أقيم مساء أمس السبت، الحفل الختامي لمهرجان جمعية الفيلم في دورته الـ 44 في احد السينمات الشهيرة بمنطقة وسط البلد، وذلك بحضور مجموعة كبيرة من النجوم منهم جميل راتب وفاروق الفيشاوي وعزت العلايلي رئيس شرف المهرجان ومدير التصوير محمود عبد السميع رئيس المهرجان ومحمد سعد ولبلبة وعمر خيرت ومجدي احمد علي والدكتور خالد عبد الجليل ووزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبد الدايم التي سلمت الجوائز للفائزين في هذه الدورة التي جاءت تحت شعار سينما مصرية.

جاءت جوائز المهرجان في صالح فيلم "الكنز" الذي عُرض في نهاية حفل الختام حيث حصل على 6 جوائز هي جائزة أفضل ملابس لـ "ملك ذو الفقار" وأفضل تصوير لـ"ايمن ابو المكارم" وأفضل اخراج للمخرج "شريف عرفة" وأفضل ديكور لـ"انسي ابو سيف" وافضل ممثل دور اول للممثل "محمد سعد" وأفضل فيلم اخراج شريف عرفة بالاجماع.

وكان من اللقطات المميزة في هذا الحفل تحية النجم محمد سعد للحضور ولادارة المهرجان على جائزته مشيدا بالتاريخ الطويل للمهرجان والذي يمتد لسنوات طويلة ماضية واهدى الجائزة للمهرج شريف عرفة معتبرا انه الوحيد الذي احضر عفريت اللمبي وتمكن من صرفه بفيلم الكنز بعدما انطلق من خلاله في سماء النجومية واختتم كلمته بالايفيه الشهير صبح صبح

وكان الناقد علي أبو شادي قد اعلن عن ان الجائزة التي حصل عليها محمد سعد هي الوحيدة التي اجتمع عليها اعضاء اللجنة عكس باقي الفائزين الذين نالوها بعد حصلوهم على اغلبية الاصوات، واشاد الناقد الكبير باداء محمد سعد في فيلم "الكنز"، والنقلة الكبيرة التي أحدثها في مشواره من خلاله.

فيلم "الكنز"، من بطولة عدد كبير من الممثلين منهم محمد رمضان ومحمد سعد روبي وهند صبري واحمد رزق وهيثم احمد زكي وسوسن بدر وامينة خليل وعبد العزيز مخيون ومحيي اسماعيل وهاني عادل والشحات مبروك وعباس ابو الحسن والعمل سيناريو وحوار عبد الرحيم كمال وانتاج وليد صبري واخراج شريف عرفة.

كما تم تكريم الممثل الكبير جميل راتب عن دوره في اثراء الفن بمجموعة من اهم الاعمال السينمائية، وقد حضر جميل الحفل وهو يجلس على كرسي متحرك فيما حرص الموسيقار الكبير عمر خيرت على حضور الحفل لتسلم تكريمه وهو عبارة عن درع وشهادة تقدير وفور استلامه له غادر مقر الحفل.

كما تم تكريم الممثلة لبلبة والممثل فاروق الفيشاوي اللذين بعدما تسلمهما جائزتيهما نزلا من المسرح وسمحا للمصورين بالتقاط صور لهما مع القدير جميل راتب.

وضمت قائمة المكرّمين الناقدة ايريس نظمي والمخرج محمد نبيه والباحث السينمائي محمود علي والمخرج الفلسطيني غالب شعث والاستاذ بالمركز القومي للسينما، واعرب الممثلون عن سعادتهم بحصولهم على هذه الجوائز وذلك لثقتهم الشديدة في لجنة تحكيم المهرجان والتي يترأسها الناقد الكبير علي أبو شادي وضمت في عضويتها كل من الممثل إبراهيم الموجي والمخرجة إيناس الدغيدي والممثلة بوسي والدكتور محسن التوني مهندس الصوت وعميد المعهد العالي للسينما والمونتيرة رحمة منتصر ومدير التصوير الكبير رمسيس مرزوق والناقدة ماجدة موريس والمخرج الكبير هاني لاشين والمخرج علاء محجوب والناقد نادر عدلي ومهندس الديكور محمود محسن.

وكان من بين الاعمال السينمائية التي حصدت الجوائز، فيلم "علي معزة وابراهيم" الذي حظي بـ4 جوائز هي تصميم التترات لمحمد جابر وجائزة سامي السلاموني للتجديد والابتكار لشريف البنداري وجائزة أفضل ممثلة دور ثاني لسلوى محمد علي وشهادة تقدير في التصوير لعمرو فاروق.

فيما كان نصيب فيلم "اخضر يابس" من هذه الجوائز اربعة هي أفضل صوت لسارة قدوري وأفضل سيناريو ومونتاج وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للمخرج محمد حماد.

اما فيلم "فوتوكوبي" فقد فاز بـ 3 جوائز هي افضل ممثلة دور اول لـ شيرين رضا والعمل الاول للمخرج تامر عشري وشهادة تقدير لاحمد داش.

وفي مجال جوائز التمثيل للرجال، فاز الممثل الشاب احمد مالك بجائزة افضل ممثل دور ثانٍ عن دوره في فيلم "شيخ جاكسون" وفاز الممثل ماجد كدواني بجائزة التمثيل عن دوريه في فيلمي "شيخ جاكسون" و"الاصليين"

وكان لفيلم "الاصليين" نصيب في جائزتين هما جائزة المؤثرات الخاصة لياسر النجار وأفضل موسيقى لهشام نزيه اما أفضل مكياج فذهبت جائزته لطارق مصطفى عن فيلم "الخلية".

وما كان لافتا، تغيب عدد من الفنانين الفائزين بجوائز، ومنهم ماجد الكدواني واحمد مالك وشيرين رضا والموسيقار هشام نزيه.

وكانت المفاجأة في نهاية الحفل عدم عرض فيلم "الكهف" كما اعلن مخرجه امير شوقي وبرر رئيس المهرجان محمود عبد السميع ما حدث في تصريح خاص لموقع الفن، بانه يرجع الى عدم حصول الفيلم على التصاريح النهائية لعرضه وتم استبداله بفيلم "طلق صناعي" نافياً ان يكون وراء ذلك اسباب فنية.

لمشاهدة البوم الصور كاملاً،إضغط هنا.

تصوير شريف عبدربه