لا يهتم الأشخاص بتناول وجبة الفطور والبعض الآخر يتناولها سريعاً قبل الذهاب إلى العمل، العمل مهم ولكن وجبة الفطور مهمة لك أيضاً لحمايتك من الأمراض، فتناول الفطور الصحي يساعدك على ممارسة الأنشطة اليومية والقيام بمهام العمل، كما أنها وجبة أساسية عند اتباع الحمية الغذائية.

ويجب أن يحتوي الفطور على جميع العناصر الغذائية المهمة للجسم، فيحتوي على خمسة عناصر رئيسيّة، وهي الكربوهيدرات والنشويات والدهون والسكريات والبروتين.

فوائد وجبة الفطور

حرق الدهون: إن الذين يتناولون وجبة الفطور تقوم أجسامهم بحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية على مدار اليوم، مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون وجبة الفطور، فوجبة الفطور المتكاملة تساهم في زيادة الشعور بالشبع على مدار اليوم، وهي تساعدك على اختيار أنواع صحية من الطعام للوجبات الأخرى خلال اليوم، ووجبات االفطور المرتبطة بحرق الدهون هي تلك الوجبات الصحية والتي تحتوي على كمية كافية من البروتينات أو من الحبوب الكاملة، وليس لتناول أي وجبة غنية بالدهون والسعرات الحرارية أن يساعد في حرق الدهون.

الإمداد بالطاقة: إن تناول وجبة من االفطور بحيث تحتوي على كمية من الألياف والبروتينات، تساعد على التخفيف من شعورك بالتعب خلال اليوم، وتزيد من الطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية المختلفة على مدار اليوم، مقارنة بالذين يتناولون وجبة فطور غنية بالدهون أو الذين لا يتناولون وجبة إفطار على الإطلاق،

التحكم في مستوى الكوليسترول: إن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الفطور يكونون غالباً أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المتعلقة بالكوليسترول نظراً إلى أن إهمال هذه الوجبة يزيد من مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنهم يعانون من خلل في الأنسولين مقارنة بالأشخاص الذين يداومون على تناول وجبة الفطور، لذلك فإنه من المهم الحفاظ على تناول وجبة إفطار صحية للحفاظ على سلامة أعضاء الجسم ووظائفها، خصوصاً لمن يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو المصابين بمرض السكري.

تحسين الذاكرة: إن تناول الطعام الصحي الذي يمد بالطاقة صباحاً يساعد على تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، ويجب الانتباه إلى نوع الأطعمة التي يتم تناولها، فالطعام الغني بالدهون والسعرات الحرارية العالية يعيق التركيز والذاكرة خلال اليوم. لذلك فإنه من المهم أن تتناول وجبة صحية صباحاً لتزيد تركيزك وتحسن ذاكراتك.

أطعمة لوجبة الفطور

أهم العناصر التي يجب أن يحتويها طعامك الصباحي في هذه الوجبة:

الشوفان: يعتبر الشوفان من أهم الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم، كما أن للشوفان أثراً كبيراً في تحسين الذاكرة وزيادة مهارات التركيز خصوصاً لدى الأطفال، مقارنة بحبوب الفطور الجاهزة، لذلك أحرص على إدخال الشوفان إلى نظامك الغذائي بشكلٍ عام وإلى وجبة الإفطار بشكل خاص.

غريب فروت: يحتوي الغريب فروت على كميات كبيرة من فيتامين "سي" وفيتامين "أ"، كما أن له أثراً إيجابياً في تحسين مفعول الأدوية الخاصة بعلاج مرض السرطان، ويمكن إضافة ثمرة الغريب فروت إلى وجبة الفطور أو تناولها على شكل عصير طازج.

البيض: إن تناول البيض في وجبة الفطور يساهم بشكلٍ كبير في تقليل الشعور بالجوع، وبالتالي تقليل كمية الطعام التي تتناولها أثناء اليوم، مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون البيض للفطور أو يستبدلونه بالخبز، فالخبز قد يعطي شعوراً مؤقتاً بالشبع، ولكنه يزول بسرعة بعكس الشعور الذي يعطيه تناول البيض، لذلك إن كنت ترغب في التحكم في وزنك فيفضل تناول البيض للإفطار يومياً.

القهوة: فتناول القهوة للفطور يساهم في تحسين الصحة بشكلٍ كبير وبأوجه عديدة، فتناولها يقلل من الإصابة بالاكتئاب والإحباط، ويقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ومن بعض أنواع السرطان، فضلاً عن مذاق القهوة ورائحتها التي تساعد في تحسين المزاج وتمنح التركيز اللازم لبدء يومك.

وإن كنت تعتقد أنه لا وقت لتناول وجبة الفطور، فربما عليك أن تراجع نفسك، لأن خيارات وجبة الفطور عديدة وسهلة ويمكن أن تكون جاهزة وصحية في نفس الوقت، وهنا بعض الخيارات سهلة الإعداد:

اللبن الزبادي قليل الدسم مع الفواكه التي تفضلها.

حبوب الفطور الكاملة مع الحليب قليل الدسم وقطع الفواكه.

البيض المسلوق والموز.

طبق من البيض المقلي بالخضار وقطعة من خبز التوست، الذي يحتوي على الحبوب الكاملة.

الجبنة وقطع الفواكه.

ويفضل تجنب الأطعمة الغنية بالدهون كالحلويات أو الطعام المقلي أو الغني بالمواد الحافظة أو المارتديلا الغنية بالأملاح والدهون، فعلى الرغم من أن الجسم يحتاج إلى الدهون الصحية بنسبة معينة، إلا أن الإفراط في تناول الدهون يؤدي إلى الإضرار بشكلٍ كبير بصحة الجسم.