باتمانأو الرجل الوطواط ، هو أحد أشهر شخصيات الرسوم المتحركة وعالم القصص المصورة والتي تم تصوير أفلام سينمائية عنها، ابتكرها بوب كين وبيل فينغر، وظهرت للمرة الأولى في عام 1939م.

ضمن أعداد Detective Comics، وقد نجحت في جذب القُرّاء مما دفع دار النشر إلى تقديمها من خلال سلسلة منفصلة.

لدىباتمانالبطل الخارق، شعبية كبيرة على مستوى العالم، وحققت أعداد القصص المصورة الخاصة به نسب مبيعات مرتفعة، وتمت ترجمتها إلى غالبية اللغات الحية، كما تم استثمار الشخصية عن طريق إعادة تقديمها من خلال العديد من مسلسلات الإنمي والمسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية.

حقائق تجهلونها عن باتمان

يعتبر "كريستيان بيل"، أصغر من أدى دورباتمان، حيث كان عمره 30 عامًا فقط عند بدء التصوير.

كان هيث ليدجر يضع لمسات الماكياج النهائية الخاصة بشخصية الجوكر بنفسه.

كريستوفر نولان هو المخرج الوحيد الذي أتم ثلاثية لشخصيةباتمانطوال تاريخها السينمائي.

كره كريستيان بيل ملابس "باتمان" كثيرًا، حيث أحس أنها تقيد حركته وحريته في التمثيل، وهو ما انعكس على أدائه الصوتي في الفيلم!

كان الممثل هيو جاكمان، الشهير بأدائه لشخصية "وولفرين"، الأقرب إلى لعب دور هارفي دينت المدعي العام، كما شارك كريستيان بيل بطولة فيلم "The Prestige" لـكريستوفر نولان من قبل، لكن الدور أُسند إلى الممثل آرون إيكهارت في النهاية.

كان يفترض ظهور هيث ليدجر بشخصية الجوكر في آخر أجزاء الثلاثية، لكن القدر لم يمهله، فاتخذ القائمون على الأمر قرارًا بحذف شخصية "الجوكر"، من الجزء الثالث تمامًا.

يعد فيلم فارس الظلام The dark knight ، من الأفلام النادرة التي تعلق فيها شخصية ثانوية بأذهان الناس، وهي شخصية الجوكر، إلى درجة أن الشخصية المحوريةباتمانقد لا تخطر على الأذهان إلا قليلًا.

تموج في جنبات الفيلم موسيقى تصويرية رائعة، تعاون فيها اثنان من عمالقة الموسيقى التصويرية في العالم، هما هانز زيمر وجيمس نيوتن هاورد، في سابقة تحسب للفيلم وصنّاعه.

معلومات غريبة حول باتمان

بروس واين:يعرف الجميع أنّ الشخص وراء قناعباتمانهو الملياردير بروس واين الذي شهد حادثة مقتل والديه في طفولته، وحين نضج قرر أن يتحول إلى حارس ليلي يكافح الجريمة في أنحاء مدينة غوثام مرتديًا زي الوطواط المميز.

واسم بروس واين ذو دلالة معينة، وتم اختياره بدقة من قبل مبتكر الشخصية الأول، حيث استوحى الاسم من أسماء اثنين من أبرز الأبطال الحقيقيين في التاريخ، الأول هو الملك بروس الأول الذي قاد حرب استقلال اسكتلندا، والثاني هو أنتوني واين الذي يعد من أبرز أبطال الثورة الأميركية.

لم يكن يرتدي قناعًا ولم يكن يتميز باللون الأسود!

تشتهر شخصيةباتمانبين مختلف شخصيات DC بكونه البطل الوحيد الذي لا يغادر كهفه إلّا خلال فترات الليل، مستترًا بالظلام والرداء الأسود الذي يغطي كامل جسمه، والقناع المميز الذي يخفي النصف العلوي من وجهه، وكان ذلك سببًا مباشرًا في اكتسابه لقب فارس الظلام The Dark Knight.

