بعدما تم التداول وبشكل كبير على يوتيوب أغنية تحمل عنوان "لأ مش أنا اللي أبكي" باللغتين العربية والانكليزية، وبعد سيل من الانتقادات طالت الاغنية من بعض الاعلاميين الذين يفتقدون الكثير من المعايير المهنية لإطلاق الانتقادات الغوغائية والعشوائية، كان لا بد من التدخل مع المراجع المختصة لمعرفة من يقدم هذه الاغنية.

ولأننا إعتدنا المهنية في البحث للوصول إلى الحقيقة المجردة في كل مرة، وخصوصاً في مسائل فنية عالقة نعود إلى اصحاب الخبرة والباع الطويل في هذا المجال، ونخص بالذكر الراحل روبير الصفدي صاحب أكبر مكتبة موسيقية في العالم العربي والمؤلف الموسيقي أسامة الرحباني.

وهذه المرأة إتصلنا بالدكتور جمال فياض الذي أطلعنا على حقيقة من يقدم هذه الاغنية.

ان أغنية "لا مش انا اللي ابكي" الخاصة بالكبير محمد عبد الوهاب والتي يتم تداولها عبر يوتيوب هي بصوت أحمد غانم الذي حقق شهرة واسعة في الزمن الجميل، وهو المعروف بأنه مونولوجيست من الطراز الرفيع حيث كان الجمهور ينتظر "قفشاته وسكتشاته" عبر الراديو والتلفزيون.

أحمد غانم الذي قدم مجموعة من المونولوجات بطريقة "الفرانكو آراب والأنجلو آراب" بحيث يجمع في أغنياته بين الكلمات العربية والاجنبية مع لحن خفيف يناسب العصر، قدم أول مونولوج له بعنوان "ياللي كلامكو فرانكو اراب" وبنفس الاسلوب أعاد ومع التعديل بالكلمات أغنية محمد عبد الوهاب "لا مش انا اللي ابكي" التي يتم تدولها اليوم وانتقادها بجهل أحمق. وفعل الأمر نفسه بأغنية "سواح" للراحل عبد الحليم حافظ الذي كان يشركه في حفلاته التي كان يقيمها خارج مصر، وهذا ما فعله مرة حين قدمها على مسرح كازينو وبيسين عاليه في العام 1960 وكذلك فعل بالنسبة للعديد من الاغنيات نذكر منها "تفضل قهوة" الخاصة بالفنان عمر الجيزاوي.

والملفت أن أحمد غانم تعاون مع نخبة من الملحنين الذين ابدعوا في تلحين المونولوجات حينها نذكر منهم سيد مكاوي ومنير مراد وعزت الجاهلي وأحمد صدقي.

أحمد غانم كان يصر في تصريحاته القليلة، على ان لحن المونولوج يحتاج مجهوداً مضاعفاً على الحان الاغنيات العادية، ويؤكد ذلك في المونولوج الذي غناه بعنوان "المشاهير الأربعة" الذي لحنه محمود الشريف ووظف فيه أربعة ألحان من التراث.

والملفت ان أحمد كان يحظى بشعبية كبيرة على امتداد العالم العربي، وايضاَ على رضى كبار النجوم ونذكر منهم فايزة أحمد وعبد الحليم و محمد عبد الوهاب صاحب اغنية "لا مش انا اللي ابكي" والتي قدمها غانم بأسلوبه الخاص وبموافقة صاحب الاغنية.

كذلك نشير إلى ان غانم شارك في بعض الاعمال التمثيلية، نذكر منها فيلم "البيضة والحجر" إلى جانب الممثل الراحل أحمد زكي.

غانم الذي اضحك العالم العربي من خلال "قفشاته"، مضى حزينا بعدما اهمله الوسط الفني، ولم يعد يتم التعاقد معه للقيام بأعمال فنية وأصيب بإكتئاب وقرر الهجرة إلى كاليفورنيا مع عائلته، وفارق الحياة في العام 1992.

في الختام نتوجه إلى بعض الغافلين في هذا المجال ببذل القليل من الجهد للبحث وتوخي الدقة قبل الانتقاد إعتباطياً من دون اي خلفية ثقافية. فالاعلام ليس مرتعاً للاقلام الباهتة والاصوات المتهدجة.