عن عمر ناهز 89 عاما، توفي الفنان التشكيلي المصري محمد طه حسين، أمس الأحد.

صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة المصرية نعى الراحل، حيث قال فتحي عبد الوهاب رئيس الصندوق في بيان "فقدنا فنانا كبيرا وأكاديميا مخضرما له باع طويل في إثراء الحركة التشكيلية المصرية".

الى جانب ذلك، فقد نعت الراحل مؤسسات فنية وأكاديمية عديدة من بينها النقابة العامة للفنانين التشكيليين والجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.

يذكر أن الراحل طه، ولد في الرابع عشر من فبراير/شباط من العام 1929، وحصل على دبلوم الكلية الملكية للفنون التطبيقية عام 1951 ودبلوم المعهد العالي للتربية الفنية للمعلمين عام 1953، من ثم سافر عام 1957 في بعثة إلى ألمانيا لدراسة الفن وتاريخه وحصل على أول رسالة دكتوراه في فلسفة تاريخ فن مقارن تمنح لمصري في الخارج عام 1963 وكان عنوانها "تأثير الفنون الإسلامية على فنون الغرب".

الراحل كان قد وضع العديد من الأبحاث العلمية وكتب مقالات نقدية في مصر وخارجها واقتنت العديد من المتاحف والمؤسسات والهيئات أعماله ومنها متحف الفن المصري الحديث بالقاهرة ومتحف أوبلاكا هاوس في ميونيخ والسفارة المصرية في واشنطن.

كما نال الراحل جائزة الدولة التقديرية في 2002 كما حصل عام 2009 على جائزة مبارك للفنون، التي تحولت لاحقا إلى جائزة النيل، إضافة للعديد من الجوائز المحلية والدولية.