أقيم مهرجان فاعليات ملتقى برلين للمواهب عن المشروعات الثلاثة الفائزة بـجائزة الفيلم للإنتاج الدولي المشترك في إطار الدورة الـ68 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، بين ألمانيا والعالم العربي لعام 2018.

الجوائز الثلاثة تصل قيمة كل منها إلى 60 ألف يورو، وتستهدف التعاون الدولي المشترك بين صُناع الأفلام في ألمانيا والعالم العربي من خلال الأفلام. فئات الجوائز هي التحريك القصير والروائي القصير والوثائقي القصير أو الطويل، وهذا العام تمت إضافة جائزة يمنحها سوق دبي السينمائي، أحد أذرع مهرجان دبي السينمائي الدولي، وتتمثل الجائزة في دعوة لحضور فاعليات السوق في ديسمبر - كانون الأول المقبل.

المشروعات الفائزة بنسخة 2018 من جائزة الفيلم هي الوثائقي الألماني السوري PURPLE SEA للمخرجين أمل الزقوت وخالد عبد الواحد الذي شارك في الإنتاج مع إنيس ماير، ومشروع فيلم التحريك القصير الألماني اللبناني How My Grandmother Became A Chair للمخرج نيكولاس فتوح وإنتاج مشترك بين فابيان دريهوست ونرمين حداد، بالإضافة إلى مشروع الفيلم الروائي القصير الألماني الفلسطيني اجرين مارادونا للمخرج والمؤلف فراس خوري وإنتاج مشترك بين زورانا موزيكيتش ومي عودة.

وتتكون لجنة تحكيم نسخة عام 2018 لـجائزة الفيلم للإنتاج الدولي المشترك بين ألمانيا والعالم العربي من فينشنزو بونيو مدير مشروعات صندوق السينما ومندوب برلينال للمواهب، وجورج ديفيد مدير الهيئة الملكية الأردنية للأفلام والأديبة والصحافية دوريس هيب مدير تحرير شركة ZDF/Arte.