قيل إنّ 14 شباط/فبراير، هو يوم الحب العالمي الذي سميّ بالفلانتين.

هذا العيد هو مفعم باللون الأحمر ومليء بالورود و "الدبدوب " .. وتبقى العلاقة بين الحب و الرومانسية من جهة و بين اللون الاحمر و الدب ذات معاني منذ فجر التاريخ .

اختلفت الروايات والاساطير حول هذا اليوم ولكن ما اتفقت عليه القصص ان هذا العيد سمي باسم صاحبه وهو القديس فالنتين والذي يقال انه قس من اصل روماني وقد تم تعذيبه من قبل الامبراطور الروماني وسجنه بسبب قيامه بمراسم الزواج للعاشقين مخالفا اوامر هذا الامبراطور الذي امر بالغاء الزواج حتي يتفرغ جنوده للحروب .
ثم حكم عليه هذا الامبراطور بالاعدام يوم 14 فبراير بعد ان انكشف امره الى ان اصبح هذا اليوم رمزا للحب والاخلاص الذي يصل الى الموت .
ومن ابرز مظاهر عيد العشاق، الدبدوب والهدايا و الورود الحمراء بين العاشقين .برأيكم ما هي علاقه اللون الاحمر بهذا اليوم ؟
بحسب مدرب في التنمية البشرية، ان علاقة اللون الاحمر بعيد الحب ترجع الى ان هناك نوع من انواع الماس لونه احمر وهذا يدل على مدى قيمة الحب، واضاف ان الورود الحمراء من افضل الهدايا في هذا اليوم.
يقال ايضاً إنّ الحب يأتي من القلب والقلب احمر اللون .. لذلك فالعلاقة وطيدة بين عيد الحب واللون الاحمر، وانّ الفتيات تعشقن الدبدوب لذلك يعتبر من اكثر الهدايا الشائعة في هذا اليوم. ولهذا السبب انتشرت فكرة الدب الاحمر في الفالنتاين.
اضافة الى ان ان وجود اللون الاحمر في هذا اليوم هو دليل على تدفق المشاعر وهو لون الشجن والمشاعر الجياشة.