لكن التصميم الأول لشخصيةباتمانافتقر لتلك الصفات المميزة للشخصية، حيث كان يتشابه بقدر كبير مع تصميم شخصية سوبرمان، حيث تم تصويره في هيئة رجل قوي يرتدي زيًا أحمر اللون وبدون قناع أو قفازات، يتميز بأجنحة عملاقة تنبت من ظهره تتخذ مظهر أجنحة الخفافيش، إلّا أنّ ذلك التصميم كان بعيدًا كل البعد عن طبيعة شخصية البطل الجديد آنذاك، ولذلك قرر المبتكرون إهماله كليًا، وتم وضع العديد من التصورات الأخرى إلى أن تم التوصل لمظهر شخصية باتمان المميز الذي يشتهر به حتى اليوم.

​​​​​​​ليس الوريث الوحيد لعائلة واين

بروس ليس وريث عائلة واين الوحيد، و له شقيق يكبره بثلاثة أعوام يدعى توماس واين الابن Thomas Wayne jr، ترجع القصة إلى إنجاب الأبوين طفلًا قبل ميلاد بروس بحوالي ثلاثة أعوام، إلّا أنّهم تعرضوا لحادث سير أصيب الطفل خلاله بجروح غائرة في الرأس، وأكد الأطباء على أنّه سيكون غير مستقر عقليًا، فما كان من الأبوين إلّا أن أودعوه في مؤسسة رعاية ليحيا بها بقية عمره، لكنهم لقيا حتفهما على يد قاطع طريق بأحد شوارع غوثام قبل إخبار بروس واين بهذا الأمر.

بعد عدة سنوات، يهرب توماس واين الابن من داخل مؤسسة الرعاية، ويصبح قاتلًا مقنعًا يعرف باسم Owlman، ويخوضباتمانصراعات ضده قبل أن يكتشف أنّه شقيقه الأكبر.

والد باتمان التقى والد سوبرمان

أحد الخطوط الدرامية الرابطة بين قصتي باتمان وسبايدرمان تربط بين والديّ البطلين، حيث ظهر ضمن أحد أعداد الكوميكس أنّ توماس ومارثا واين أثناء إحدى رحلاتهما إلى الغرب الأوسط صادفا جسمًا متوهجًا يسقط من السماء، توجه توماس إليه ولمسه بيده فانتقل بوعيه فقط إلى كوكب كريبتون، وهناك التقى بشخصية غور-إل ، والد سوبر مان الفضائي، الذي أخبره أنّ ذلك الجسم الغريب ما هو إلّا مسبار فضائي من العشرات التي أرسلها إلى مختلف المجرات باحثًا عن أفضل كوكب يمكنه إرساله طفله كال-إل، إليه قبل انفجار كوكب كريبتون، وكان ذلك اللقاء أحد الأسباب المباشرة التي دفعت غور-إل، الى اختيار كوكب الأرض لإرسال ابنه إليه، والذي سيصبح فيما بعد البطل الخارق سوبر مان.​​​​​​​

​​​​​​​يمتلك باتمان خطةً متكاملةً تمكّنه من إبادة فرقة العدالة بالكامل

تضم فرقة العدالة Justice League نخبة شخصيات DC الخارقين الذين توحدوا من أجل مواجهة المخاطر التي تهدد كوكب الأرض.

لكن يبدو أنّ باتمان أكثر دهاءً مما يتصور الجميع، كما أنّه لا يثق بأي شخص بنسبة 100% بما في ذلك رفاقه في فرقة العدالة، حيث تم الكشف خلال أحد أعداد DC Comics، والذي حمل عنوان JLA : Tower of Babel أنّ باتمان يمتلك ملفًا سريًا يضم دراسةً وافيةً حول كل عضو من أعضاء فرقة العدالة مبين بها نقاط ضعفه وكيفية استغلالها في القضاء عليه بشكل نهائي في حالة انقلابهم على الأرض، أو خروجهم عن السيطرة.

باتمان حمل قوة غرين لانترن

باتمان أو بروس واين كان واحدًا ممن امتلكوا قوة الفانوس الأخضر الخارقة، حيث استخدم الخاتم الخاص برفيقه هال جوردان أثناء إحدى مواجهات فرقة العدالة، كما تم اختياره ضمن عدد الكوميكس الذي حمل عنوان Darkest Night ليكون غرين لانترن الرئيسي الخاص بكوكب الأرض، وبناءً عليه انتقلت إليه كافة صلاحيات وقوى هذا البطل الخارق، إلّا أنّ ذلك لم يدم طويلًا وعاد باتمان مرةً أخرى إلى الشكل التقليدي الذي نعرفه.

