الكلبمن ​الحيوانات الأليفة​ ينتمي إلى الفصيلة الكلبية فهو من الثدييات والكلابمن أكلة اللحوم وتشمل الذئاب أيضاً وذئاب المروج، والثّعالب، وبنات آوى، ويعتبرالكلبصديقا للإنسان وذلك لأنه يتميز بوفائه له وبسبب قدرته العالية على تذكر صاحبه ولو بعد انقطاع طويل عنه، يربي الناس في الغرب أنواعاً معينة من الكلاب أكثر من غيرها ومنها الكولي والراعي الألماني والبودل.

يستخدمالكلبكدليل في مساعدة المكفوفين في نواح عديدة، وهو ما يغني المكفوف عن طلب المساعدة من الآخرين.

وحتى تستطيع تلكالكلابمساعدة المكفوفين فإنها تخضع لفترة تدريب تتراوح مابين سنتين إلى خمس سنوات لتكون صالحة لمرافقة الكفيف، ويتم التركيز في التدريب على الطاعة الأساسية وحمايته، فضلًا عن تعليمالكلبالمرافق كيف يتحرك في الاتجاهات المختلفة، والوقوف قبل عبور الشارع، أو عند مصادفة باب مغلق، كما يشترط أن تكونالكلابكبيرة بما يكفي لتزويدها بالمقود الخاص بالمكفوفين.

وتعدكلاب"جيرمن شيبرد" و"​دوبرمان​" و"لابرادور"، أفضل الأنواع في مساعدة الكفيف،لأنها تتمتع بغريزة قوية في مساعدة أصحابها.

وتمنح بعض الدول شهادات خاصة للكلاب المدربة، تفيد بحسن وكفاءة تدريبها، فضلًا عن إعطاء الشخص الكفيف والكلبالمرافق له تصريح، لتسهيل استخدام المطارات، والفنادق، والمطاعم، والأماكن العامة، بدون مضايقة من المسؤولين.

وقد يواجه الكفيف عدة مشكلات عند مرافقةالكلبالدليل له، تتمثل في أنالكلبغيرمدرب للمشي معه، فضلًا عن أن معظم المكفوفين لايتحركون بشكل منتظم معالكلاب، مما يجعلها غير مناسبة لمرافقة المكفوفين، ويمكن حل هذه المشاكل بالاستعانة بشخص مبصر، يساعد على تكييفالكلبمع حركة الشخص الكفيف.

هناك أنواع عديد منالكلابولكل سلالة منها قُدُرة خاصّة وصفات جسميّة معينة فمثلاًكلبالتشاو لديه لسان أسود، والكلب المكسيكي الأجرد لا يوجد لديه شعر له فقط رقعة صغيرة في قمة رأسه اماالكلبالوحيد الذي لا يستطيع النباح هو الكلب البازنجي ومنشؤه الاصلي في إفريقيا.

انواع الكلاب

هناك العديد منالكلابالتي تكون سلالاتها نقية هذا يعني ان الكلب ينتمي الى نفس سلالة أبويه اما السلالات المختلفة فيسمى هجينا هذا يعني انه لا ينتمي الى نفس سلالة أبويه اما هجين المركب (متعدد الاصول ) هوالكلبالذي اسلافه متنوعة لا يمكن تمييز أي واحد منها وينتشر العديد من الكلاب من سلالات مختلفة ، ولها مميزات عديدة منها:

كلبغريت دان : متواجد في ألمانيا وهو نوع من الكلاب المستخدمة للحراسة لكبر حجمه وقوته

كلب مالينو : وهو كلب بلجيكي من أنواع كلاب الحراسة ، فهو شجاع وقوي .

كلب البوردة : كلب ألماني من كلاب الحراسة شجاع وقوي .

الكلب بول ماستف : وهو بريطاني الأصل وهو كلب شرس جداً وقشجاع وقوي .

الكلب دوبرمان : وهو كلب ألماني ذكي عدواني جداً أمام من لا يألفه ، مطيع لصاحبه ومخلص .

كلب ​الروت وايلر​ : هو كلب ألماني قوي وشرس وعنيد ويعتبر من كلاب الحراسة .

كلب يسمى بالأوفتشاركا وأصله روسي وهو متعدد الألوان وحجمه كبير جداً وشرس للغاية ويعتبر من كلاب الحراسة .

الكلب البت بول وهذا الكلب عنيف وشرس جداً ومن الكلاب القاتلة ، ويمنع تواجدها لخطرها على الناس . الملخص هناك العديد من الاستخدامات للكلاب التي تقدم الفائدة للانسان حتى في المجال الطبي استخدم آلاف الكلاب في التجارب لمساعدةالعلماء على تطوير أدوية مفيدة وطرق جراحية جديدة.

