اقيم مساء امس الجمعة حفل افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكى المصري للسينما في دورته السادسة والستين التي تستمر حتى يوم ٢ من شهر آذار/مارس المقبل في قاعة النيل للآباء الفرنسيسكان بمنطقة وسط البلد، وذلك بحضور عدد كبير من النجوم منهم ليلى علوي التي شاركت متابعيها على موقع التواصل الإجتماعي، صورة لها فور وصولها لمقر الحفل الى جانب الممثلة ليلى طاهر وكذلك الموسيقار محمد علي سليمان والمخرج خيري بشارة.

وفي لفتة مميزة من القائمين على المهرجان قرروا اهداء هذه الدورة لروح الفنانة الراحلة الشادية التي توفيت في نهاية العام الماضي، وذلك تقديرا لمشوارها السينمائي الكبير والذي اثر في السينما المصرية، اذ تعد افلامها علامات في تاريخ الشاشة الفضية.

بدأت فعاليات الحفل مع كلمة للاب بطرس دانيال مدير المركز الكاثوليكي ورئيس المهرجان الذي حرص على نعي الناقد الراحل علي ابو شادي والفنان محمد متولي اللذين توفيا قبل أيام قليلة وتأثر برحيلهما الوسط السينمائي، وشدد بطرس في كلمته على ضرورة الاعتناء بالسينما والتنبيه على قيمتها للارتقاء بثقافة الجمهور.

ثم صعدت الفنانة ياسمين على خشبة المسرح لإستلام تكريمها من الاب بطرس دانيال، وقدمت ميدلي لأغنيات زمن الفن الجميل منها خطابك كتير للفنانة شادية واما براوه للفنانة نجاة، إلى جانب تقديمها أغنية نقابل ناس للفنان لؤي، والتي اشتهرت بغنائها بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ونالت مشاركات عديدة ساهمت في تعريف الجمهور بها.

وقدم المهرجان تكريمات عديدة لشخصيات أثرت الحياة الفنية والسينمائية بمصر، وتم تقديم عدة جوائز منها لمخرج الافلام التسجيلية علي الغزولي، والكاتبة كوثر هيكل التي تغيبت عن الحضور لظروف مرضها والسيناريست مصطفى محرم الذي ذكر في تصريحات خاصة لموقع "الفن" ان هذا هو التكريم رقم 60 في حياته الفنية وما يجعله ذات قيمة بالنسبة له انه جاء من المركز الكاثوليكي للسينما، والذي لا يجامل احدا في جوائزه، وهو ما اتفق معه في الرأي فيه الموسيقار محمد علي سليمان، مشددا على ان المركز يهتم بتكريم المبدعين في حياتهم ولا ينتظر رحيلهم.

فيما توجه المخرج التسجيلي علي الغزولي بالشكر للقائمين على المركز، مؤكداً على دوره في إعلاء القيم الإنسانية، معتبرا ان هذه الجائزة لها قيمتها الاجتماعية والانسانية بالنسبة له.

ومنح المركز جائزة خاصة للممثل محمد صبحي الذي تغيب عن الحضور لإنشغاله بتقديم عرضه المسرحي "غزل البنات"، على ان يتسلم الجائزة في حفل يوم العطاء الذي يقيمه المركز الكاثوليكي يوم 21 آذار/مارس المقبل.

وبطريقة مختلفة سجلت الممثلة هند صبري فيديو تعتذر فيه عن غيابها عن الحضور، وإستلام جائزتها كأفضل ممثلة في عمل درامي عن دورها في مسلسل "حلاوة الدنيا" وذلك نظرا لتواجدها خارج مصر، وأبدت فيه فخرها بمنحها هذه الجائزة وتقديرها للمركز وللجهد الذي يبذله العاملون فيه لقيام المهرجان كل عام في موعده.

ولم ينسَ المهرجان الممثل الذي فاجأ الجمهور في سباق رمضان الماضي وهو ياسر جلال الذي حصل على جائزة أفضل ممثل في عمل درامي عن دوره في مسلسل "ظل الرئيس"، وعبّر عن سعادته بالجائزة، موضحاً انه التكريم الثاني له من المركز بعد تكريمه عن دوره في فيلم "الفرح".

كما حصل الممثلون حسن حسني ورشوان توفيق وانعام سالوسة وليلى طاهر ومحمود قابيل وليلى علوي على جائزة الريادة السينمائية تقديرا لمشوارهم الفني الطويل.

الممثل حسن حسني قال في حديث خاص لموقع "الفن"، إن من يحصل على تكريم من المركز الكاثوليكي يعلم ان المركز قدم عملاً كبيراً لأنه استطاع ان يستمر في مهرجانه لمدة 66 عاماً وهو رقم ليس بسيطاً، ولا تستطيع مهرجانات كثيرة الاستمرار طوال هذه الفترة.

كما عبرت الممثلة ليلى علوي عن سعادتها وفخرها بتكريمها من المركز الكاثوليكي، وأوضحت لموقع "الفن" انها تعلمت كثيراً منذ صغرها في المركز الذي عرض لها أفلاما عديدة بحضور جماهيري وإعلامي كبير، وهو أمر تتشرف به في مشوارها.

مجموعة من الفنانين الشباب تم تكريمهم، منهم محمد فهيم الذي حصد عن دور الشيخ سيد قطب الذي قدمه بالجزء الثاني من مسلسل "الجماعة" جائزة المركز الكاثوليكي التشجيعية.

وأعرب فهيم عن سعادته الكبيرة بهذا التكريم، وتوجه بالشكر للكاتب الكبير وحيد حامد وللمخرج شريف البنداري على رهانهما على موهبته بهذا العمل، مشيرا الى ان الجائزة تمثل حافزاً كبيراً له لخطواته القادمة، وتقديراً لمجهوده السابق.

فيما أعربت الاعلامية فريدة الزمر عن سعادتها بتكريمها في الدورة السادسة والستين من مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما وحصولها على جائزة التميز الاعلامي، واوضحت في تعليقها على تكريمها انها سعيدة للغاية بتكريمها في حياتها وليس بعد وفاتها، خصوصاً ان الجائزة جاءت من مركز ينشر الثقافة السينمائية، ولديه ثقافة تنويرية للمجتمع.

ومنح المهرجان المخرج خيري بشارة جائزة فريد المزاوي، ومهندس الصوت جميل عزيز جائزة الاب يوسف مظلوم.

يذكر أن المسابقة الرسمية في المهرجان تضم عدداً من الافلام هي "مولانا" للمخرج مجدي أحمد علي، و"علي معزة وإبراهيم" للمخرج شريف البنداري و"الأصليين" للمخرج مروان حامد، و"أخضر يابس" للمخرج محمد حماد و"فوتوكوبي" للمخرج تامر عشري.

تصوير شريف عبدربه

لمشاهدة كامل ألبوم الصور إضغطهنا