حلّ الاعلامي روبير فرنجية ضيفاً على برنامج Spot on مع الاعلامي رالف معتوق على إذاعة صوت لبنان، هو الذي عمل في المجال المرئي والمسموع والمكتوب، كاشفا عن أن أهم ما في سيرته الذاتية وأنه متزوج ولديه ثلاثة أولاد.

في فقرة Coming soon، تحدث فرنجية عن كتابه الذي أصدره بعنوان "شو إسمك" وهو عبارة عن قاموس عن حياة فنانين منهم من رحلوا ومنهم من المعاصرين، وفيه نجد الاسماء الحقيقية وأيضاً الالقاب، مشيراً الى أن الصور الواردة في كتابه هي في غالبيتها من أرشيفه الخاص بعيدا من اللجوء الى الانترنت وغوغل والصور المستهلكة، كاشفاً عن رفضه توقيع كتاب لمدير أعمال جاء ممثلاً لأحد الفنانين.

وشدد على أن فكرة الكتاب بدأت تتبلور منذ حوالى السنتين في برنامجه الإذاعي الذي كان على تواصل من خلاله مع عدد كبير من الفنانين والممثلين في لبنان والعالم العربي، ومن ثم تحوّل إلى عمل أكثر دقة وعلمية وجدّية، لافتا الى أن الكتاب يحتوي وللمرة الاولى على توقيع السيدة فيروز وأغنيتين من كتابتها. واعلن انه يرى لبنان وعلمه والارزة ومن ثم فيروز والرحابنة وقد أختلف بالرأي مع كثيرين.

وعلى الصعيد الشخصي، تحدث فرنجية عن روزنامة لمؤسسة يوسف بيك كرم تحتوي معلومات خاصة وهي من تأليفه وإعداده وأرشيفه، أدخل عليها هذا العام لمسته الخاصة لجهة تضمينها لمحة عن كتب صدرت عن يوسف بيك كرم بلغات متعددة في لبنان وتركيا وفنزويلا واستراليا ما شكل مادة دسمة يمكن لطلاب الجامعات الاستفادة منها في أبحاثهم التاريخية تحديداً.

أما عن برنامجه الاذاعي "ضيف الضيف" فهو مستمر منذ عشرين عاماً وهو يعمل على تجديده يومياً بالتنسيق مع مخرج البرنامج "نضال معتوق" مشيرا الى أن برنامجه هو مجلة فنية والتعديل يطال التبويب والموسيقى المعتمدة والضيوف.

في فقرة بين 2، سأل معتوق فرنجية عن خوضه تجربة التمثيل لفترة محددة؟ فأجاب: عندما بدأنا الكتابة في الصحافة الدرامية لم يكن هناك من هذا النوع من الصحافة والتركيز على قاعدة أن النجم ليس الممثل بل المطرب حينها.

فرنجية الذي أخذ وقتاً لاتخاذ القرار في خوض التجربة في التمثيل يشترط أن يكون ضيف شرف الى أن وصل الى قناعة بأنه لا يمكن ان يستمر في هذا التوجه فابتعد.

فرنجية الذي يعمل أيضاً كمنسق اعلامي لشركة Online production، يكشف في اطار حديثه عن "مسلسل محرومين" أن المخرج مسؤول عن الغبن الذي لحق بالمسلسل، وكان يحتاج الى مخرج لبناني مطلع أكثر على معاناة الناس والتي تختلف ما بين لبنان وسوريا، ووائل بو شعر لم يكن من الاوائل في الاخراج هذه المرة.

وكان يتمنى فرنجية لو أنه تم فك ثنائية باسم مغنية وكارول الحاج في مسلسل "كل الحب كل الغرام": مع تأكيده أن البطولة في هذا المسلسل ثنائية والممثل فادي ابراهيم ضيف شرف.

ونفى وجود أي خلاف مع محطة الOTV، لافتا الى تواصل تم مع مدير البرامج باتريك باسيل للاستيضاح عن حلقة مع الراحل نهاد طربيه وجرى التنسيق في ذلك، ويشير الى أن تدهور العلاقة بين التيار الوطني الحر ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية أثرت على وجوده في القناة ويقول: تفاجأت بطلب من القيمين لتأجيل تصوير برنامج جديد الى ما بعد رمضان فتم ذلك، وعندما عاودت الاتصال تلقيت جواباً بتأجيله الى ما بعد عيد الميلاد وأضاف: لم أعاود الاتصال فكرامتي لا تسمح بذلك. ولا ينكر الحفاوة التي يتلقاها يوم يدخل المحطة التي يعتبر أن بداياتها كمحطة كانت أجمل من المرحلة الراهنة مع تهنئتها على عرض الانتاج المحلي.

فرنجية فرح لوصول العماد ميشال عون الى سدة الرئاسة لكنه كان ليفرح أكثر بوصول النائب سليمان فرنجية الاقرب إليه متمنياً لو تتم المصالحة بين هذين الرجلين اللذين لطالما شكلا ضمانة لشريحة كبيرة من المسيحيين.

