ينافس الفيلم الوثائقي "توب العيرة" للمخرجة لين الفيصل، في مسابقة الأفلام الوثائقية ضمن مهرجان طريق الحرير السينمائي المقام في دبلن (7 - 11 - آذار) حيث سيعرض بحضور مخرجته يوم الخميس 8 آذار الساعة 1 مساءً.

ويسعى مهرجان طريق الحرير السينمائي، إلى جذب التجارب السينمائية من الدول التي كان يمر بها طريق الحرير القديم ليربط تجارياً وثقافياً بين آسيا، الشرق الأوسط، أفريقيا، البحر المتوسط وأوروبا.

كان العرض العالمي الأول لفيلم توب العيرة في مهرجان لندن الدولي لصانع الأفلام حيث نافس على جوائز المهرجان أفضل فيلم وثائقي بلغة أجنبية وأفضل مخرج لفيلم وثائقي لفيلم أجنبي وأفضل مونتاج لفيلم وثائقي.

وتدور أحداث الفيلم حول الجدة سهام المعروفة باسم سوسو وابنتها دعاء وحفيدها سعد الذين يضطرون للهجرة من سوريا بعد بداية الثورة، ليعيشوا مشتتين في مختلف بقاع العالم، تجمعهم رغبة واحدة في الاجتماع ببعضهم مجدداً. تفاصيل حكايتهم الشخصية تختزل بتجربتها الإنسانية قصة شعب تشتت في أراضٍ غريبة، ووطن ربما تبدل للأبد.

الفيلم من إخراج وسيناريو لين الفيصل وإنتاج سارة حسن، بالتعاون مع شركة إنتاج كرييتف ميديا سوليوشنز ويقوم بالشخصيات الرئيسية للفيلم سهام أبو نبوت، دعاء الزعبي وسعد القوتلي وتتولى شركة MAD Solutions مسؤولية توزيعه في الشرق الأوسط.