السمسم عنصر طبيعي له العديد من الفوائد، فهو نبات عشبي، يصل طوله إلى حوالى 70 سم، زهرته بيضاء ووردية، وبذوره كتانيّة بيضاوية صغيرة الحجم، ينمو السمسم في الهند، والصين، واليابان، ومصر، ودول أميركا اللاتينية.

يتمّ جني محصوله في منتصف فصل الصيف، وبالنسبة لطعمه ورائحته فهو نبات ذو رائحة زكية وطعم لذيذ، ويُمكنه الاحتفاظ بقيمته الغذائية مدّة عامين. يستخدم زيت السمسم في الصين وكوريا واليابان، وقد استخدم زيت السمسم في الطهي منذ أكثر من 2500 سنة، إلا أن الفوائد الصحية لهذا الزيت عرفت في الفترة الأخيرة و يوجد نوعان من السمسم، الأحمر الذي يتميز ببذوره الداكنة و يكون غزير النمو حيث يصل طول النبتة إلى 115 سم عند نهاية الموسم، و الصنف الأبيض الذي يتميز بنباتاته الطويلة التي يصل طولها الى 140 سم.

مكوّنات زيت السمسم

يحتوي زيت السمسم على دهون أحادية غير مشبعة ومواد مضادة للأكسدة، والكثير من الفيتامينات والمعادن، ولذلك فهو مفيد صحيا و يعدّ انتاجه خفيف نظرا الى الطرق التقليدية المعتمدة.

ويحتوي هذا الزيت على حمض النخليك، حمض البالميتوليك،حمض الشمع، حمض الزيتيك، حمض زيت الكتان، حمض اللينولينيك، و حمض الإيكوسينيك، كما على مضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ، وفيتامين ب6، والعديد من المركبات النادرة والفيتامينات والعناصر المعدنية مثل الزنك والكالسيوم والمغنيسيوم، والنحاس.

فوائد زيت السمسم

لزيت السمسم فوائد عدّة اهمها تعزيز عمل وظائف الجهاز الهضمي لما يتضمنه من ألياف تُنشّط حركة الأمعاء، وتَمنع حدوث الإمساك، كما أنه يُعالج مَشاكل القولون الصحية و يساعد على خسارة الوزن، اضافة الى انه يحافظ على صحة الفم والأسنان عبر محاربته البكتيريا المُسبّبة للتسوس، والحدّ من مَشاكل اللثة كالنزيف، ايضا يُعالج الحروق ويُساعد على إصلاح خلايا الجلد الميتة لأنه يحتوي على مَعدن الزّنك الذي ينتج الكولاجين في الجلد وإعطاءه المُرونة المطلوبة، كما يُخفّض مُستويات السكر في الدم، ويُسيطر عليها بسبب مُحتواه من الألياف التي تُنظّم عمليّة امتصاص واسترجاع السكّر في الأمعاء، و يقي من الإصابة بمرض السكري اضافة الى انه يُخفّض مستويات ضغط الدم المرتفعة ويسيطر عليها

كما يُعزّز صحة عضلة القلب والأوعية الدموية، ويمنع تقلص الشرايين بسبب محتواه من عنصر المغنيسيوم، ومركّب السمسمين الفعّال، والعديد من مضادّات الأكسدة القوية كمركب السمسمول، كما أنّه يَحتوي على الأحماض الدهنيّة الصحيّة والتي تدعم عَمل ووظائف القلب، اضافة الى انه يُقلّل نسب الكولسترول و يُحافظ على صحّة المَفاصل، ويَقي من الإصابة بترقق العظام.

مأكولات يدخل زيت السمسم ضمن مكوناتها

غالباً ما يتم استعمال الزيت النباتي أو زيت الزيتون في المنزل، لكن ينصح الطهاة باستخدام زيت السمسم في القلي فإنّ إضافة 30% فقط من زيت السمسم إلى كميّة الزيت التي تستخدمينها للقلي، من شأنها ان تعطي الطعام نكهةً مميزة وستجنّب زيت القلي الاحتراق بسرعة.

يتم استعمال زيت السمسم خلال شوي الأطعمة حيث يمنحها طعما لذيذا ويحسّن نكهتها، كما أنّ دهن الأسماك بزيت السمسم سيجعلها تبدو طازجة و لامعة، و اضافتها الى اليخنات يمنحها طعماً غنيا ولوناً حيوياً.

القليل من زيت السمسم أثناء طهي الأرز يضفي لمعية و نكهة لذيذة، كما اضافة القليل من زيت السمسم إلى البيض المخفوق يجعل الاومليت ينتفخ عند تحضيره .

اذا... لزيت السمسم فوائد عديدة، نظرا لمكوناته التي يحتويها، كما انه يدخل في علاجات طبية و مأكولات عديدة.