منذ اقدم الازمنة استُخدم العسل بطرق متعددة سواء كغذاء للجسم أو كمراهم لعلاج الحروق والالتهابات وغيرها من الأمراض ويعتُبرالعسلمصدراً من مصادر الكربوهيدرات، اذ أن ملعقة الطعام الكبيرة منه تمدنا بما يقارب 64 سعرة حرارية، 80% من السكر الطبيعي ، كما يعد أحلى من سكر المائدة ، وكل ما كانت نسبة الماء أقل فيالعسلتصبح نوعيته أفضل، و يتكون من مجموعة معادن وفيتامينات وحبوب لقاح وبروتينات.

يعدّالعسلذو قيمة غذائية عالية، وفيه شفاء للعديد من الأمراض، إضافة إلى طعمه اللذيذ أيضاً؛ والذي يمكن الاستفادة من طعمه الحلو في إعداد العديد من أصناف الحلويات الشهيّة، ومنها كيكة العسل التي جاءت إلينا من المطبخ الروسي، والتي سنقدم لكم عدة طرق لطهوها وتقديم خطوات إعدادها بشكل مفصّل :

كيكة العسلالروسية (ميدوفيك)

كيكة روسيةمكونة من ٥ طبقات من البسكويت مع كريمة خاصة لذيذة

المكوّنات

لطبقات البسكويت :

2 بيض ، كوب سكر، 1/4 كوب زبدة، ملعقتين طاولة عسل، 3 اكواب طحين، 2 ملعقة شاي صغيرة بايكنج باودر

لطبقة الكريمة :

علبة حليب مكثف محلى، 1/4 كوب زبدة، ملعقتين طاولة عسل، 3 بيض

طريقة التحضير

لعمل الكريمة : على نار متوسطة الحرارة في طنجرة نضع البيض المخفوق والحليب المحلى والعسلو الزبدة و نحرك باستمرار حتى يتجانس الخليط و يغلي و يصبح اسمك

نزيله عن النار و نضعه جانباً ليبرد

في طنجرة على النار نذوب الزبدة و نضيف العسل ثم خليط البيض و السكر ثم اخيراً البايكنج باودر ليصبح الخليط فومي و متجانس.

نزيله عن النار و نبدأ بانزال الطحين يجب ان تكون قوام العجينة مثل قوام عجينة البسكويت. اما اذا لا زالت تلتصق ممكن اضافة القليل من الطحين.

لطبقات البسكويت : نخفق البيض و السكر معاً جيدا ً و نضعها جانباً.

تشكل كل قطعة على شكل دائرة بالشوبك او النشابة و هي على ورقة الومنيوم او فويل و ذلك ليسهل نقلها دون ان تتمزق.

توضع على صينية مدهونة بالزبدة و تخبز كل دائرة على حرارة ٣٧٥ ف لمدة ٣-٥ دقائق لتصبح ذهبية وليس بني، يجب ان تكون جيع الدوائر بنفس السماكة.

تخرج و تبرد، تقص بالسكينة الاطراف حتى تظهر جميع الطبقات بنفس الحجم.

البسكويت الباقي نفتفته و نضعه على آخر طبقة.

تقسم العجينة الى ٥ اقسام و تغطى لتبقى دافئة.

نبدأ بصف اول طبقة من البسكويت ثم الكريما و هكذا، ثم يوضع في البراد على الاقل ٦ ساعات و يقدم.

طريقة تحضيركيكة العسلالروسية بحشوة الكراميل اللذيذة

المكوّنات لـ6 أشخاص

اولا الكريمة الحشو:

1 علبة حليب مكثف محلى (340 غرام)، 0.5 كوب زبدة غير مملحة في درجة حرارة الغرفة (110 غرام)، 200 جرام علبة قشطة رائبة

ثانيا لطبقات الكيك:

2 كوب ونصف دقيق أبيض متعدد الاستعمالات منخول (350 غرام)، 1 كوب زبدة في درجة حرارة الغرفة غير مملحة (220 غرام)، 3 بيضة كبيرة (كل بيضة بوزن لا يقل عن 67 غرام)، 1 ملعقة كبيرة بيكنغ صودا (بيكربونات)، كوب ونصف سكر أبيض ناعم الحبيبات (300 غرام)، 0.25 كوب عسل أبيض (حوالى 4 ملاعق كبيرة)، ​​​​​​​ملعقة كبيرة فانيليا بودرة.

