الفيتامين هو مركب عضوي يحصل عليه الجسم من خلال عدة اطعمة كالفواكه والخضراوات وغيرها، وهو فيتامين لا يمكن الاستغناء عنه، نظرا لفوائده القيّمة و المميزة، اذ انه يقي من عدة امراض تداهم حياتنا، يسمّى حمض الأسكوربيك، قابل للذوبان في الماء، حيوي يرتبط بالصحة الجيدة للجهاز التنفسي، كما أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، وهو أيضا ضروري للنمو السليم للجسم.

فوائد فيتامين "سي"

يتواجد هذا الفيتامين في جميع أجزاء العين، وهذه اشارة الى ان العينين بحاجه إليه، فهو يخفض ضغط العين المرتفع ، ويعمل جنبا إلى جنب مع فيتامين E لمنع ضرر مرض السكري على شبكة العين.

كما يرتكز في الغدد الكظرية، و يقلل الاضرار الناجمة عن مجموعة عديدة من السموم البيئية، بما في ذلك البنزين، المبيدات الحشرية، النيكوتين ، النترات ، الإشعاعات والمعادن الثقيلة، اضافة الى أنه يقلل من الاثار الضارة للتدخين والكحول.

وينتج هذا الفيتامين البروتين في الجسم، وبالتالي فانه ضروري لصحة الجلد، العظام والأوتار، اللثة والأوعية الدموية كما يساعد على التئام الجروح، وبالتالي ينبغي استخدامه كعلاج قبل وبعد الجراحة.

ويقي من الاصابة بأمراض السرطان التي باتت تشكّل شبحا خاطفا للأرواح.

ووفقا للدراسات من كلية هارفارد للطب، فان فيتامين سي لا يؤدي لحصى الكلى، كذلك، لا يوجد أي أساس للادعاءات التي تفيد بانه يضر بالكبد أو الكلى.

يجب تناول فيتامين "سي" بمقدار 60 ملغ، فتمنع حدوث داء الاسقربوط، ولكن هذا المرض يظهر فقط في نهاية عملية الضمور، فهو ربما يكفي للشباب، ولكنه بالتأكيد غير كافٍ بالنسبة لمعظم المسنين.

اذا تم امتصاصه يفرز في البول ، و يمنع حدوث التلوثات في المسالك البولية.

ان استعمال كريمات تحتوي على فيتامين سي قد يعمل على تفتيح لون البشرة بشكل خفيف.

كما كشفت الدراسات أن تناول فيتامين سي أو دهنه على البشرة، قد لا يكون له أي أثر يذكر إذا كان جسم الشخص قد أخذ كفايته من فيتامين سي، ولا يعاني من أي نقص.

الأطعمة الغنيّة بفيتامين "سي"

الفواكه والخضروات هي أفضل مصدر لهذا الفيتامين

وهي متاحة بكميات كبيرة كالحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت، والعصائر، وفاكهة الكيوي والشمام والطماطم المجففة، اضافة الى البروكلي والسبانخ، وهي متوفرة في أشكال كثيرة بما في ذلك، أقراص ، و كبسولة.

علامات نقص فيتامين "سي"

الشعر الجاف و المقصف

نزيف اللثة و التهابها

تخفيض معدل التئام الجروح ، الكدمات ، الرعاف

الشحوب و السواد حول العينين .

أمراض المرارة والسكتة الدماغية والسرطان وتصلب الشرايين وتراكم الترسبات التي يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية ​​​​​​.

كثرة تناول "فيتامين "سي"

إن نقص فيتامين "سي" في الجسم ينتج عن التدخين، وعدم امتصاص الامعاء لها بسبب أمراض في الأمعاء، وكذلك بسبب قلة تناول الفواكه والخضراوت. ويؤثر ذلك على الاسنان واللثة، وعدم التئآم الجروح ، ويؤدي لنقص في المناعة. وكذلك زيادة كمية فيتامين "سي".

الاكثار منه يؤدي الى الاسهال ، والتعب العام ، والتهاب المعدة، وضرر في الكليتين وغيرها، اذ لابد للم​​​​​​​رء ان يوازن طعامه ، ويقوم بتناول الفيتامينات بطريقة معتدلة و صحية .

في الدول النامية، يعاني الأشخاص ممّن يعانون الفقر و خاصة الأطفال وكبار السن من نقص الفيتامين "سي" كما ايضا الأطفال الرضع ممن يعتمدون على الرضاعة الصناعية قد يعانون من نقص هذا الفيتامين .

اذا لهذا الفيتامين قدرات خارقة في الحفاظ على سلامة الانسان، وتجنيبه من عدّة امراض خطرة، حيث يكمن في العديد من الفواكه والخضار خاصة الحمضيات منها.