كثيرة هي تلك الشائعات التي تطال كل شخص ناجح، ولكن تبقى القليلة منها تتمحور حول "الحقيقة".

فأكثر من 120 مليون مشاهدة لفيديو كليب أغنية "3 دقات" التي تعود ألحانها للفنان المصري "أبو"، وبالفعل، من منّا لم يسمع هذه الأغنية؟

ولكن، كما قيل ويقال أنّ وراء كلّ نجاح سرّه الّذي يبقى غامضاً حتّى يأتي من يكشفه، خصوصاً ما تم تداوله في الآونة الأخيرة بحق هذه الأغنية، من القضية التي رفعت بحق الفنان أبو من قبل الموسيقار عادل حقي بعدما تبيّن أنّ اللحن مقتبس بالكامل من الموسيقى التصويرية لفيلم "تصبح على خير" للفنان تامر حسني، وصولاً إلى اتهام "أبو" بسرقة ألحان الأغنية من المغني اللبناني جوني عواد الّذي صدم مؤخراً الجمهور بصوته حينما أدّى أغنية "3 دقّات" باللغة الإسبانية والذي لجأ إلى أطر قانونية لكي لا يتم اتهامه بسرقتها.

فإذا أخذنا قواعد الموسيقى وكيفية تدريسها بعين الاعتبار، لوجدنا أنّ كل ما يتم تداوله قد يكون خارج إطار موضوع "السرقة"، فهناك ما يسمّى بالـ "Melodic pattern"، وهي تدرّس في صفوف الموسيقى والتي قد تتشابه مع الملحنين في بعض الأحيان. وهذا لا يعني أنّ من اتبع نفس الإيقاع "سرقه"، لا بل هي قواعد تدرّس وتبقى ترافق ألحان الأجيال.

ونحن لنفسّر ذلك أكثر، هناك أغنية طرحت عام 1973 للفنان العالمي "هاري فيليب غرين" تحت عنوان Now I know والتي عاد وغنّاها الفنان الفرنسي "جان غابين" تحت عنوان " Maintenant Je Sais"، فنحن سنشارككم الأغنية الأخيرة، لنفسر لكم هذا الموضوع.

وخلال الأغنية ستستمعون في بعض المحطات إلى اللحن عينه.