للتغليف:

1 كوب جوز عين الجمل مفتت + زوائد الكيك

للتقديم :

حبات فريز طازجة - صوص كراميل

طريقة التحضير 150دقيقة

نحضر كل مستلزمات الوصفة مسبقا

الاحتياجات : ورق زبدة - خفاقة كهربائية -حمام مائي- اسباتولا حلويات صغيرة خلاط كهربائي - قطاعة كيك دائرية بقطر 20 سم - قرص كرتوني دائري بقطر 25 سم- ستاند كيك

في قدر مملوء بكمية مناسبة من الماء نغمر علبة الحليب المكثف المحلى فيها بعد نزع الغلاف الورقي عنها ثم نتركها تغلي لمدة ساعتين حتى تصبح كراميل، ثم نرفعها ونتركها تبرد لمدة 6 ساعات(ولا نحاول فتحها مباشرة لانها تكون ساخنة جدا).

لتحضير كريما الحشو في بولة نضع الكراميل والزبدة والقشطة الرائبة معا ثم نخفقهم معا بالخفاقة الكهربائية حتى تتجانس المكونات ثم نضعها جانبا.

لتحضير طبقات الكيك (7طبقات) نقص 7 ورقات زبدة بمقاس مناسب لصينية الخبز ثم نرسم على كل ورقة دائرة باستعمال القرص الكرتو ني و باستعمال قلم.

على حمام مائي نضع بولة ثم نذوب فيها الزبدة والعسل والسكر مع الخفق بالخفاقة الكهربائية، ثم نضيف البيض واحدة واحدة مع الخفق بالخفاقة الكهربائية بسرعة في كل مرة(حتى لا يطبخ البيض) حتى تتجانس المكونات، ثم نضيف الدقيق بالتدريج والبيكنج صودا,والفانيليا ونستمر بالخفق في الخفاقة الكهربائية حتى تتجانس المكونات ثم نرفع الخليط عن الحمام المائي

نضع ورقة الزبدة في صينية الخبز مقلوبة بحيث يكون تعليم القلم لاسفل ثم نبدأ بفرد عجينة الكيك على ورق الزبدة على شكل دائرة وبسمك لايزيد عن 8 ملم بواسطة اسباتولا الحلويات نبدأ الفرد والعجينة ساخنة حتى يسهل الفرد على الشكل الدائري المطلوب.

ندخلها الفرن المحمى على 180 مئوية لمدة 5 دقائق لكل طبقة حتى تنضج وهكذا نكرر الطبقات حتى ننهي 7 طبقات ثم نضعها جانبا ونتركها على ورق الزبدة حتى تبرد تماما حتى لا تتكسر، باستخدام قطاعة الكيك نقص طبقات الكيك للمقاس الدائري المطلوب.

​​​​​​​​​​​​​​نأخذ زوائد الكيك ونضعها مع الجوز في الخلاط ونضربها حتى تنعم ثم نغطيها ونضعها في الثلاجة لحين الاستعمال.

على ستاند الكيك نضع قرص كرتوني بمقاس مناسب حتى يحمل الكيكةثم نضع طبقة الكيك الاولى.

ثم نغطيها بطبقة رقيقة من كريما الحشو، ثم نغطي بالطبقة الثانية ثم طبقة كريما وهكذا حتى نكمل 7طبقات، ندهن وجه الطبقة الاخيرة بخليط الكريما وكذلك جوانب الكيكة، نفرد خليط الكيك والجوز على الوجه وكذلك نغطي الجوانب، نغطي الكيكة ونضعها في الثلاجة لمدة 6 ساعات على الاقل قبل التقديم، ثم تزين بحبات الفراولة وصوص الكراميل، ثم تقطع وتقدم في درجة حرارة الغرفة.