أوصله شغفه واصراره الى العالميّة هو "يوسف جبرائيل شاهين"، الذي ولد في الاسكندرية عام 1926، لأب لبناني الأصل من مدينة زحلة، وأم من أصول يونانية، انتقل الى الولايات المتحدة الأميركيّة حيث درس هناك سنتين في معهد "پاسادينا المسرحي"، وعند عودته الى مصر، قام المصور السينمائي "ألڤيزي أورفانيللي"، بمساعدته الدخول في العمل بصناعة الأفلام.

جوائز تكريميّة خلّدت اعماليوسف شاهين

عام 1997، حصل شاهين على جائزة اليوبيل الذهبي في مهرجان "كان" وذلك في عيده ال-50 عن مجموع أفلامه، وبمناسبة الاحتفال بمئوية السينما المصرية، قام مركز الفنون التابع لمكتبة الإسكندرية بتشكيل لجنة فنية مؤلفة من النقاد أحمد الحضري، كمال رمزي وسمير فريد من اجل اختيار ابرز 100 فيلم مصري روائي طويل وقد اختير حينها سبعة من أفلامه وهي: "صراع في الوادي، باب الحديد، الناصر صلاح الدين، الأرض، العصفور، عودة الابن الضال وإسكندرية ليه.

نال جائزة "إنجاز العمر" في دورة المهرجان رقم 50، وحصل على جائزة الدولة التقديرية أيضا عام 1994، كما جائزة اليوبيل الذهبي للمهرجان وجائزة "فرانسوا شاليه" عن فيلم "الآخر" عام 1999، ايضا منحته الحكومة الفرنسية وسام شرف من رتبة الفارس عام 2006، وتم تكريمه كأهم مخرج في الوطن العربي بمهرجان السينما الدولي عام 2007.

يوسف شاهين اوّل من يستخدم الموسيقى في الأفلام

اعتبر شاهين ان الغناء والموسيقى من اساسيات الأفلام السينمائيّة، اذ انه بدأ فيها من خلال فيلم الأول "بابا أمين" الى آخر أفلامه "هي فوضى"، فقد تعامل مع عدد كبير من المؤلفين والملحنين والمطربين ومنهم فريد الأطرش وشادية في فيلم "أنت حبيبي" عام 1957، كما ايضا مع فيروز والأخوين الرحباني في فيلم "بياع الخواتم"، اختار ماجدة الرومي لبطولة فيلم "عودة الابن الضال" عام 1976 ولطيفة في "سكوت هنصور" عام 2001.

زواج يوسف شاهين

تزوج المخرج يوسف شاهين من الفرنسية كوليت، والتي بقيت معه حتى وفاته.

بين عمر الشريف ويوسف شاهين صداقة انتهت سريعا!

سئل الممثل عمر الشريف في احدى المرّات عن المخرج يوسف شاهين، ففاجأ الجميع حينها بقوله :" بيني وبين يوسف صداقة انتهت سريعا، وعرض عليّ عدّة افلام ورفضت".. "عنده حاجات جنسيّة انا ما اقدرش عليها"..

اقوال يوسف شاهين

"حين أستعرض مشواري مع السينما المصرية بكل سلبياته وإيجابياته.. وبكل ما قدمت من إضافات وبكل ما حصلت عليه من عذابات.. أستطيع القول إنني أخذت من السينما بقدر ما أعطيتها، وأن رحلتي مع السينما المصرية كانت تستحق كل ما قدمته من أجلها".

"إذا أردنا أن نعرف الفنان الملتزم فهو الذي يتقبل مسؤوليات اختياره بسلبياته وإيجابياته".

في خطوة لافتة قامت شركة جوجل في 25 ينايرعام 2015 بالاحتفال بذكرى ميلاد يوسف شاهين الـ 89 وذلك عبر تغيير شعار محرك البحث جوجل واستبداله بصورة للمخرج يوسف شاهين.

وفاة يوسف شاهين

عام 2008، تعرّض المخرج يوسف شاهين الى نزيف في المخ، اذ انه دخل في غيبوبة، وتم نقله الى المستشفى الأمريكي في باريس الّا ان جسمه لم يحتمل ما حلّ به، ففارق الحياة في مستشفى المعادي للقوات المسلحة في القاهرة، عن عمر يناهز 82 عاماً ، وتمّ دفنه في مقابر الروم الكاثوليك في الإسكندرية، وقد نعاه حينها عدّة شخصيات سياسية وفنيّة.

ابرز اعمال يوسف شاهين:

باب الحديد، صلاح الدين الأيوبي، العصفور، النيل والحياة، المهاجر، بابا أمين، ابن النيل، جميلة بوحيرد، وآخر ظهور سينمائي تمثيلي له في فيلم "ويجا" عام 2005، اما آخر أفلامه الإخراجية كانت فيلم "هي فوضى" عام 2007.

وكان هو من يموّل أفلامه، خصوصا، بعد توقف دعم الدولة له بسبب أعماله السياسية التي كانت تنتقد النظام المصري، وقام بتأسيس شركة إنتاج سينمائية باسم "أفلام مصر العالمية"، عام 1972.