ضمن إطار اهتمامها الدائم بالتطوّر السينمائي العالمي وبناء جيل صاعد يهوى صناعة الأفلام ويدرك آفاقها، تستكمل مؤسسة الدوحة للأفلام مسيرتها الدؤوبة في تفعيل دور وأهمية صناعة السينما لدى الأجيال الشابة.

ومن هنا، جاء التحضير لإطلاق نسخة جديدة من ملتقى قمرة السينمائي 2018.

بعد النجاح الباهر الذي حققته النسخ الثلاث السابقة من المهرجان، تنطلق النسخة الرابعة في 9 آذار المقبل على أن تستمر حتى 14 من الشهر نفسه. وسيجمع الملتقى هذا العام مخرجين جدد يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية ويقدمون أكثر من 34 مشروعاً، وقد تمّ اختيارهم من 25 بلداً. ويوفّر الملتقى للمخرجين الشباب فرصة حضور الندوات التعليمية واللقاءات التعارفية والتواصل بهدف دعم وتطوير صنّاع الأفلام الواعدين من قطر والمنطقة العربية والعالم.

وكالعادة، يستضيف ملتقى قمرة مجموعة من أبرز الخبراء العالميين والبارزين على صعيد صناعة الأفلام وفي مجالات السينما المختلفة. وقد أعلن عن تأكيد حضور كل من ساندي باول الحاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية والفائزة بجائزة أوسكار عن أفضل تصميم أزياء عن أفلام "فيكتوريا الشابة"، "الطيار"، "شكسبير العاشق"، المخرج بينيت ميلر المرشح لجائزة الأوسكار عن أفلامه "كابوت"، "كرة المال"، "صائد الثعالب"، المخرج والكاتب الروسي أندريه زفياغنستيف، صانع الأفلام والفنان البصري التايلاندي أبيتشاتبونغ ويراسثاكول الفائز بجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي الدولي، والمخرج الإيطالي جيانفرانكو روسي المخرج الوثائقي الوحيد الفائز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي. وسيتحدث هؤلاء الخبراء عن تجاربهم ورحلتهم المهنية الملهمة في ندوات تعليمية يومية، كما سيشاركون خبراتهم السينمائية مع صنّاع الأفلام الواعدين ويقدمون آراءهم حول المشاريع في جلسات استشارية وتقييمية. وبدورهم، سيقوم صنّاع الأفلام في قمرة بمشاركة أعمالهم في جلسات خاصة صممت بعناية لتطوير مشاريعهم ووضع الخطط الملائمة لطرحها في الأسواق الدولية، وكذلك في ندوات تعليمية بقيادة خبراء قمرة.

أما قائمة هذا العام فتضمّ 13 فيلماً روائياً، 10 أفلام وثائقية، و11 فيلماً قصيراً. ومن بين مجموع الأفلام 34، حصل 23 فيلماً على دعم من برنامج المنح في مؤسسة الدوحة للأفلام، بينما حصل فيلمان على دعم من صندوق الفيلم القطري. وسيحضر المخرجون والمنتجون العاملون في هذه المشاريع جلسات في الدوحة حيث سيتواصلون مع أكثر من 100 خبير سينمائي من مختلف أوجه وجوانب صناعة الأفلام.

والجدير بالذكر أن النسخ السابقة من ملتقى قمرة كانت قد شهدت حضور العديد من الخبراء منهم: صانعة الأفلام الأرجنتينية لوكريسيا مارتل، المنتج البرتغالي المعروف باولو بارنكو، المخرج أصغر فرهادي الفائز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، الفرنسي برونو دومونت، مخرج الأفلام الوثائقية المبدع ريثي بان، الممثل والمنتج والمخرج المكسيكي غايل غارسيا بيرنال، صانع الأفلام الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، المخرج الروماني كريستيان مونجيو، المخرج البوسني دانيس تانوفيتش الفائز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي في 2001، المخرج التركي نوري بيلج جيلان الفائز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي في 2014، المخرجة اليابانية ناوومي كواسي الفائزة بالجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي 2007، المخرج الوثائقي المعروف جوشوا أوبنهايمر، الكاتب جيمس شاموس الفائز بجائزة أفضل سيناريو بمهرجان كان السينمائي، وصانع الأفلام الروسي ألكسندر سوكوروف.