يعدميل غيبسونمن أهم شخصيات هوليوود، المخرج والممثل وكاتب السيناريو والمنتج، الذي بدأ طموحه بأعمال مسرحية حين كان صغيراً، وإشتهر بأدائه المبهر في أعماله، والتي تميزت بالمتعة والحماس والتشويق.

نشأته
ولد ميل كولومسيل جيرارد غيبسون في بكسكيل - نيويورك في 3 كانون الثاني عام 1956، عاش وتربى في استراليا حيث انتقل مع عائلته وهو لا يزال في الثاني عشر من عمره للإقامة في مدينة سيدني هرباً من حرب فيتنام، ومن هنا اكتسب اللهجة الاسترالية، ولديه عشرة أشقاء، دخل مدرسة التمثيل في استراليا بعد ذلك والتحق بالمعهد القومي للفنون المسرحية، وبعد تخرجه عمل بأدوار صغيرة في المسارح الاسترالية ثم التلفزيون المحلي، وقام بتمثيل بعض الادوار في المسلسلات التلفزيونية الاسترالية.

بدايته وسيرته التمثيلية
دخلميل غيبسونمجال التمثيل في أعمال تلفزيونية محلية في أستراليا، وكانت له بعض الادوار في المسلسلات التلفزيونية وكان من أول أعماله السينمائية هو فيلم (Summer City) عام 1977 عندما كان طالباً في المعهد، اذ كان أجره بهذا الفيلم 400 دولار.
بعدها بسنتين قرر أن يعمل بجد ليصل لهوليوود بأعمال مميزة وبدأ بسلسلة (Mad Max)، تدور احداث الفيلم حول من اخراج جورج ميلر، وبعد النجاح الذي حققه ميل في استراليا مع سلسلة افلام (Mad Max) قرر الانتقال الى أميركا، فأحتل مركزاً مرموقاً ليصبح من نجوم الصف الاول، فقد جعلته سلسلته الثانية (Lethal Weapon) نجم هوليوود الشهير والمميز، وشاركه البطولة داني غلوفر ومن اخراج ريتشارد دونر، وفي عام 1993 قام غيبسون بإخراج أول عمل سينمائي له بعنوان (The Man without a Face).
أكمل مسيرة نجاحاته في فيلم (Brave Heart) عام 1995، ويعتبر الفيلم من اشهر وانجح أعماله التمثيليه والاخراجيه،

حصد الكثير من الجوائز واستطاع بعمله هذا ان يكسب قلب الجمهور ليلقبوه بـ(قلبهوليوودالشجاع).
شارك أيضا بعمل كارتوني بصوته وهو فيلم (Pocahontas) عام 1995، من انتاج شركة ديزني، وبعد هذه النجاحات يعود في فيلم (Conspiracy Theory) عام 1997، شاركته البطولة جوليا روبرتس واخرج ريتشارد دونر، وفي عام 1999 صَدَرَ فيلم (PayBack)، أما عام 2000 فكان غيبسون على موعد مع الابداع الدرامي في فيلمه (The Patriot) وقدّم أيضاً فيلم (What Woman Want) وهو رومانسي وكوميدي.
وفي عام 2004 كتب ميل غيبسون وأنتج وأخرج فيلم (آلام المسيح)، الفيلم الذي لاقى جدلاً واسعاً حول صحة احداث الفيلم، ويعتبر هذا الفيلم أكثر الافلام نجاحاً في تاريخ ايرادات شباك التذاكر في أميركا، وفي عام 2006 قدم الفيلم الملحمي (Apocalyto) الذي قام بكتابته واخراجه واعداد السيناريو فيه، اما فيلمه الاخراجي الاخير كان (Hacksaw Ridge) في عام 2016.
يُذكر أن جميع التي أخرجها قام هو بإنتاجها، بالإضافة إلى أعمال غيرها أوكلت مهمة الإخراج فيها إلى غيره، حتى تبلغ حصيلة أعماله التي أنتجها حوالي 18 فيلم، بالإضافة إلى ستة أفلام كمخرج، وأكثر من خمسين فيلم مثّل فيها خلال تاريخه السينمائي.

الجوائز
حصلميل غيبسونعلى 27 جائزة مختلفة، كما ترشح لـ19 جائزة أخرى، من بينهم جائزة الأوسكار كأفضل مخرج عن فيلم Brave heart، وجائزة الغولدن غلوب كأفضل مخرج عن نفس الفيلم، كما حصل علي جائزة الغولدن غلوب مرة أخرى كأفضل ممثل عن دوره في فيلمRansom عام 1997، ثم عام2001 عن فيلم What Women Want.

حياته الشخصية
تزوج ميل غيبسون منروبين موريعام 1980، وأنجب منها سبعه ابناء، الا انهما قررا الانفصال بعد زواج دام 30 عاماً.
وكانت له علاقه بصديقته السابقة المغنية الروسية صاحبه الـ 40 عاماًأوكسانا غريغوريفاوله منها إبنته (لوسيا)، كما كشفت أوكسانا أنميل غيسبونحاول قتلها بسلاح ناري، نتيجة خلاف عنيف حدث بينهما في شهر كانون الثاني/يناير عام 2010.
وأوضحت أوكسانا انها كانت تحمل لوسيا عندما تملكته نوبة الغضب واعتقدت انه سيقتلها امام ابنتها، وقد دخلا في معركة قضائية مريرة بشأن حضانة الطفلة ونفقاتها.
وبعد زواج فاشل واتبعه بعلاقة إنتهت بالقضاء لم يصمد غيبسون طويلاً، حتى حصل على صديقة جديدة وهي آشلي كوساتو في أواخر عام 2012، وهي فتاة من هواة الكاراتيه وتحمل الحزام الاسود وتعمل كممثلة بديلة تقوم بالحركات الخطرة في الافلام، وكما بدأ غيبسون بتعريفها على افراد عائلته، لتستمر العلاقة لعدة اشهر وتنتهي في نيسان/أبريل عام 2013.
بعدها بعامين ارتبطميل غيبسونبفتاة عشرينية، تصغره بـ 34 عاماً، وهيروزاليندا روس،كاتبة سيناريو من مواليد عام 1990 في كاليفورنيا، ولديه منها طفله التاسع.

حقائق مثيرة عنميل غيبسون
يعاني من رهبة المسرح، وعندما حصل على دوره الاول كان سيئاً لدرجة انه اضطر ان يؤديه وهو جالس.
يحاول الاعتناء بالاطفال ولديه جمعية (Healing the children)، للتكفل بصحتهم مع مناصرته لقضايا البيئة.
يعاني من حالة غريبة تدعي (الكلى حدوة الحصان) حيث تنصهر الكليتان معاً.
تقدر القيمة الصافية الإجمالية لثروته بحوالي 425 مليون دولار.
يعشق جمع اغطية الزجاجات بشراهة، ولديه قبو تحت الارض يضع فيه تشكيلته النادرة مما يجمعه.
يتمتع بحس فكاهة كبير لدرجة أنه أرسل فأراً مجمّداً لجوليا روبرتس في إحدى المرات.
بعد فترة وجيزة من تقديم فيلم "آلام المسيح" تمت توجيه عدّة تهم وانتقادات لـميل غيبسونبوصفه معادٍ للسامية وعنصري، وأثناء القبض عليه عام 2006 وهو يقود مخموراً إعترف أنّه أدلى بتصريحات معادية للسامية في وقت سابق، وفي نفس الوقت ظهرت مشكلته مع إدمان الكحول وقد حكم عليه بالسجن 3 سنوات مع المراقبة، مع جلسات علاج إدمان الكحول.