فرنجية عاشق الفن القديم يشعر أنه ولد في تلك المرحلة مبدياً اعجابه بما تقدمه الفنانة هبة طوجي و كذلك الفنان وائل كفوري وبلال الزين ومنير بو عساف، وهو يستمع في سيارته الى فيروز، وديع الصافي والفنان مرسيل خليفة، أيضا يستمع الى الفنان معين شريف والشاعر أسعد السبعلي. هو غير ناشط على مواقع التواصل الاجتماعي ونشاطه محصور بنشر المقالات والاخبار الخاصة بأعماله ويعترف بكسله من هذه الناحية.

من بين أولاده كانت ابنته جنى الأقرب الى الأدب لكنها تتجه نحو المسار العلمي وإذا طلبت النصيحة منه فستكون بأن تتجه للمسار العلمي لان حياة الإعلامي شاقة والمطلوب ليس فقط التخصص بل أن تكون مشروع بائعة هوى، مع تأكيده أن حديثه لا يشمل الكل، وقد أكد أنه عمل مع إعلاميات من هذا النوع غامزاً من هذه القناة ليبدي تفهماً واضحة لسبب توقف التمويل الليبي والعراقي والخليجي لبعض وسائل الاعلام.

لا زعل بيني وبين الممثل بيتر سمعان يقول فرنجية، لكن الصداقة بيننا كانت أكبر من دون أن يعني ذلك أننا على خلاف والمشكلة أن العائلة تأخذ مني وقتاً أكثر. وعن الممثل كارلوس عازار فسبب الخلاف شخصي وتراكمات عدة زادت الطين بلة.

وجودي في صوت الغد غير مفروض من تيار المردة فلو كان كذلك لرأيتني مديرا للبرامج في الإذاعة ولا أسعى لذلك.

في فقرة اقتضى التوضيح، وما بين الكاتب والإعلامي والممثل ومقدم البرامج أكد أنه إعلامي وكاتب مع شطبه التمثيل مشددا على الفرق الشاسع ما بين الصحافي والإعلامي. وأعلن أن الاقرب إليه هي الإذاعة الى جانب الكتابة مشيداً بعدد من الوجوه في الوسط ومن بينهم مدير البرامج في إذاعة صوت لبنان شادي معلوف الذي قال إنه صديق على المستوى الشخصي ويستحق لقب "الاعلامي".

ويؤكد أنه وفي كتبه الثلاثة لم يدفع ليرة من جيبه، معلنا ان كتابه الجديد يحقق أرقام مبيعات مريحة.

في فقرة on – off :

في خانة الـ on : ورد الخال، ندين نسيب نجيم، باميلا الكيك، داليدا خليل، وسام حنا، يوسف الخال، جوي خوري، كارول الحاج ، باسم مغنية، جويل داغر، كارلوس عازار ، زياد برجي، ميرفا قاضي، جو طراد، فادي إبراهيم ، ريتا حايك، بيار رباط، جو معلوف، ريما كركي، هشام حداد، عادل كرم، مالك مكتبي، وليد عبود، بولا يعقوبيان، رجا ورودولف، طوني خليفة: فرد من العائلة، منى أبو حمزة، رابعة الزيات، الإعلامي ميشال قزي، طوني بارود.

وأعطى on لمازن معضم وباسم مغنية وبديع بو شقرا والإعلامي مارسيل غانم والفنان ميشال رميح.

في خانة Off: نادين الراسي وتوجه اليها: "حلو الوفا بالحياة".

اعطى off للمقلد ايلي الراعي الذي يسيء الى زغرتا الزاوية ويصور أبناء زغرتا على أنهم دواعش، في وقت أنه ومنذ حوالي العشرين عاماً لم تسجل أي جريمة شرف أو تعنيف المرأة مرتكبها من أهالي زغرتا.

كما اعطىoff لمقدم البرامج تمام بليق في حلقاته الأخيرة على الرغم من العلاقة الشخصية الجيدة معه وoff أيضاً لميريام كلينك.

في face off كان اتصال مع الإعلامي سيرج أسمر وقال فرنجية: طوينا الصفحة بعد سوء تفاهم وتباين في وجهات النظر وكان تواصل بيننا وقد التقينا في أكثر من عمل والتصرف قائم على أساس اللياقة.

وردا على سؤال قال أسمر: شرف لي أن يكون فرنجية أحد ضيوفي في برنامجي الجديد.

وقال فرنجية حين كنت مستشارا اعلاميا لمسلسل "وأشرقت الشمس" طلبت من سيرج تصوير ريبورتاج عنه فلبى الطلب من دون تردد، واشار الى أن الضغط في العمل قد يولد نوعا من سوء التفاهم. واعلن انه للمرة الاولى يتم الكشف عن الصلحة بين فرنجية وأسمر اللذان عملا سويا في برامج عبر OTV. وتمنى فرنجية لأسمر كل التوفيق في اعماله الجديدة.

المحطة التالية عبر فايسبوك، وعن سبب غيابه عن البرامج التلفزيونية قال: الحياة عرض وطلب وكنت أمام فرصة لم تكن مشجعة وتعيدني سنوات الى الوراء ودعا الى التوقف عن عرض برنامج كريستينا صوايا. وجزم فرنجية بأن علاقته مع القيمين على مجلة الشبكة ممتازة جداً والازمة المالية التي مرت بها المؤسسات المقروءة حتّمت خفض الرواتب أو ترك المؤسسة ففضل تركها.