أعلن المخرج ​عبد اللطيف عبد الحميد​ انطلاق تصوير فيلمه الجديد "​عزف منفرد​" في دمشق، وذلك في مؤتمر صحفي عقده في دار الأسد للثقافة والفنون بحضور مدير المؤسسة العامة للسينما والممثلين ​أمل عرفة​ و​رنا شميس​ و​جرجس جبارة​ و​فادي صبيح​.

ويمثل الفيلم محاولة إيضاح ما يمكن أن تسببه المصادفة من قصص معبرة عن الإنسان الذي لا تُفقده الحرب حسه الإنساني، ولا تجبره الظروف على تجاهل الألم البشري، الذي "ولفرط غزارته" يؤسس لبلادة العبور ونقص الانتباه.

وفي بيان صحفي وزع على الصحفيين قال مؤلف ومخرج الفيلم: في الفيلم أُسرة من الأصدقاء الأخلاقيين النبلاء الموسيقيين والمغنين، ينقذون الحياة، يحاولون إنقاذها بالمعنى الحقيقي والمجازي، ربما أكون قد انحنيت أمام رهافة الفن، متجلياً في شخصيات "عزف منفرد"، وانحنيت أيضاً أمام نبالة التآزر في الزمن الصعب، فكانت أسرة الفيلم، ممن يكابدون العيش، ولكنهم في الليل نفسه.. ليل العقم في مدينة دمشق الحزينة، يصنعون الفرح بالغناء وبالموسيقى وبالحب".

وخلال المؤتمر، كشف أن أحداث فيلمه تدور خلال عام 2013 في ذروة الحزن الذي سنراه ضمن حكايا إنسانية واجتماعية خلال سنوات الحرب. كما شدد أن أي عمل يخلو من الشغف والحب لن يخرج بنتائج إيجابية، مؤكداً أنه هدفه يكمن بإيقاظ الروح الإنسانية والمشاركة والتعاون بين البشر.

أما عرفة التي اكتفت بما قالته بالمؤتمر ورفضت الإدلاء بتصريحات خاصة، فكشفت أنها تؤدي دور عازفة، مشيرة إلى أن الدور لامسها منذ الوهلة الأولى رغم أنها ليس طويلاً بالنسبة لعدد المشاهد، لكنه أساسي ومفصلي ضمن الحكاية التي ينسجها الفيلم، وبينت أن الفيلم يشدد على أنه ليس لنا سوى الحب في طريقنا نحو السلام، كاشفة أن هذا الفيلم هو التعاون الثاني لها مع عبد الحميد بعد فيلم "صعود المطر".

وخلال تصريحها لموقع "الفن" أبدت شميس تخوفها وسعادتها لتأدية دور جديد كلياً، تمثل فيه وتؤدي فيه أغنيات طربية في وقت واحد، وقالت: أعتقد أن المتعة والقيمة الفنية ستكونان عاليتان في الفيلم ونأمل أن نرضي الجميع.

بدوره قال جبارة إن عبد الحميد متعارف عليه بتسليط الأضواء على الأمور البسيطة من الناحية الإنسانية، فالإنسان هو الأهم بالنسبة له في معظم أفلامه، مؤكداً أن الفيلم يحاكي الروح الإنسانية الشفافة.

وكشف صبيح أنه يؤدي شخصية "طلال" عازف جاور في التواليت كهلاً تجبره صعوبة التبول على الصراخ، يتعاطف معه ويأخذه إلى المستشفى، ومن هناك تبدأ الورطة الأخلاقية في مساعدة الرجل المجهول، في الوقت الذي يكابد فيه "طلال" صعوبات العثور على تكاليف الحياة اليومية، مؤكداً أن هذه التجربة ستكون صعبة عليه لكنه سيحاول أن يكون مقنعاً في تأديتها.

يشار إلى إنه إضافة إلى الأبطال الأربعة، يشارك في التمثيل أيضاً كل من ​كرم الشعراني​ و​بيدروس برصوميان​ و​عبد الرحمن قويدر​ و​فايز أبو شكر​ و​ورد عجيب​.