أحجام الكلاب

تختلف الكلاب في احجامها، السَّان برنارد من أثقل الكلاب حيث يصل وزنه الى 90 كيلوغراماً فيما يعتبر الشيواوي أصغر السلالات ، حيث يزن حوالى 2كغ اما ارتفاعه 13سم عند الكتف. الكلب الذئبي الأَيرلندي يعد من أطول السلالات حيث يصل ارتفاعه الى 86 سم.

استخدامات الكلاب

هناك استخدامات عديدة للكلاب التي تقدمها للبشر منها ما يلي :

-كلاب الصيد : يستخدم هذا النوع من الكلاب لملاحقة الفرائس ، إذ يتم تجميع الكلاب التي تتناسب مع هذا العمل ، ويقومون بتدريبها في الطبيعة ،على تتبع مكان الفريسة والتأكد من تواجدها وتتبعها بحاسّة الشم القوية لديهم ، والقسم الثاني يقوم بالهجوم على الفريسة مع الصائدون ويبدأون بإطلاق النيران لاصطيادها، وبعد عملية اصطيادها يقوم الصائدون إرسال الكلاب لالتقاط الفرائس .

-كلاب الحراسة: لقد شاع انتشار هذا النوع من الكلاب قديماً إذ يقومون باستخدامها في حراسة بيوتهم وممتلكاتهم ، أما الآن فقد قلّ استخدام كلاب الحراسة في الوقت الحالي نتيجة تطور ووجود الأجهزة المتطورة التي تقوم بهذا الدور .

-كلاب الرعاة : هذه الكلاب يستخدمها الرعاة الذين يملكون قطيع من الأغنام أو الخراف أو غيرها من الحيوانات، فالكلاب تقوم على حمايتها وتوجيهها ، منها الكلاب البلجيكية . -كلاب الحقول .

-كلاب بوليسية : هذه الكلاب من اختصاص الشرطة ‘ إذ يبحثون عن هذه السلالة من الكلاب ويعملون على تدريبها وترويضها لمساعدتهم في عملهم في القضاء على الجرائم ومن يسعى لإحداثها .

​​​​​​الكلاب الأشهر

تأتى الكلبة لايكا على القائمة الأهم والأشهر فى العصر الحديث، فمنذ حوالى 54 عاماً وتحديداً فى 3 نوفمبر 1957، أرسلت الكلبة لايكا إلى الفضاء داخل مركبة سوفيتية لتدفع بذلك حياتها ثمنا لتمهيد طريق الفضاء أمام الإنسان، فبعد شهر من إطلاق أول قمر صناعى "سبوتنيك 1" فى 4 أكتوبر من نفس العام، أعاد السوفيت الكرة مع "سبوتنيك 2" الأثقل وزناً والأكثر تعقيدا، حيث حملت هذه المرة كلبة.

اشتهر بعض الحكام حول العالم باقتنائهم حيوانات أليفة، وقد اعتبرت من بين أعضاء السلطة، بسبب الاهتمام الإعلامي الكبير بها، حتى خبر هذا الحيوان الأليف الخاص بهؤلاء الشخصيات يعد حدثاً مهماً في العالم. نقدم لكم قائمة بأشهر الحيوانات الأليفة التي دخلت عالم السلطة، حسبما ذكر موقع odditycentral الإلكتروني.

كلاب الرؤساء الأشهر

كان الكلب "شيكرز" مملوكاً للرئيس الأميركي الراحل ريتشارد نيكسون، وعاش معه هذا الكلب أثناء توليه منصب نائب رئيس أمريكا. واعتبر «نيكسون» هذا الكلب صديقه المخلص.

ثم الكلب الخاص بالملك الفرنسي السابق "لويس السادس عشر"، ويعتبر هذا الكلب أشهر الحيوانات الأليفة التي دخلت السلطة الفرنسية في عصر الملكية.

وقد حرصت العائلة المالكة البريطانية على اقتناء مجموعة من كلاب «الكروجي» الشهيرة، التي تتميز برجولها القصيرة، وأشهر مجموعة لتلك الكلاب التي اقتنتها ​الملكة إليزابيث​ حيث بلغ عددها 4 كلاب.​​​​​​

وبعد تولي الرئيس الأميركي السابق ​باراك أوباما​ منصب الرئيس أوفى بوعده لابنته «ساشا» باقتناء كلب يدعى "بو".