حلّ الفنان نقولا الأسطا ضيفاً على برنامج "حكي بسرّك"، الذي يُعدّهُ و يُقدّمه الزميل بيدرو غانم، عبر أثير إذاعة لبنان الحر.

في بداية الحوار وجّه غانم التهنئة للأسطا بمناسبة إطلاق أغنيته الجديدة، والتي حملت عنوان "بحلف" وتحمل توقيعه كتابةً وتلحيناً، وبهذا الخصوص قال الأسطا إنه تأنّى جيداً في تقديم هذا العمل لأنه يحمل بصمته ككاتب وملحّن كما كفنان. وعند سؤاله ما إذا كان يُطبّق مبدأ الأغنية المنفردة بدل الألبوم، أجاب الأسطا أن هذا المنهج بدأ منذ فترة طويلة، فالناس تعيش بعصر السرعة والأغنية يجب أن تأخذ حقّها عند المستمع، وهو رصد ردّة فعل إبجابيّة جداً عند الجمهور، بعد أن أطلق هذه الأغنية.

أما عن الميدلي الغنائي الذي قدّمه للفنان الراحل نهاد طربيه، فقد أوضح أن هذا عمل من القلب لشخصٍ يحبّهُ كثيراً، كما تقصّد التركيز على صور الراحل في الفيديو الذي يحمل الأغنية الميدلي، والذي تمّ نشره عبر وسائل التواصل الإجتماعي بهدف تقديم تحيّة الوفاء للراحل وليس تسويق نفسه، وبهذا السياق ألقى اللوم على عدة جهات بسبب التقصير بحق الفنانين اللبنانيين، كما تمنى لو أن النقابات الفنّية تتوحّد لتُنجز أعمالاً أفضل بحق الفنان، الذي يضطر لشراء "نمرة حمرا" لكي يحصل على حقّ الضمان الإجتماعي.

وعن الإنحدار الفنّي الذي نشهده، صرّح الأسطا بأنه كان من أكثر المنادين بالحفاظ على الهويّة الفنّية الأصيلة، مشيراً إلى الدور الكبير الذي يجب أن يلعبه الإعلام، كونه السلطة الأولى و ليس الرابعة، وهو مرّ بلحظات قوّة وليس ضعف تمنّى فيها لو لم يكن فناناً.

وعن الوضع اللبناني، أشار الأسطا الى أن الوضع مؤسف ومؤلم، ويلمس ذلك في الجيل الجديد، كإبنته مثلاً التي تطمح بالهجرة بعد إنهاء دراستها.

وفي ختام اللقاء، تمنى الأسطا أن يتحقق التغيير في لبنان عبر الإنتخابات المقبلة، والتي يحمل قانونها فرصةً جدّية لذلك.

يُذكر أن برنامج "كلام بسرّك"، يذاع مباشرةً على الهواء كل أربعاء وجمعة، عند الساعة الرابعة من بعد الظهر.