إقتحم الممثل العالمي مايكل جون دوغلاس، والشهير بـمايكل كيتونعالم النجوميّة والأضواء، وحجز لنفسه مكانة هامّة في الأعمال السينمائيّة، خصوصا في فيلم "باتمان" والذي لاقى نجاحا باهراً.

إضطر لتغيير إسمه عندما إستعد لبطولة أول أفلامه، ورأى أن يختار لقب يبدأ بحرف " K "، فأختار كيتون لأنه غير موجود، لكن كانت هناك ديان كيتون.

نشأته وبداياته التمثيلية

ولد مايكل كيتون عام 1951 بمدينة كوراوبوليس في الولايات المتحدة الأميركية، وقضى طفولته في بلدة "روبنسون"، والده مهندس مدني، ويعود أصل والدته من المجتمع الأسكتلندي، كما لديه 7 اشقاء وهو أصغرهم.

عمل كيتون في بداية حياته كمصور تلفزيوني في محطة حكومية، وكعامل مسرح في المسلسل التلفزيوني MisteRogers" "Neighborhood (1968)، وتنوعت أدوار كيتون بين السينما والمسرح والتلفزيون، وكذلك بين الكوميديا والدراما، وقد قام ببطولة الفيلم الشهير "باتمان" عام 1989، وكان هو أكبر ممثل في تاريخ السلسلة، حيث لعبه وكان عمره 40 عاماً، ولكن النجم بن أفليك كسر الرقم في النسخة الأخيرة حيث كان عمره 41 عاماً، وكيتون كان هو أقصر ممثل لعبة شخصية "بروس واين" في باتمان .

إختاره المخرج تيم بورتون لأداء شخصية باتمان، لأنه أدرك أن كيتون هو الوحيد القادر على تمثيل شخصية حزينة واستثنائية، وهي الصفة التي كانت تتميز بها شخصية باتمان في في نسخة 1989، ولكن المعجبون غضبواً جدا بعد إختيار كيتون فإضطر الاستديو لصنع تريلر للفيلم أثبت أن كيتون قادر بقوة على أداء الدور، وكان كيتون هو الممثل رقم 4 الذي يقوم بدور "باتمان".

وفي حياته المهنية لعب شخصية واحدة لمرتين، الأولى شخصية باتمان في " BATMAN " 1989، ومرة أخرى في " BATMAN RETURN "، والشخصية الثانية كانت راي نيكوليت في in Jackie Brown ، Out of Sight.

وشارك كيتون في العديد من الأفلام بدرجات متفاوتة من النجاح، رُشح للغولدن جلوبز كأفضل ممثل في فيلم تلفزيوني عن Live from Baghdad عام 2003، وفاز بالجائزة بالفعل كأفضل ممثل في فيلم كوميدي/موسيقي عام 2015، عن دوره في فيلم Birdman

مايكل كيتون ممثل من الطراز الأول

نشر موقع "هوليود ريبورتر" العام الماضي تقريراً عن كيتون، قبل أيام من عرض فيلم "سبايدر مان" الجديد، تناول فيه بعض الشخصيات المتنوعة التي أداها قبل دوره في فيلم سبايدر مان الجديد، والتي كان أشهرها شخصية "الرجل الوطواط"، حيث أدى دور رجل الأعمال "بروس واين" الذي فقد والداه في صغره فإختار أن يحارب الفساد في هيئة "باتمان" محاولا الموازنة بين حياته العادية وحياة البطل السرية، فوقف بجانب القانون وحماية سكان مدينته "جوثام".

وفي عام 2014 ظهر كيتون في دور "ريجان ثومسون" الرجل الطائر أو النسر، ليعيد كيتون لقمة قائمة الممثلين. ويعد الانتقال من دور "النسر أو الرجل الطائر" إلى أداء دور الشرير إدريان توماس في سلسلة أفلام كأفلام سبايدر مان، هو تأكيد أن كيتون ينتمي إلى قائمة الممثلين من الطراز الأول.

ويقول التقرير إنه بطريقة ما يوجد حلقة وصل بين ريجان وتوماس فمن الطبيعي أن يتحول ريجان بعد نهاية "الرجل الطائر" إلى شرير مدينة نيويورك، كما أنهما يتشابهان في العقلية رغم بعض الاختلاف في الأسلوب والأهداف.

وما بين "بات مان" إلى "إدريان توماس"، ينتقل مايكل كيتون من سلسلة أفلام ضخمة لأخرى، بتنويع بين أدواره، ففي الوقت الذي كان يؤدي فيه دور البطل الخير منذ 30 عاما، كان يستعد لدور الشرير، بحسب التقرير.

حياته الخاصة

تزوج كيتون من الممثلة كارولين ماك حتى عام 1990، ولديهم ابن واحد هو شون ماكسويل، وكان على علاقة بالممثلة كورتني كوكس حتى عام 1995.