رافقنا منذ الصّغر فاعتدنا على مشاهدته، اذ انه اسرنا في متابعة مغامراته وغدا عنوانا للطفولة والبراءة، هو "طرزان" الذي ظهرت شخصيته لأول مرة عام 1912، وهو شخصية خيالية ضمن رواية المؤلف الأميركي "إدغار رايس بوروس"، التي انطلقت من عام 1875 الى 1950، وقد تم إنتاج 88 فيلما عن هذه الشخصية من عام 1918 إلى عام 1999.

أشهر قصّة له: "طرزان القردة"

حققت شخصية طرزان شهرة كبيرة وعالميّة، ما دفع البعض الى اعتقاد انها شخصية حقيقية، وأشهر من قاموا بالخوض في هذا الجدل هو المؤلف الأمريكي "فيليب فارمر".

وفقا لرواية "طرزان القردة" فإن اسمه الحقيقي هو جون كلايتون، نجل أحد النبلاء البريطانيين، حيث كان والداه على متن سفينة بالقرب من سواحل أفريقيا، ويتخلل احداث القصة ثورة البحارة على قبطان تلك السفينة، ما ادى حينها الى حصول فوضى عارمة انتهت بانجراف السفينة، بعد ذلك يموت والدا جون كلايتن، ويقوم قرد ضخم برعايته حيث يطلق عليه اسم طرزان ويعني ذو البشرة البيضاء في لغة القردة.

وعند بلوغ طرزان مرحلة الشباب يقع في حب فتاة أميركية اسمها "جين" الا انها تغادر الجزيرة، فيتبعها طرزان للبحث عنها، وتنتهي القصة بزواجهما، ويرزقان بابن اسمه كوراك ويعيشان لفترة في لندن، الا انهما يعودان اخيرا الى احضان الطبيعة.

هل أخذت قصة طرزان منحى عنصري؟

في الستينيات، اعتبر البعض ان قصة طرزان قائمة على العنصرية، بداية مع اسم طرزان الذي يعني باللغة الخيالية للقردة "ذو البشرة البيضاء"، واضافوا ان القصة تظهر فوقية البيض على الإفريقيين الذين تم تصويرهم كمتوحشين.

صرخة طرزان

امتازت شخصية طرزان بصرخة معينة كانت ترعب جميع الحيوانات المتوحشة، وتم إدخال هذه الصرخة لأول مرة في فيلم طرزان الذي قام ببطولته الممثل "جوني فايسمولر" عبر سلسلة مكونة من 12 جزء، من عام 1932 لغاية عام 1948، ويعود أصل هذه الصرخة الى تناغم اصوات 3 اشخاص ذو طبقات صوتية مختلفة، كما انها أصبحت ماركة مسجلة تستخدم في جميع الأعمال الفنية التي تتعلق بطرزان.

طرزان وشركة "والت ديزني": تغييرات وجائزة تكريميّة

عام 1999 تم عرض نسخة الرسوم المتحركة لطرزان من قبل شركة "والت ديزني" ووصلت ايراداته الى 448 مليون دولار، وقد تم الاستناد على القصة الأصلية للمؤلف "إدغار رايس بوروس" إلا ان الشركة قامت ببعض التغييرات، اهمّها:

والد طرزان يقتل على يد نمر وليس قرد ضخم.

يتزامن مقتل والد طرزان مع فقدان الغوريلا "كالا" لإبنها.

يظهر الفيلم انجراف السفينة التي على متنها والدي طرزان، بسبب تحطم السفينة وليس بسبب اعمال الشغب.

الأعداء الرئيسيين لطرزان هم النمور وليس الأسود.

الجدير ذكره ان فيلم الرسوم المتحركة لطرزان حاز على جائزة الأوسكار عام 2000 في مجال أفضل اغنية لأغنية "ستبقين في قلبي" للفنان "فل كولنز"، كما حازت هذه الأغنية على جائزة الغولدن غولدن.

مؤلفات عن طرزان

كتب إدغار رايس بوروسمن أكثر من 20 سلسلة لقصص طرزان، وفي مرحلة الستينيات قام كتّاب آخرون بكتابة 5 قصص جديدة عن طرزان، الا ان هذه القصص لم تنشر باعتبارها غير قانونية، ما دفع بالشركة الأصلية التي ملكت حقوق النشر برفع دعوى قضائية ضد الكاتب.

والقصص التي نشرت في بعض الدول العربية لم تكن قانونية، لأنها لم تنل موافقة مسبقة من المؤلف إدغار رايس بوروس، والشركة التي احتفظت بحقوق النشر.

في عام 1972 كتب المؤلف الأميركي فيليب فارمر العديد من الروايات عن شخصية طرزان ولكنه لم يذكر طرزان بالاسم لكي لايخالف حقوق النشر، في عام 2000 قام الكاتب النيوزلندي "نيجل كوكس" بكتابة رواية طرزان بريسلي وكان فيها دمج لشخصيتي طرزان وإلفيس بريسلي ولكن تم رفع دعوى قضائية ضده وتم في عام 2004 منع الكتاب من النشر.

وفي عام 2016 تم طرح فيلم "اسطورة طرزان"، وقد حقق إقبالا جماهيرياً كبيراً، ونجاحا باهراً في أنحاء العالم.