يعيش المخرج اللبناني زياد دويري فترة من الفخر والنجاح بوصول فيلمه "قضية رقم 23" إلى الاوسكار، موقع "الفن" تواصل مع دويري الذي خصّنا ببعض تفاصيل الخطوات التي ستحصل في سياق الوصول إلى جائزة الأوسكار.


فقال إنم حالياً في فترة التسويق للعمل وهذه الخطوة تشمل كل الأفلام في الأوسكار سواء أكانت أميركية أو أجنبية، وتتم هذه الخطوة تحت شروط صارمة تضمن نزاهة الحدث ومصداقيته.
بعدها يصل زياد في 4 من شهر شباط/فبراير إلى اميركا ويبدأ بـprojection للعمل امام اعضاء اللجنة المؤلفة من حوالي 8 آلاف شخص، ويشرح خلال الـ projection زياد عن الفيلم وكيفية تصويره وغيرها من المعلومات المتعلقة به.
وأوضح زياد أنه هناك projection أيضاً للعامة، بحضور أعضاء اللجنة.
وتابع أنه يحق لأعضاء لجنة التصويت في جميع الفئات الموجودة في الأوسكار بينها أفضل فيلم وأفضل ممثل وأفضل مونتاج وأفضل فيلم أجنبي وغيرها.
وسيكون لزياد projections مكثفة في لوس أنجلوس ونيويورك ولندن وباريس وذلك لأسبوعين ليتم الوصول بعدها إلى الجائزة النهائية.
يُذكر أنه لأول مرة سيكون لبنان ضمن المنافسين على جوائز "أوسكار"، إذ اختير الفيلم بين الأفلام الخمسة الطامحة إلى نيل الجائزة العريقة عن فئة أفضل فيلم أجنبي خلال الحفل التسعين لتوزيع هذه الجوائز في آذار المقبل، وفق الترشيحات التي أعلنتها الاكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها، التي تمنح جوائز"أوسكار".