مدينة ​كازابلانكا​ هي واحدة من المدن ​المغرب​ية، وتسمى أيضاً باسم ​الدار البيضاء​، وهي التي تمثل جهة الدار البيضاء الكبرى، وهي أيضاً تنتمي إلى لمنطقة الشاوية السفلى.

وتعتبر مدينة كازابلانكا أكبر مدينة في المغرب، وتقع على بعد ما يقارب 95 كم جنوب العاصمة المغربية الرباط على ساحل المحيط الأطلسي.

 

 

موقع مدينة كازابلانكا

تقع مدينة كازابلانكا في ​المغرب العربي​، ويحدها من الشمال هضبة بلاد زعير، أما من جنوب هذه المدينة فهو امتداد منطقة الشاوية، في حين يحدها من المنطقة الشمالية الغربية المحيط الأطلسي، في حين يحدها من الجهة الشرقية الهضبة المعروفة باسم هضبة بن سليمان. وهي من المدن التي تقع إلى الشمال من خط الاستواء، ومن هذا الموقع فإن لهذه المدينة مستوى اقتصادي جيد ومركز هام.

سكان مدينة كازابلانكا

يقدر عدد سكان مدينة كازابلانكا حوالي 4 مليون و 750 ألف نسمة تقريباً، أما مساحتها الإجمالية فتقدر تحوالي 870كم² تقريباً. جزئت هذه المدينة إدارياً إلى 6 بلديات كبرى وهي عين الشق وأنفا وعين السبع وسيدي البرنوصي وبن أمسيك والفداء، والبلدية تسمى العمالة، وقد قسمت العمالات إلى 16 جماعة.

 

أشهر الأماكن السياحية في كازابلانكا

حديقة الجامعة العربية: تعتبر حديقة الجامعة العربية من اشهر اماكن السياحة في كازابلانكا، يعود تاريخ نشأتها الى بداية القرن العشرين وتحديداً عام 1913، وهي حديقة مصممة على طراز الحدائق الفرنسية وتبلغ مساحتها بما يزيد عن 30 هكتار، تضم الحديقة انواع عديدة من النباتات كأشجار النخيل الشامخة التي تحيط بمساحات خضراء واسعة، كما تتواجد عدة أماكن ترفيهية للاطفال ومقاهي تجتذب العائلات لقضاء أجمل الاوقات ولذلك تعد من افضل اماكن السياحة في الدار البيضاء.

المدينة القديمة: تقع المدينة القديمة بالقرب من ميناء الدار البيضاء، وهي عبارة عن منطقة تاريخية يحيط بها سور له عدة ابواب رئيسية اشهرها باب مراكش، وتعتبر من اهم أماكن السياحة في كازابلانكا، حيث تضم آثاراً تاريخية تتمثل بالمساجد القديمة والمنازل العتيقة ويعتر حي القناصلة وحي الملاح اليهودي المطل على الساحل من اشهر احيائها.

باب مراكش: يقصده معظم زوار الدار البيضاء بهدف التسوق أو للتعرف على تاريخ المدينة القديمة، وبقي باب مراكش شاهداً على تاريخ المدينة القديمة في كازابلانكا بالرغم من انهيار المدينة جراء زلزال ضرب المنطقة عام 1775، يصطف العديد من الباعة المتجولون امام الباب لبيع بضائعهم من المغرب ودول افريقية اخرى.

 

مسجد الحسن الثاني: يقع مسجد الحسن الثاني بالقرب من المدينة القديمة على ساحل المحيط الاطلسي، وهو اكبر معلم ديني في المغرب والسابع على مستوى العالم، يجسد بناء المسجد ابداع فن العمارة المغربي، وتتسع قاعة الصلاة في المسجد لحوالي 25 الف مصلي في حين يصل العدد الى 100 الف خلال شهر رمضان، حيث تبلغ مساحة المسجد حوالي 9 هكتارات.

البرج التوأم: عبارة عن مبنيين شاهقين يبلغ ارتفاع كل منهما حوالي 115 متر، ويضمان 29 طابق لهذا يعتبر البرج التوأم اطول المباني في المغرب على الاطلاق، وهو احد المراكز التجارية في المغرب حيث يضم العديد من الشركات في مجال المال والأعمال، كما يستقطب العديد من الزوار والسياح من مختلف دول العالم.

موروكو مول: اكبر مجمع تجاري للتسوق في افريقيا يقع على شاطئ عين الدياب في ساحل المحيط الاطلسي، ويعتبر الوجهة الرئيسية للتسوق في الدار البيضاء، لذا يستقطب الكثير من الزوار، وقد بلغ تعداد زواره السنوي حوالي 14 مليون زائر. ويضم موروكو مول الذي افتتح عام 2011 اشهر الماركات التجارية العالمية، بالاضافة الى العديد من المطاعم واماكن الترفيه كما انه يقدم عروضاً مميزة باستمرار.

 

​​​​​​​حديقة تماريس المائية: تحتل حديقة تاماريس المائية مساحة كبيرة تقدر بـ 10 كم على طريق ازمور في الدار البيضاء، وتعتبر من الحدائق المائية الترفيهية الفريدة من نوعها، حيث تشكل مساحة مثالية للترفيه سواء للكبار أو للصغار، وتضم الحديقة انواع عديدة من الالعاب المائية كالزحاليق المختلفة الاحجام والاشكال والمسابح وقنواة المياه الكبيرة، تعتبر وجهة محببة للسياح القادمين من اجل السياحة في الدار البيضاء.

 

كورنيش عين الدياب: تتواجد فيه العديد من مرافق التنزه والترفيه التي تستقطب السكان المحليين والسيّاح من مختلف انحاء العالم، كما يعد من الاماكن التي تعج بصخب الحياة ليلاً نهاراً، ويكتظ الكورنيش في الليل والنهار بالزوار حيث يضم العديد من المطاعم والمقاهي الراقية والفنادق الفاخرة، التي تمتد على طول الكورنيش من مسجد الحسن الثاني حتى منارة العنق.

 

​​​​​​​ميدان محمد الخامس: يقع ميدان محمد الخامس في قلب مدينة كازابلانكا، ويعتبر القلب النابض للمدينة يتميز بوجود الكثير من الحمام في كل جنباته، ويستقطب الكثير من السياح والزوار القادمين من مختلف انحاء العالم لاكتشاف مدينة الدار البيضاء، وغالباً ما ترى ساحة محمد الخامس مكتظة بالناس فهي تعتبر المتنفس الرئيسي للسكان والسياح في مدينة الدار البيضاء

شارع محمد الخامس: يعتبر شارع محمد الخامس من الشوارع الرئيسية الهامة كما انه من اهم مناطق السياحة في كازابلانكا، لما يحتويه من مباني مصممة على الطراز المعماري الفرنسي الى جانب المحلات التجارية الراقية، ويرجع تاريخ هذا الشارع الى عام 1930 ويمر فيه خط ترام الدار البيضاء الذي يربط الشارع بأحياء عديدة في المدينة، يضم الشارع السوق المركزي والعديد من المقاهي والفنادق العريقة، مما جعله من أفضل اماكن السياحة في الدار البيضاء.