار صبّت في صالح النص الدرامي.

بصراحة...هل تعتبر ان صورة المرأة اللبنانية موظفة بشكل سليم في الاعمال الدرامية؟
للاسف الشديد لا خصوصا عند بعض المنتجين ممن يعتمدون على المقوّمات الخارجية لتسويق اعمالهم . هذا الامر ايضا على الفنانات اللبنانيات اللواتي يعملن في مصر وحصرهن بأنماط معينة من الادوار، علما بأن غالبية اللواتي عملن في مصر اثبتن كفاءة عالية على الرغم من الانحصار الذي احاط بهن.

التنويع بالادوار ينقذ الممثل من التكرار؟
" شوف" هذا الكلام ليس قاعدة ثابتة، لان لكل ممثل خصوصية بالاداء، فالتنويع يبلور طاقات وقدرات الممثل ولكن من الضروري ان يعي الفنان خطواته ويختار التنويع الذي يضيف شيئا الى مسيرته.

ما هي الصفة التي تميزت بها كممثل عن غيرك من الممثلين ؟
صعب جدا ان يقيم الممثل نفسه، اعتبر نفسي من الممثلين الذين نجحوا باداء الادوار التاريخية لانني اتقن مبادىء واصول اللغة العربية الفصحى .

هل نعمة بدوي المشاهد وليس الممثل، راض عن الدراما اليوم؟
بدأت الدراما اللبنانية تأخذ خطها السليم على السكة الصح وتستعيد امجادها بفضل هذه النهضة التي حصلت مؤخرا، ولكن مازال لدينا بعض الثغرات بسبب الضعف في الانتاج.

لأي مدى عبّرت الاعمال الدرامية في لبنان عن واقعنا؟
مجمل الاعمال التي عرضت خصوصا في الاونة الاخيرة سلطت الضوء على موضوعات وقضايا موجودة في مجتمعنا اللبناني، بعض هذه الاعمال تحلى بالجرأة ولكن هذه الجرأة كانت من اسس مجرى الاحداث. هربنا في الاعمال الاخيرة من حالة الاستنساخ وبدأنا في حالة بنيان الكيان الحقيقي للدراما اللبنانية.

ولماذا حافظت الدراما السورية على الريادة برأيك؟
لانها بكل بساطة نبعت من صميم الحياة الاجتماعية في سوريا وغالبيتها من الارث التاريخي مما اعاد احياء الذاكرة الوطنية.

احتضنت الكثير من النجوم في بداياتهم، هل وجدت لديهم عرفانا بالجميل؟
صحيح عملت مع نجوم كانوا في بداياتهم مثل : بديع أبو شقرا، برناديت حديب وباسم مغنية، وقفت الى جانبهم وكنا نعيد المشهد اكثر من مرة. الفن حالة من العطاء والزمالة وكلنا بدأنا من اول الطريق. الحمد لله نحن اليوم نعتز بالاسماء التي ذكرتها لانهم يقدمون فنا راقيا.

هل يوجد وفاء في الفن؟
طبعا وايضا تضامن بين الفنانين.

لماذا انت مقل بأعمالك في الآونة الاخيرة؟
ابحث عن نص يحكي اضافة جديدة لانني لا اريد التمثيل للتمثيل، فأنا لعبت ادوارا منوعة فيها الطيبة والشر وعملت على المسرح مسرحيات نالت حظها من النجاح فأصبحت مسؤولا عن مسيرة حافلة بالانجازات وأي خطوة ناقصة تُحسبُ عليّ.

يحظى الممثل اللبناني بأجر عال؟
للاسف الممثل في لبنان مغبون جدا سواء فنيا او معنويا وهو يتقاضى الأجر الأقل في العالم العربي مقابل عمله، فهم يعطوننا اجورنا بالتقطير والقروش.

من ما ينزعج نعمة بدوي فنيا؟
انت في بلد كل ما فيه مزعج، الحياة السياسية، الظروف الاجتماعية، الكركبة الفنية وحتى الثقافية . هذه الصورة القاتمة تؤثر على نفسيتي كفنان.

ما هي حكمتك بالحياة ؟
افضل ان انام مظلوما وليس ظالما.

اجمل ميزة فيك؟
التفاؤل والرضا عن نفسي وهذا ما يشعرني بالامان.

يقال بأن أجور النجمات اللبنانيات في الدراما خيالية؟
صحتين على قلوبهن لطالما يؤمنّ للمنتج ارباحا مضاعفة، فالحياة عرض وطلب وانا شخصيا تزعجني كلمة "أجر أو سعر" فالفنان ينال مكافأة عن أتعابه.