يعاني العديد من الأشخاص مشكلة تلف الشعر، وتعدد مظاهره ما بين التقصّف، وضعف الكثافة، وانعدام النمو والطول، اضافة الى تساقطه المستمر، فيؤثر على المظهر الجمالي للشعر، وفقدان ثقة الأشخاص بأنفسهم.

في هذا الموضوع سنعرض لكم علاج تلف الشعر اضافة الى اهمّ اسبابه.

اسباب تلف الشعر

من ابرز اسباب تلف الشعر:

غسله بالماء الساخن.

استخدام أدوات تصفيف الشعر.

غسل الشعر في فترات متباعدة أكثر من اللازم.

علاج تلف الشعر

زيت الزيتون:يعدّ زيت الزيتون من اهمّ العناصر التي تعالج تلف الشعر للشعر التالف، نظرا لإحتوائه على مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية، وفيتامين E، ويتم وضع الزيت الدافئ على الشعر، وتدليك فروة الرأس بطريقة لطيفة لمدة دقائق، ثم تغطيته بمنشفة ساخنة، وتركها على الشعر لمدّة نصف ساعة، بعد ذلك يتمّ غسل الشعر بالشامبو والبلسم.

الأفوكادو:يحتوي الأفوكادو على الفيتامينات، والأحماض الدهنية، والزيوت الطبيعيّة، فيساهم بعلاج الشعر التالف، وهذا من خلال هرس حبة من الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في الخلاط الكهربائي، ووضعه على الشعر، لمدّة ساعة، بعد ذلك يتمّ غسل الشعر بالماء والشامبو.

البيض:يحتوي صفار البيض على البروتين، والأحماض الدهنية اضافة الى المعادن، التي بدورها تساهم في تغذية الشعر، أمّا بياض البيض يحتوي على الإنزيمات التي تطهّر فروة الرأس، ويكم هذا من خلال تدليك الشعر ببيضة لبضع دقائق، ثمّ تغطيته بكيس بلاستيكي لمدة ثلث ساعة، بعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء والشامبو.

الألوفيرا:تعمل على ترطيب جذع الشعر، اضافة الى احتوائها على الأحماض الأمينيّة، والإنزيمات، والفيتامينات، ويتمّ وضع عصير الصبار مباشرة على الشعر التالف، وتركه لمدّة عشر دقائق ثمّ غسله بالماء الدافئ والشامبو المعتاد.

خل التفاح:يساعد في تنظيف فروة الرأس وازالة كافة الشوائب والأوساخ والبكتيريا منها، اذ انه ينصح بوضع قليل منه على الشعر لمدة عشرة دقائق.

نصائح لتجنب تلف الشعر:

تدليك فروة الرأس لبضع دقائق.

تجنّب استخدام أدوات تصفيف الشعر .

تجنّب الموادّ الكيميائيّة كالصبغات.

غسل الشعر من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم باستخدام الشامبو والبلسم.

تجفيف الشعر بعد غسله باستخدام منشفة الضغط.

تمشيط الشعر باستخدام فرشاة ذات شعيرات طبيعيّة.

شرب كمية كبيرة من المياه.

تجنّب مسبّبات التوتر.