اقيم مساء امس الخميس، العرض الخاص لفيلم "الكهف"، في احدى السينمات الكبيرة بالسادس من اكتوبر.


وحرص على حضور العرض والاحتفال باطلاق الفيلم ثلاثة من نجومه من الرجال هم ماجد المصري وايهاب فهمي ومحمود عبد المغني والمخرج امير شوقي الى جانب مي سليم في حين تغيّب باقي ابطال الفيلم منهم روجينا وعايدة رياض وميدو عادل وابراهيم نصر وآخرين نظرا لانشغالهم بتصوير مسلسلات رمضان .

فيما حرص على حضور العرض وتهنئة صناعه، عدد من الفنانين منهم وفاء سالم وعمرو عابد وعمرو رمزي والمخرج اكرم فريد والمخرج احمد البدري، الذين التقطوا مجموعة من الصور مع الابطال على السجادة الحمراء في احتفال اتسم بالتنظيم الشديد .

الممثل محمود عبد المغني قال في تصريح خاص للفن إن الفيلم يعبر عن واقع الطبقة الفقيرة في المجتمع المصري من وجهة نظر مختلفة لكن بعمق في القضايا التى يستعرضها، مشددا على ان القصة التي كتبها المؤلف "سامح سر الختم" جذبته للمشاركة في هذا العمل.

وعن وجه الشبه بين دوره في الكهف ودوره في فيلم "دم الغزال" الذي كتبه السيناريست الكبير وحيد حامد واخرجه محمد ياسين، اوضح محمود عبد الغني ان الدورين مختلفين تماما عن بعضهما من ناحية الظروف التي عاشت فيها الشخصيتين والتي تجعل لكل منهما خلفية معرفية مختلفة، مشيرا الى انه يقدم في الكهف دور شاب يدعى عبد الله ويمر بظروف صعبة وهو شاب بسيط جدا.

بدوره، قال الفنان ماجد المصري إن الفيلم من نوعية الاعمال التي تؤكد على اهمية الصداقة في حياتنا وتأثيرها على استمرارية العلاقات، مضيفا انه يجسد شخصية رجل يدعى صادق صديق عبد الله الذي يقدمه محمود عبد المغني وتجري بينهما احداث ومواقف عديدة تلفت الانتباه لاهمية الصداقة.

من جهة اخرى اوضح للفن الممثل ماجد المصري ان فيلم "الكهف"، يسلط الضوء على المهمشين ومعيشتهم ومعاناتهم في حياتهم اليومية، نافيا شعوره بالخوف من العمل تحت قيادة امير شوقي في اولى تجاربه الاخراجية مؤكدا ان له رؤية مميزة يتوقع ان تثبت جدارتها خلال هذا الموسم عبر ايرادات شباك التذاكر واقلام النقاد.

الممثلة مي سليم قالت للفن إنها تجسد في الفيلم شخصية فتاة تعيش في منطقة شعبية وان الشخصية تختلف تماما عن ادوار الفتاة الشعبية التي جسدتها في اعمال سابقة منها مسلسل "حواري بوخاريست" وفيلميّ "عش البلبل" و"الديلر". فهي فتاة تمر بمواقف مختلفة ورد فعلها بشأنها ايضا مختلف، مؤكدة انها لا ترغب في حصرها بهذه النوعية من الادوار لكن التفاصيل المميزة بين كل منها يدفعها للموافقة .

وذكر المخرج أمير شوقي للفن انه تأثر في فيلمه "الكهف" بالمخرجين خالد يوسف وسامح عبد العزيز في تقديمه لقضايا مصرية بامتياز اذ سبق وعمل تحت قيادتهما في اعمالهما وتعلم منهما .

ووصف فيلمه "الكهف"، بانه عمل جرئ يطرح الموضوعات والقضايا من دون مبالغة او تجميل انما فيلم مصري يقدم الواقع في المجتمع بشكل "محليّ" لدرجة كبيرة.

الممثل ايهاب فهمي، ابدى للفن حماسه الشديد لطرح الفيلم بعد الصعوبات العديدة التي مر بها وكواليس التصوير التي عاشها الابطال وتعرض بعضهم للاصابات، متمنيا ان يكون لكل ذلك صداه الايجابي لدى المشاهدين وان يقدروا المجهود الذي بذلوه اذ تم تصوير غالبية مشاهد الفيلم في مناطق حية بالشوارع المصرية لذا كانت السيطرة على الجمهور مسألة غاية في الصعوبة.

وعن تفاصيل دوره في فيلم "الكهف" قال ايهاب فهمي، إنه يقدم شخصية الشيخ طه وهذه الشخصية ارهقته كثيرا على المستوى العصبي والنفسي لكنه تعايش معها واجتهد في تقديمها الذي تطلب منه ان يعرف تفاصيل عديدة لكونه يقدم دور شيخ سلفي.

واوضح انه لم يفكر كثيرا في هذا الدور عندما تحدث اليه المنتج ابراهيم اسحاق ليقدمه، اذ وجد العمل يعتمد على بطولة السيناريو وهي النوعية التي يحب الانضمام اليها كذلك يشارك في بطولته عدد كبير من الممثلين في بطولة جماعية يعشقها الجمهور خصوصا انه كان قد قدم مسلسل "الطوفان"، مؤخرا الذي يشارك فيه حوالي نصف ممثلي "الكهف"، فيه وهذا الامر سهّل التصوير والتمثيل والوقوف امام بعض على الجميع. ومن النجوم المشتركين في العملين اي "الكهف" و"الطوفان"، ماجد المصري وروجينا وميدو عادل وعايدة رياض.

يذكر ان الرقابة كانت قد سمحت بطرح فيلم "الكهف" في دور العرض المصرية تحت تصنيف +18 سنة لاحتوائه على مشاهد عنف وضرب عديدة لا يجوز لمن هم اصغر من هذه المرحلة العمرية مشاهدتها، وتدور احداثه في اطار شعبي يرصد مفهوم الصداقة الحقيقية ولماذا اصبحت عملة نادرة من خلال مزيج من القصص الإنسانية والرومانسية وتظهر فيه الحارة الشعبية بشكلها الحالي.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً ،إضغط هنا.

تصوير شريف عبدربه