​​​​​​​لم يكن النُبل من صفاته دائمًا

أبرز القواعد التي يتبعها باتمان عند ارتداء العباءة السوداء والخروج إلى الشوارع هي "لا استخدام للمسدسات … لا للقتل"، لكن الحقيقة أنّ باتمان لم يكن ذلك الشخص النبيل الرافض للقتل طيلة الوقت، بل أنّ الأعداد الأولى من Batman Comics تضمنت العديد من المشاهد العنيفة، حيث ظهر باتمان على صفحاتها في صورة الخارق الجبار الذي لا يرحم خصومه، ويستخدم ضدهم كافة أشكال التعذيب ويفتك بهم اعتمادًا على مختلف أنواع الأسلحة النارية، لكن مع مرور الوقت تم تطوير شخصيته ليصبح البطل الخارق الأكثر نبلًا، والأكثر التزامًا بالقوانين والخطوط الحمراء.

أول الأبطال غير الخارقين

شخصية باتمان تمردت على تلك القاعدة التي حكمت قصص الكوميكس لفترة طويلة، حيث كان لدى المبدعين بوب كين وبيل فينجر رغبة في إقحام بشري طبيعي إلى عالم الخارقين، وهو ما تحقق فعلًا حين تمكنوا من ابتكار شخصية باتمان.

أحدثت شخصية باتمان فور ظهورها انقلابًا في مسيرة القصص المصورة، حيث تدور مغامراته حول شخص عادي يعتمد في محاربة الجريمة على لياقته البدنية الفائقة، وما يمتلكه من نظم تسليح متطورة وتكنولوجيا متقدمة، وقد تمكنت الشخصية من جذب القُرّاء وتفوقت على مختلف إصدارات الكوميكس الأخرى من حيث المبيعات، مما شجع المبدعين الآخرين على ابتكار شخصيات جديدة من نفس النوع، وضمها إلى عالم القصص المصورة، ومن أمثلة تلك الشخصيات غرين آرو Green Arrow في عالم DC، وشخصية بلاك ويدو Black Widow في عالم مارفل.

​​​​​​​أشهر مجسدي شخصية باتمان

آدم ويست:اشتهر بأداء دور البطل في فيلم "باتمان" (الرجل الوطواط)، توفي عن عمر ناهز الـ88 عاماً

ولد ويست، واسمه الحقيقي وليام "بيلي" أندرسون، في واشنطن بـ19 سبتمبر/أيلول عام 1928. وصار اسمه آدم ويست عندما دخل عالم هوليوود عام 1959، وكان مقيماً في قرية كيتشوم، أيداهو في الولايات المتحدة.

وأذيع مسلسل باتمان من بطولة ويست لثلاثة مواسم من عام 1966 حتى عام 1968 على شبكة (إيه.بي.سي)، وبعد انتهاء المسلسل، لم يستطع ويست بسهولة الحصول على أي دور آخر كممثل بسبب ارتباطه القوي بدور باتمان.

شارك في بعض أدوار الحركة الكوميدية الصغيرة، وأدوار في مجال الرسوم المتحركة، كما صار مؤدياً ناجحاً لبعض الأدوار بصوته فقط.​​​​​​​

​​​​​​​كريستيان بيل:اعترف الممثل الإنكليزي، كريستيان بيل، أن أفلام الأبطال الخارقين لا تستهويه كثيرًا.

بيل (43 عامًا)، جسّد شخصية "باتمان" في السابق خلال ثلاثية The Dark Knight الخاصة بالمخرج كريستوفر نولان.

​​​​​​​​​​​​​بن أفليك​​​​​​​ :يُعرض حاليًا في دور العرض، فيلم Justice League الذي يجسّد فيه الممثل بن أفليك شخصية باتمان، وهو الفيلم الثاني الذي يجسد فيه أفليك شخصية الرجل الوطواط بعد Batman V Superman.

وأضاف أفليك: عليّ الاعتراف بأنني لست عاشقًا لأفلام الأبطال الخارقين، يتفاجأ الناس من تلك الحقيقة، ولا أعلم السبب. لم أشاهد أيًا من أفلام "المنتقمون"، أو أي من تلك الأفلام على الإطلاق. أسمع أنها أفلام جيدة الصنع، ولكني سعيد بمجرد سماعي أنها أفلام جيدة".