ملكة جمال العالم.

. هي مسابقة تعقد سنويا في إحدى مدن العالم، حيث تتبارى فيها فتيات تم إختيارهن كملكات للجمال في بلدانهن، بحيث تتسابقن للحصول على تاج "ملكة جمال العالم".

وتعقد مسابقةملكة جمال العالمسنويا في إحدى مدن العالم التي تنظم المسابقة بمشاركة فتيات من مختلف مناطق العالم، كما تشارك دول مثل تركيا ومصر وماليزيا ولبنان واندونيسيا والهند في المسابقة.

نُظمت مسابقةملكة جمال العالمللمرة الأولى في المملكة المتحدة من قبل إيريك مورلي عام 1951، وحاليا زوجته جوليا مورلي هي الرئيس المساعد لمؤسسة ملكة جمال العالم.

ومسابقةملكة جمال العالمهي أقدم مسابقات الجمال الدولية، التي لازالت مستمرة حتى الان، كما أن حفلها الرئيسي يشاهده أناس عبر البث التلفزيوني في 200 دولة حول العالم.

بثت المسابقة عبر التلفزيون لأول مرة عام 1959 عبر تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، ووصلت نسبة المشاهدين إلى ذروتها في التسعينيات، حيث أصلح يشاهدها قرابة الملياري نسمة حول العالم من جميع البلدان تقريباً.

عشر فائزات هن الأكثر تميزاً في هذه المسابقة:

ملكة جمال العالم 1955 سوزانا دويجم (فنزويلا)

تحمل فنزويلا رقمًا قياسيّاً للفوز بمسابقةملكة جمال العالم، وبصورة عامة، فازت مرشحات من هذا البلد ست مرات، وكانت سوزانا أولهن، وبفضل هذا اللقب، تمكنت من احتراف مهنة العمل كمقدمة برامج تلفزيونية.

ملكة جمال العالم 1958 بينيلوبي كولن (جنوب أفريقيا)

عندما بلغت الثامنة عشرة، تحولت بينيلوبي كولن من سكرتيرة، إلى أول فائزة من جنوب أفريقيا بمسابقةملكة جمال العالم. ثم تزوجت، وكانت سيدة مجتمع راقٍ منذ ذلك الحين. لديها خمسة أبناء وثلاثة أحفاد، وكانت تعمل بالتصوير الفوتوغرافي، صاحبة صالون تجميل. وقد سُمي نوع من الورود تيمنًا بها: روزا بيني كولن.

ملكة جمال العالم 1970 جنيفر هوستن (غرينادا)

بعد عام من الفوز بالمنافسة، بدأت جنيفر العمل في طيران كندا، ثم تزوجت، وانتقلت إلى برمودا، وبعد ذلك إلى كندا حيث تخرجت من الجامعة، وأصبحت معالجة نفسية. لديها طفلان وخمسة أحفاد.

ملكة جمال العالم 1994 إيشواريا راي (الهند)

ايشواريا راي ممثلة شهيرة، وعارضة، تتحدث خمس لغات بطلاقة: الانكليزية والهندية والماراثية والتاميلية وتولو. عام 2007 تزوجت من النجم ابهيشيك باتشان، ابن الممثل الشهير أميتاب باتشان.

ملكة جمال العالم 2000 بريانكا شوبرا (الهند)

بريانكا شوبرا مغنية موهوبة، ممثلة، وعارضة. شاركت في العديد من الفعاليات الخيرية في الهند، والولايات المتحدة الأميركية، وهي سفيرة النوايا الحسنة لصندوق CAF الخيري، واتحاد الصناعة الهندية. وساعدت في تنظيم حملات محو الأمية.

ملكة جمال العالم 2002 أزرا أكن (تركيا)

أزرا أكن عارضة شهيرة، وممثلة، وراقصة، وفائزة في البرامج التلفزيونية The Gamesو Yok Boyle Dans (النسخة التركية من برنامج الرقص مع النجوم). وهي تتحدث التركية والهولندية والإنكليزية.

ملكة جمال العالم 2003 روزانا دافيسون (ايرلندا)

روزانا دافيسون عارضة، وممثلة، ومغنية، ومؤلفة كتاب Eat Yourself Beautiful، الذي أصبح من أكثر الكتب مبيعاً. والد روزانا هو الموسيقار الشهير كريس دي بورغ، الذي كرس إحدى أغانيه لابنته.

ملكة جمال العالم 2008 كسينيا سوخينوفا (روسيا)

تخصصت كسينيا بالرياضة والجمباز الإيقاعي والرقص، بعد فوزها بـملكة جمال العالم، واصلت مهنتها كعارضة أزياء في ايطاليا واسبانيا وفرنسا، وشاركت في عروض لفالنتينو، ومصممين مشهورين أخرين. وقد دعيت لتكون عضواً في لجنة التحكيم في مسابقات ملكة، وملك جمال العالم في مناسبات عديدة، وفي عام 2016 شاركت بإعتبارها أحد أعضاء لجنة التحكيم المسؤولين عن طرح الأسئلة على المتسابقين.

ملكة جمال العالم 2013 ميغان يونغ (الفيلبين)

ممثلة، عارضة، ومقدمة تلفزيونية، وهي المرشحة الأولى من الفيلبين للفوز في لقب ملكة جمال العالم. ولدت في الولايات المتحدة الأميركية في عائلة مختلطة، والدها أميركي ووالدتها فيلبينية، ثم انتقلت عائلتها إلى مانيلا، حيث أنهت المدرسة، وقررت متابعة احتراف مجال التلفزيون.

ملكة جمال العالم 2014 رولين شتراوس (جنوب أفريقيا)

أصبحت العارضة رولين شتراوس ثالث مرشحة من جنوب أفريقيا تفوز بلقبملكة جمال العالم. اذ ابدت رولين اهتماماً في عرض الازياء في سن مبكرة، بعد أن رأت تتويجاً لملكة جمال عالم من جنوب أفريقيا في عام 2000 في سن 8. من هواياتها لعب الغولف، والعزف على الناي والغيتار. في ربيع عام 2016، فتحت صندوقاً خيرياً للأسرة،Strauss Foundation، الذي يتناول القضايا المتعلقة بصحة المرأة، وفي شهر آب من العام نفسه، رزقت هي وزوجها بطفلهما الأول.

الهندية مانوشي شيلار ملكة جمال العالم لعام 2017

تربّعت مانوشي شيلار ملكة جمال الهند على عرش الجمال العالمي، لعام 2017 بدورته الـ67، في الحفل الذي أقيم في الصين وتحديداً في مدينة سانيا.

وقد تنافست مانوشي البالغة من العمر 20 عاماً والتي تدرس الطب، في الحفل مع 117 ملكة جمال أخرى من شتى أنحاء العالم، كما عرض الحفل في 160 دولة.

وسلّمت ملكة جمال بورتوريكو ستيفاني ديل، التي حصدت العام المنصرم لقب ملكة جمال العالم لعام 2016، التاج للملكة الجديدة على المسرح في لحظة مميزة.